الاتحاد

الرياضي

غانا تضرب موعداً مع تونس في دور الثمانية

كرة مشتركة بين تيرنو باه لاعب غينيا (يسار) وسامويل انكوم لاعب غانا (أ ب)

كرة مشتركة بين تيرنو باه لاعب غينيا (يسار) وسامويل انكوم لاعب غانا (أ ب)

فرانسفيل (د ب أ) - تأهل منتخب غانا إلى دور الثمانية لنهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم بالتعادل مع نظيره الغيني 1 - 1 في المباراة التي جمعت بين الفريقين الأول في فرانسفيل في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة الرابعة للبطولة التي تستضيفها غينيا الاستوائية والجابون حتى 12 فبراير الجاري.
ولحق منتخب مالي بغانا في دور الثمانية بالفوز على بتسوانا 2 - 1 في المباراة الأخرى بالمجموعة.
بادر منتخب غانا بالتسجيل في الدقيقة 26 عن طريق ايجيمانج بادو وتعادل عبد الرزاق كامارا للمنتخب الغيني في الوقت بدل الضائع للشوط الأول.
ورفع منتخب غانا رصيده إلى سبع نقاط في صدارة المجموعة مقابل ست نقاط لمنتخب مالي في المركز الثاني وأربع نقاط لغينيا في المركز الثالث بينما ظل منتخب بتسوانا بلا رصيد من النقاط في المركز الرابع الأخير.
يلتقي منتخب غانا مع نظيره التونسي “نسو، قرطاج” في دور الثمانية على أن يلتقي منتخب مالي مع نظيره الجابوني.
كان المنتخب الغيني هو الأفضل في الدقائق العشر الأولى من المباراة حيث وصل لمرمى ادام كاوراسي حارس مرمى غانا، أكثر من مرة ولكن دون أن ينجح في هز الشباك.
وطالب لاعبو غينيا بالحصول على ضربة جزاء بعد سقوط إسماعيل بانجورا داخل منطقة جزاء غانا، ولكن الحكم الجنوب أفريقي دانييل بينيت أشار باستمرار اللعب.
وخلال ربع الساعة الأولى من المباراة لم يوجه لاعبي غانا اي اختبار لنابي ياتار حارس مرمى غينيا، وتواصل الضغط الغيني على مرمى غانا عن طريق باسكال فيندونو وإبراهيما تراوري ولكن تسرع اللاعبين في إنهاء الهجمات حال دون الوصول إلى الشباك طوال الـ 25 دقيقة الأولى من الشوط الأول.
وسجل تراوري هدفا للمنتخب الغيني في الدقيقة 26 ولكن الحكم ألغاه بداعي التسلل.
وعلى عكس سير اللعب تماماً، تقدم المنتخب الغاني بهدف في الدقيقة 28 إثر ضربة ركنية وصلت إلى ايمانويل ايجيمانج بادو على حدود منطقة الجزاء، ليستقبل الكرة بمهارة شديدة ويسدد كرة رائعة في الشباك، محرزاً واحداً من أفضل أهداف البطولة حتى الآن.
وكاد ساديو ديالو أن يدرك التعادل للمنتخب الغيني في الدقيقة 35 ولكن كواراسي أنقذ مرماه من هدف محقق.
أهدر صامويل اينكوم فرصة هدف محقق للمنتخب الغاني بعد أن وصلت إليه تمريرة من اسامواه جيان وهو منفرد تماماً بالمرمى ولكنه سدد بغرابة شديدة إلى خارج الشباك.
وادرك المنتخب الغيني التعادل في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للشوط الأول بعد أن أرسل عبدالرزاق كامارا كرة عرضية من الناحية اليمنى ولكنها غيرت اتجاهها في الهواء وسقطت في شباك غانا، مرت الثواني الأخيرة من الشوط الأول من دون جديد ليخرج الفريقان متعادلان 1 - 1.
جاءت بداية الشوط الثاني حماسية في ظل سعي كل فريق لتأمين هدف الفوز، ولكن المنتخب الغاني كان الأقرب للتسجيل، وكاد المنتخب الغيني أن يسجل الهدف الثاني في الدقيقة 55، أهدرها المهاجمون وسط دربكة أمام المرمى الغاني.
وتحولت دفة المباراة بعض الشيء لصالح المنتخب الغيني الذي ضغط بقوة لإنتزاع هدف الفوز ولكنه افتقد للدقة في اللمسة الأخيرة، وأشهر الحكم البطاقة الصفراء الثانية في وجه مامادو باه بعد أن تدخل بقوة مع كوادو اسامواه، ليكمل المنتخب الغيني المباراة بعشرة لاعبين.
وعلى الرغم من النقص العديد في صفوف منتخب غينيا، لم تنجح غانا في استثمار ذلك لصالحها، على الرغم من الهجوم المكثف من الفريق على مرمى نابي ياتارا.
وعلى الجانب الآخر حاول المنتخب الغيني على استحياء مباغتة غانا بهدف ولكن وضح بشكل كبير أن الانهاك قد حل باللاعبين، ولم تشهد الدقائق الأخيرة من المباراة أي جديد لينتهي اللقاء بتعادل الفريقين بهدف لمثله.


المجموعة: الرابعة
الملعب: فرانسفيل
الحكم: دانيال بينيت (جنوب أفريقيا)
الأهداف: غانا: ايمانويل اجييمانج بادو (28)، غينيا: عبد الرزاق كامارا (2+45)
الإنذارات: غانا: الحسن ماساهودو (3)، غينيا: باسكال فيندونو (21) ومامادو ديولدي باه (50) وكامل زيات (90)،
الطرد: غينيا: مامادو ديولدي باه (69).

اقرأ أيضا