الاتحاد

الرئيسية

الحصان الأميركي «ويل آرمد» يفعل العجب وينتزع اللقب

«ويل آرمد» يتوج بلقب كأس دبي العالمي للخيول بفارق 14 طول

«ويل آرمد» يتوج بلقب كأس دبي العالمي للخيول بفارق 14 طول

توج صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله) الجواد الأميركي «ويل آرمد» لمزرعة وينستار، ومن إشراف ايون هارتي، وبقيادة أرون جريدر بلقب النسخة الرابعة عشرة لكأس دبي العالمي للخيول وهي النسخة الأخيرة من البطولة قبل أن تنتقل الى مضمار ميدان في الموسم الجديد.
وحضر مراسم التتويج سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية.
وفعل الجواد الأميركي العجب وانتزع اللقب بفارق 14 طولا عن أقرب منافسيه لينتزع الجائزة المالية البالغة 6 ملايين دولار، لمسافة 2000 متر.
وكان الجواد البالغ من العمر 6 سنوات وابن «تيزناو» الذي حلّ ثالثاً في كأس دبي العالمي عام 2008 قد انطلق بصورة جيدة من البوابات وتقدم إلى الصدارة في وتيرة سريعة، فيمـــا كـــان خلفـــه المرشـــح الأول «البرتوس ماكسيموس» ومن خلفهما مباشرة «ماي إندي» ممثل جودلفين.
وعند الوصول إلى المستقيم زاد البطل من سرعته ليبتعد بمسافة طويلة، فيما خارت قوى المرشح الأول، بينما حاول «ماي إندي» مطاردته، إلا أنه لم يتمكن من اللحاق به ليعيد الجواد «ويل آرمد» ويتفوق بفارق 14 طول عن وصيفه الجواد البرازيلي «جلوريـــا دو كامبيـــو» لاسطبـــل استرلا اينرحيا ومن إشراف باسكال بيري وبقيادة جورجي ليمي، فيما جاء في المركز الثالث ممثل السعودية «باريس بيرفكت» للأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز ومن إشراف نيل بروس وبقيادة برنارد فايدربي.
وتمكن البطل من قطع المسافة في زمن وقدره 2.01.01 دقيقة لينال الفائز الجائزة المالية الأولى البالغة 3.6 مليون دولار.

محمد بن راشد: الكتبي فارس جيد

دبي (الاتحاد) - أعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله) عن سعادته بفوز الجواد «ايسترن انثم» لسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ببطولة «دبي شيماء كلاسيك».
وحول رأيه في سباق بطولة دبي شيماء كلاسيك أوضح سموه أن «السباق كان مفتوحا مما انعكس على المنافسة».
وحول رأيه في الفارس الإماراتي أحمد الكتبي الذي قاد الجواد «ايسترن انثم» للفوز أوضح سموه أنه فارس جيد , فعندما يملك الفارس جوادا جيدا سيخدمه في تحقيق الفوز.

دبي شيما كلاسيك تألق الكتبي وابن شفيا

دبي (الاتحاد) - تألق نجم الفارس الإماراتي أحمد الكتبي والمدرب مبارك بن شفيا اللذان شكلا ثنائياً ناجحاً في بطولة كأس دبي العالمي حين خطفا لقب الشوط السادس لمسافة 2400 متر على لقب سباق دبي شيما كلاسيك البالغ اجمالي جوائزه المالية 5 ملايين دولار برعاية نخيل بواسطة «ايسترن آنثم» لسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم. بدأ السباق سريعاً حين تقدم المتحدي الاسترالي «سباينش مون» إلى الصدارة حيث كان يثق فارسه في إمكاناته ومن بعده «بيربل مون» فيما كان «ايسترن آنثم» لسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم يبتعد عن ثنائي المقدمة قبل أن يشكل أحمد الكتبي مع جواده قوة اندفاع لم يشهدها الجمهور منذ فترة طويلة، وتمكن الكتبي من تقليص الفارق ليدخل في صراع محموم مع منافسيه فيما كانت بقية الخيول في وادٍ آخر، وبعد مجهود سوف يكون عالقاً في الأذهان لفترة طويلة تمكن أحمد الكتبي في الرميات الأخيرة من قيادة جواده إلى النصر بفارق أنف عن وصيفه «سباينش مون» للأمير خالد بن عبدالله ومن إشراف مايكل ستاوت وبقيادة ريان مور، فيما جاء في المركز الثالث «بيريل مون» لكريج بينت ومن إشراف لوكا كوماني وبقيادة جيمي سبنسر، وتمكن البطل من قطع المسافة في 2.31.84 دقيقة.
عقب ختام الشوط تسلم سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم جائزة الفوز من سلطان بن سليم ممثل نخيل راعية السباق.

الفارس الإماراتي: جوادي منحني قوة إضافية

عندما قام المذيع الداخلي بسؤال أحمد الكتبي عن الطريقة التي دخل بها إلى عالم الخيل، قال الفارس النجم إنه كان يقود في سباقات الهجن سابقاً وهي تقريباً نفس التكنيك والتكتيك، وقال إن الخطة كانت أن ننطلق من الصفوف الخلفية ولكن السباق كان سريعاً لوجود أبطال من الفئة الأولى وعندما رأيت الجواد الذي كان أمامي يتوقف تقريباً طلبت من جوادي الانطلاق ومنحني قوة إضافية حققت فيها الفوز الباهر.

الحضور

حضر السباق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان وسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم وسمو الشيخ راشد بن محمد بن راشد آل مكتوم وسمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم وسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم والشيخ محمد بن سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان والشيخ محمد بن مكتوم بن راشد آل مكتوم.

فارق أطوال قياسي

الفوز بفارق 14 طولاً الذي حققه الجواد الأميركي «ويل آرمد» في كأس دبي العالمي للفئة هو فارق قياسي لم يحدث من قبل في تاريخ سباقات كأس دبي العالمي الذي انطلق عام 1996 وكان الجواد الأسطوري «دبي ميلينيوم» هو صاحب الرقم القياسي الذي يبلغ 6 أطوال وحققه في عام 2000 وتمكن «كيرلين» من كسر الفارق القياسي في العام الماضي بفارق 7.75 طول قبل أن يحطمه الجواد «ويل آرمد» الذي كان يمكن أن يزيد من الفارق قبل أن يهدئ من سرعته.

اقرأ أيضا