الرياضي

الاتحاد

المهرجان الختامي للهجن ينطلق في المرموم اليوم

من منافسات سباقات الهجن في ميدان المرموم

من منافسات سباقات الهجن في ميدان المرموم

ينطلق اليوم في ميدان سباقات الهجن بالمرموم المهرجان الختامي السنوي، ويشهد المهرجان إقامة 96 شوطاً نقدياً و184 من أشواط السيارات، أي 280 شوطا.
ووجه حمد علي مرخان المدير التنفيذي للنادي الشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وإلى أخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وإلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، على رعايتهم واهتمامهم برياضة الآباء والأجداد وحرص سموهم على إبراز التراث الشعبي والمحافظة على العادات والتقاليد الخليجية العربية الأصيلة.
وأشار إلى تخصيص جوائز قيمة للمهرجان الذي يستضيفه ميدان المرموم لسباق الهجن، تشمل 182 سيارة وجوائز نقدية تبلغ 60 مليون درهم، منوهاً الى أن المهرجان يتضمن 20 سباقا تضم 280 شوطا منها 96 شوطا جوائزها نقدية و184 شوطا جوائزها سيارات بالإضافة إلى شهادات الناموس للمشاركين الفائزين بالمهرجان.
وسيتم توزيع الكؤوس والسيوف والخناجر على الهجن الفائزة في الأشواط وتوزيع شهادات تقديرية على الفائزين يطلق عليها "شهادة ناموس" وتحمل اسم المطية والجائزة التي حصلت عليها، كما سيقدم نادي دبي لسباق الهجن شهادة تقدير لكل من شارك وساهم في المهرجان. ويشارك في المهرجان الختامي كثير من المتسابقين من دول مجلس التعاون الخليجي، لذلك تم فتح فرع للتسجيل في دولة قطر بعد زيادة الطلب على المشاركات الخليجية.
ويتنافس المشاركون من خلال فئتي هجن القبائل وأصحاب السمو الشيوخ على كؤوس المغفور له الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم للقايا ولليذاع وللثنايا للشيوخ وأبناء القبائل، فيما يتم التنافس في اليوم الأخير للمهرجان على سيفي وخنجر وشداد المهرجان للذلل والزمول لهجن الشيوخ وأبناء القبائل.
وقال راشد السويدي نائب مدير النادي إن مكرمة سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي منذ العام الماضي الداعمة لترشيحات الجمهور في ختاميات المرموم بتنظيم سحوبات على ترشيحات الجمهور خصصت لها سيارات لكزس. من جانب آخر وجه سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس نادي دبي لسباقات الهجن كلمة في الإصدار السنوي للمهرجان أشار فيها إلى توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله بالعمل على إبراز التراث الشعبي والمحافظة على العادات والتقاليد الخليجية العربية الأصيلة وحرصهما الدائم على حفظ هذا التراث من الاندثار والاختلاط بمظاهر المدنية الحديثة.
وأشار الى المشاركة الخليجية في المنافسات الدورية والأسبوعية بمجموعات كبيرة من الإبل المختارة منذ فترة طويلة وفى المهرجان النهائي لسباقات الهجن العربية الأصيلة لعام 2010.
ويصاحب المهرجان سحوبات مسائية يومية على جوائز قيمة للجمهور ومعرض للأدوية البيطرية ومعرض ترويجي، من ناحية أخرى قامت اللجنة الخليجية التنسيقية للسباقات الختامية للهجن بدول التعاون بتوحيد معايير واشتراطات التسنين والفحص والتحليل.
وصرح عبد الرحمن أمين السر العام لنادي دبي لسباق الهجن نائب مدير قناة دبي للسباقات بأنه سيتم نقل المهرجان على الهواء مباشرة وستكون هناك رسالة يومية عبر برنامج تحديات الختامي.

اقرأ أيضا

سواريز.. «لحظة ألم»!