الاتحاد

الرياضي

باتون وباريكيللو ينطلقان من الخط الأول على مضمار «ألبرت بارك»

باتون حقق المركز الأول في التجربة الرسمية وينطلق اليوم في بداية المتسابقين

باتون حقق المركز الأول في التجربة الرسمية وينطلق اليوم في بداية المتسابقين

تفوق البريطاني جنسون باتون أمس على زميله في فريق براون البرازيلي روبنز باريكيللو ليحرز مركز الانطلاق الأول في سباق الجائزة الكبرى الأسترالي الافتتــــــاحي لموسم سباقات ســــيارات فورمولا-1، وسجل السائق البريطاني دقيقة واحدة و202ر26 ثانية على مضمار «ألبرت بارك» الذي يبلغ طوله 5303 أمتار خلال التجربة الرسمية للسباق الأسترالي أمس، تلاه المخضرم باريكيللو في المركز الثاني بزمن دقيقة و505ر26 ثانية.
وحل الألماني سيباستيان فيتيل، سائق فريق ريد بول في المركز الثالث بزمن دقيقة و830ر26 ثانية في أول تجربة رسمية له مع الفريق النمساوي.
وجاء نجاح باتون اليوم مع فريق براون، هوندا سابقاً، لتكون المرة الأولى التي يتمكن فيها فريق ما من إحراز مركز الانطلاق الأول لأحد السباقات في أول مشاركة له ببطولة العالم لسباقات فورمولا-1 منذ أن حقق جاكي ســــــتيوارت هذا الإنجاز مع فريق «تيريل-فورد» السابق عام 1970 بسباق الجائزة الكبرى الكندي. وقال باتون: «كانت الأشهر الخمسة أو الستة الماضية عصيبة علينا، فالانتقال من حالة القلق من عدم القيادة من جديد أو عدم وجود مستقبل لك بهذه الرياضة إلى الانطلاق من المركز الأول بأول سباقات الموسم هو أمر مذهل حقاً». وأضاف السائق البريطاني: «إنه المكان الذي نستحق أن نكون فيه بعد الأوقات العصيبة التي مررنا بها».
ودعم باريكيللو تصريحات باتون، مشيراً إلى مرور ثلاثة أو أربعة أشهر عصيبة من الانتظار على أعضاء الفريق منذ أن أعلن فريق هوندا انسحابه من بطولة العالم لسباقات فورمولا-1. وقال باريكيللو: «كان يوماً رائعاً، كنت أتمنى أن أضع سيارتي في مركز الانطلاق الأول، ولكنني أعتقد أن حجز صف الانطلاق الأول لسيارتينا هو إنجاز حقيقي ويجب أن نسعد به».
من جانبــــه، اعترف فيتيــل بتأقلمه سريعاً مع فريق ريد بول الذي انضم إليه قادماً من فريق تورو روسو. وقال السائق الألماني: «أشعر بالدهشة إزاء قوة إحساسي بالسيارة، إنها نقطة انطلاق جيدة للموسم، دون شك، ولكن النقاط الحقيقية سنحرزها اليوم، أي أن ما حققته اليوم (أمس) مجرد بداية جيدة».
واحتل البولندي روبرت كوبيكا سائق فريق بي إم دابليو - ساوبر المركز الرابع، تلاه الألماني نيكو روزبيرج سائق فريق ويليامز، ثم الألماني الآخر تيمو جلوك سائق فريق تويوتا في المركزين الخامس والسادس على الترتيب.
ولم يتمكن البرازيلي فيليبي ماسا، سائق فريق فيراري، من تحقيق أفضل من المركز السابع بالتجربة الرسمية أمس، فيما حل زميله بطل العالم السابق الفنلندي كيمي رايكونين في المركز التاسع خلف الإيطالي يارنو تروللي سائق فريق تويوتا الآخر.
هاميلتون يخفق خلال التجربة الثانية
بطل العالم الحالي البريطاني لويس هاميلتون، سائق فريق ماكلارين - مرسيدس، ينطلق من المركز 15 اليوم بعدما أخفق في تسجيل أي زمن خلال الجولة الثانية من التجربة الرسمية. وقال هاميلتون: «كانت هناك مشكلة ما في السيارة، لذلك لم أتمكن من إكمال التجربة، فقدت القدرة على القيادة وأنا واثق من أنهم سيصلحون هذا العطل».
وإذا اضطر فريق ماكلارين لاستبدال صندوق التروس بسيارة هاميلتون، فسيواجه السائق الشاب (24 عاماً) عقوبة تأخيره خمسة مراكز أخرى في الانطلاق اليوم. وينطلق زميل هاميلتون في ماكلارين، الفنلندي هيكي كوفالاينين، من المركز 14 بالسباق الأسترالي، فيما ينطلق بطل العالم مرتين الأسباني فيرناندو ألونسو من المركز 12 في سيارته الرينو.

اقرأ أيضا

غوارديولا المدرب المفضل لروبن المعتزل