الاتحاد

الإمارات

«التغير المناخي» تعتمد 368 مستحضراً بيطرياً و72 موقعاً تصنيعياً في 2018

كلثم كياف

كلثم كياف

دبي (الاتحاد)

اعتمدت وزارة التغير المناخي والبيئة، عبر لجنتها لتسجيل المستحضرات البيطرية وشركاتها، 368 مستحضراً بيطرياً، و72 موقعاً تصنيعياً لهذه المستحضرات خلال 2018، كما تعكف حالياً على تطوير قواعد البيانات الأساسية لبدء عملية تسعيرها على مستوى الدولة، وذلك ضمن استراتيجيتها لضمان الحفاظ على الثروة الحيوانية وتحقيق استدامتها.
وقالت الدكتورة كلثم كياف رئيس قسم الصحة الحيوانية في الوزارة: إن اللجنة وبموجب القانون الاتحادي رقم (9) لسنة 2017، والقرار الوزاري المنظم لآليات العمل به، سجلت خلال العام الماضي 368 مستحضراً بيطرياً، 172 منها جديداً و196 تم تجديد تسجيلها بناءً على الموافقات العلمية، وذلك بعد استكمالها المتطلبات الفنية كافة، موضحة أن التسجيل جاء بالتنسيق والتعاون من ممثلين عن وزارة الصحة ووقاية المجتمع وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية وبلدية دبي وهيئة الإمارات لسباق الخيل ومختبر الأبحاث البيطري المركزي.
وأضافت: «وافقت اللجنة على اعتماد 72 موقعاً تصنيعياً لهذا النوع من المستحضرات، منها 27 موقعاً جديداً و45 تجديد بعد التأكد من تطبيقها أسس ممارسة التصنيع المعتمدة والتي تواكب أحدث المعايير العالمية، بالإضافة إلى اعتمادها في دولتين مرجعتين على الأقل وفق القائمة المعتمدة من قبل اللجنة».
وعلى صعيد مراقبة جودة وكفاءة المستحضرات الواردة للدولة، أشارت كياف إلى أن اللجنة ألغت تسجيل واستخدام واستيراد مستحضرات (‏MEFLOSYL – INJ، FINADYNE – INJ, PARAFLUNIXIN- INJ) بناءً على التحديثات الواردة من الوكالة الأوروبية للأدوية.
وأضافت: «قررت اللجنة إلغاء تسجيل المستحضرات البيطرية التالية: (‏SUNGATE, AMINO – LITE 34X CONENTRADO، ZEEL ADV US VET INJ، وذلك على خلفية تحليل للمستحضرات لدى مختبر الأبحاث البيطري المركزي، والتي أظهرت عدم مطابقة المستحضرات للمواصفات التصنيعية».
وأكدت أن الوزارة اتخذت‏ كافة الإجراءات الفورية بخصوص هذه المستحضرات، وطالبت بسحبها من أسواق الدولة.
ولفتت رئيس قسم الصحة الحيوانية في الوزارة إلى أن اللجنة تعكف حالياً على تطوير القواعد الأساسية لبدء عمليات تسعير المستحضرات البيطرية في الدولة.

اقرأ أيضا

شرطة أبوظبي تطلق حملة "شتاؤنا آمن وممتع" لحماية الأطفال