الجمعة 30 سبتمبر 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
عربي ودولي

الولايات المتحدة والصين تستأنفان المفاوضات التجارية في واشنطن

الولايات المتحدة والصين تستأنفان المفاوضات التجارية في واشنطن
21 فبراير 2019 22:00

استأنف كبار المسؤولين الأميركيين والصينيين، اليوم الخميس، في العاصمة واشنطن جولة اللحظة الأخيرة في مفاوضاتهما التجارية بغية التوصل إلى اتفاق بعد أشهر من التوتر والتهديدات.
والتقى ممثل التجارة الأميركي روبرت لايتهايزر ووزير المالية ستيفن منوشين مع نائب رئيس الوزراء والموفد التجاري الصيني ليو هي في مبنى قرب البيت الأبيض. ورفض المسؤولون الرد على أسئلة الصحافيين بشأن ما إذا تم اإراز تقدم في المفاوضات.
وفي بكين، قال المتحدث باسم وزارة التجارة غاو فينغ إن "هذه المشاورات المكثفة بين الفريقين المكلفين الاقتصاد والتجارة تهدف إلى العمل بلا هوادة للتوصل إلى اتفاق يتطابق مع التسويات بين رئيسي الدولتين".
تأتي هذه الجولة الرابعة من المفاوضات رفيعة المستوى بعد يومين من المحادثات التمهيدية بين وفدي البلدين. ولم يتسرب شيء تقريباً عن هذه المحادثات.
وبدا الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء وهو يؤكد أن المفاوضات "المعقدة جداً" تجري بشكل "جيد جداً"، وكأنه يبدي مرونة بشأن مهلة الأول من مارس التي ترغب الإدارة الأميركية بعدها في رفع الرسوم الجمركية من 10 إلى 25 بالمئة على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار.
وقال ترامب "الموعد ليس تاريخاً سحرياً، لأن الكثير من الأشياء بصدد الحدوث".
وفي تغريدتين نشرهما مع افتتاح جولة المفاوضات اليوم الخميس، انتقد ترامب حجب تكنولوجيا الجيل الخامس (5جي) "الأكثر تقدماً"، في ما بدا إشارة إلى أكبر شركات العالم في هذا المجال الصينية "هواوي" التي تشتبه سلطات غربية في أنها تقدم تقارير إلى أجهزة المخابرات الصينية.
ويطلب الأميركيون خفض العجز التجاري مع الصين لكن أيضاً تغييرات "هيكلية" مثل وقف النقل المفروض للتكنولوجيا واحترام حقوق المؤلف الفكرية وإنهاء القرصنة المعلوماتية وإزالة الحواجز غير الجمركية.
ويتوقع أن تعرض الصين شراء المزيد من المنتجات الأميركية على غرار الصويا الأمر الذي سيسر بالتأكيد الرئيس ترامب.
ومن المتوقع أن يقبل الصينيون على الورق بالقضايا الهيكلية لكن سيكون من الصعب على الولايات المتحدة بعد ذلك المطالبة بالمزيد وخصوصاً لمراقبة تنفيذ هذه التغييرات العميقة.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©