الاتحاد

دنيا

سامسونج «أمنيا».. موبايل الشاشة العريضة والوظائف المتعددة

لا شك أن شركة سامسونج الكورية تعد منافساً قوياً على المستوى العالمي في صناعة أجهزة الموبايل المتقدمة. وبعد أن ذاعت شهرة جهاز الموبايل الذي أطلقته آبل تحت إسم (آي فون)، أعلنت سامسونج عن إطلاق أحدث جيل من أجهزة الموبايل تحت إسم (أمنيا) Omnia، وهي كلمة لاتينية تعني (الجميل)، ويتميز الجهاز الجديد بشاشته اللمسيّة التي تختبىء تحتها عشرات الوظائف الاتصالية المتطورة. وتعمل الشاشة استناداً إلى منصّة (وندوز موبايل 6.1 برفيشينال) المدعمة بوظائف مهمة مثل مستقبل نظام تحديد الموقع GPS ذي الوضوح العالي، ونظام وصلة الموجة العريضة من نوع HSDPA ، ونظام واي- فاي، وذاكرة داخلية بسعة تخزين تبلغ 8 جيجابايت، والنسخة 2.0 من نظام بلوتوث، ونظام جديد للكتابة على الشاشة بخط اليد، وتم تزويد الجهاز أيضاً بنسخة الجيب من برنامج (وورد) لتحرير النصوص وببرنامجي إكسل وباور بوينت.
وحتى يستكمل الجهاز هذه الخصائص، تم تجهيزه بكاميرا متطورة تبلغ درجة وضوحها 5.0 ميجابيكسيل. ويمكن استخدام الكاميرة في تسجيل الصور المتحركة بسرعة 30 صورة في الثانية.
وأمام هذه الخيارات الكثيرة التي ينطوي عليها (أمنيا)، اختارت شركة سامسونج عبارة (تشغيل كل الوظائف بلمسة واحدة) للإعلان عن جهازها المحمول الجديد.
وتقول خبيرة تشغيل الأجهزة الإلكترونية كريس زايجلر أن (سامسونج أمنية) يعدّ بالفعل من أجهزة الهاتف المحمول ذات الذكاء المتقدم؛ وفاز بـ(دماغ) متكامل من البرامج التطبيقية تجعله قادراً على إنجاز الكثير من الوظائف. وتأخذ كريس على الجهاز عدم البراعة في تصميم هيكله الخارجي بحيث يبدو وكأنه صندوق صغير. ولا شك أن أمنيا يحاكي (ابل آي فون) في الكثير من تطبيقاته وخاصة منها الأداء اللمسي في توجيه الأوامر بدلاً من استخدام لوحة المفاتيح. وهذا يتفق مع تطوّر منتظر في صناعة أجهزة الموبايل في المستقبل، وحيث ستحتل تقنية الشاشات اللمسيّة مكانها البارز فيها وسيتم التخلي تماماً عن لوحة المفاتيح إلا في الأجهزة المتخصصة بمعالجة النصوص وإسال الرسائل النصّية وخاصة منها بلاك بيري.

عن موقع omnia.samsungmobile.com
وموقع engadgetmobile.com

اقرأ أيضا