الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«آلات حادة».. التشكيلي بعين «الفن السابع»

«آلات حادة».. التشكيلي بعين «الفن السابع»
24 فبراير 2020 01:19

فاطمة عطفة (أبوظبي)

إذا كانت السينما تجمع مختلف هذه الفنون السمعية والبصرية، فإن التشكيل مع النص يشكل حجر الزاوية في إبداع العمل السينمائي، وخاصة في فيلم وثائقي عن حياة وتجربة فنان إماراتي رائد، كان له حضوره الإبداعي المتميز في المشهد الفني الإماراتي والعربي، وحتى في الساحة العالمية، طوال ثلاثين عاماً. إنه الفنان الراحل حسن شريف الذي احتفت دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، مساء أول أمس، بتقديم لمحات من تجربته الإبداعية وروائع أعماله الفنية في أول عرض سينمائي ضمن برنامج الفنون السينمائية في المجمع الثقافي، والذي سوف يستمر على مدار العام.
الفيلم الوثائقي «آلات حادة» من إخراج نجوم الغانم، إنتاج أواخر 2017، وموسيقى الفنان محمد حداد. ومن خلال تجربتها السينمائية الغنية وحسها التشكيلي المرهف، تابعت المخرجة الغانم مراحل وأعمال مختارة من حياة الفنان الرائد شريف ورؤيته الفكرية لمضمون عمله في التشكيل، وهو مؤسس التيار المفاهيمي في فن الرسم الإماراتي. ولعل اللقطات المتميزة والمؤثرة في هذا الفيلم أن يكون الفنان هو النجم المرموق الذي يروي للمشاهدين حكاياته، وكيف أبدع أسلوبه الإشكالي في هذا الطريق الصعب، سابقا عصره كما يفعل كل مبدع رائد. ولا بد من الإشارة إلى أن المخرجة أتقنت عملها بكفاءة لافتة في إنتاج هذا الفيلم الوثائقي والتأكيد على حضور الفنان حسن شريف بيننا، بدءا من صوره الفوتوغرافية المختارة، مروراً بالاستوديو الذي شهد إبداع لوحاته ومجسماته التشكيلية، وصولاً إلى المقطوعات الموسيقية المفضلة لديه، والتي اختارتها المخرجة خلفية تعبيرية مرافقة لعملها السينمائي، الذي امتد عرضه 84 دقيقة.

عن الفيلم
«آلات حادة» من إخراج نجوم الغانم، ويسلط الضوء على حياة الفنان التشكيلي الإماراتي حسن شريف، مؤسس التيار المفاهيمي في الإمارات والخليج، حيث يقدم لمحة عميقة حول فلسفته وأعماله الفنية المتميزة، ليسرد حكاياته بنفسه ويتطرق إلى أسباب اختياره لهذا الأسلوب الإشكالي في زمن لم يكن جاهزاً للثورات الفنية.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©