الاتحاد

الرئيسية

حمدان بن محمد بطل الجولة الثالثة لـ «عمالقة القدرة»

حمدان بن محمد بطل الجولة الثالثة لـ «عمالقة القدرة»

حمدان بن محمد بطل الجولة الثالثة لـ «عمالقة القدرة»

بمشاركة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، توج سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم بلقب المرحلة الثالثة والأخيرة من سباق تحدي العمالقة للقدرة، الذي أقيم أمس بمدينة دبي الدولية للقدرة بسيح السلم، ممتطياً الجواد "ديين " المملوك لفريق فزاع للقدرة مسجلاً زمناً قدره 5:59:53 ساعة.

وتصدر الفارس الإماراتي ماجد خلفان الجهوري الترتيب العام للسباق بعد نهاية المرحلة الثالثة والأخيرة، بعد أن تفوق في النقاط التي حصل عليها في الجولات الثلاث في البحرين، وأبوظبي، ودبي وحصوله على 160 نقطة، وجاء في المركز الثالث للمرحلة الثالثة أمس ممتطياً الجواد "بيرليوز" المملوك لاسطبلات الوثبة، مسجلاً زمناً قدره 6:14:12 ساعة، في حين جاء في المركز الثاني لسباق الأمس الفارس الأورجوياني فريدريكو ممتطياً الجواد "سان فيليبو" المملوك لاسطبلات العين، مسجلاً زمناً قدره 6:14:05 ساعة.

وقام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين بتتويج الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى وسط حضور جماهيري كبير احتشد بمنصة توزيع الجوائز بمدينة دبي الدولية للقدرة.

أما عن المراحل الست فقد تصدر الفارس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم المرحلة الأولى (الأعلام الحمراء) لمسافة 31 كيلومتراً، بعد أن احتل المركز الأول ممتطياً الجواد "ساس الكسيس" المملوك إلى فريق فزاع مسجلاً زمناً قدره 1:08:49 ساعة، متفوقاً على الفارس الإسباني جامي بونتي الذي حل في المركز الثاني ممتطياً جواده "اياو دي فليرز" المملوك لإسطبلات العاصفة، مسجلا زمناً قدره (1:08:52) ساعة، وجاء في المركز الثالث الفارس سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ممتطياً الجواد "ديين " المملوك لفريق فزاع للقدرة مسجلاً زمناً قدره 1:09:58 ساعة.

وفي المركز الرابع جاء الفارس العماني مبارك عبدالله البلوشي ممتطياً الجواد "جيباه اينوج" المملوك لاسطبلات الريف، مسجلاً زمناً قدره 1:10:07 ساعة، وجاء في المركز الخامس الفارس محمد علي العبار ممتطياً الجواد "هيدوريا" المملوك لاسطبلات سيح السلم مسجلاً زمناً قدره 1:10:31 ساعة، وجاء في المركز السادس الفارس الشيخ سعيد آل مكتوم ممتطياً الجواد "ابحار" المملوك لاسطبلات دبي للقدرة مسجلاً زمناً قدره 1:10:32 ساعة، واحتل المركز السابع الفارس ماجد خليفة الجهوري ممتطياً الجواد "بيرليوز" المملوك لاسطبلات الوثبة مسجلاً زمناً قدره 1:10:41 ساعة، وجاء في المركز الثامن سمو الشيخ ماجد بن محمد آل مكتوم ممتطياً الجواد "ستار دانسر" المملوك لإسطبلات دبي للقدرة مسجلاً زمناً قدره (1:10:45) ساعة.


المرحلة الثانية

لم تتغير الصدارة في المرحلة الثانية من السباق، حيث حافظ الفارس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على الصدارة في مرحلة "الأعلام الزرقاء"، لمسافة 31 كيلومتراً، بعد أن احتل المركز الأول مسجلاً زمناً قدره 2:14:43 ساعة، كما احتفظ بالوصافة الفارس الإسباني جامي بونتي الذي سجل زمناً قدره 2:16:24 ساعة، وتقدم الفارس سمو الشيخ ماجد بن محمد آل مكتوم للمركز الثالث مسجلاً زمناً قدره 2:16:55 ساعة، بينما تراجع الفارس سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم للمركز الرابع مسجلاً زمناً قدره 2:17:30 ساعة، في حين تراجع الفارس العماني مبارك عبدالله البلوشي للمركز الخامس مسجلاً زمناً قدره 2:18:11 ساعة.

وتقدم الفارس سالم محمد السبوسي للمركز السادس ممتطياً الجواد "جينينيو" المملوك لإسطبلات سيح السلم، مسجلاً زمناً قدره 2:18:11 ساعة، والسابع خليفة علي الحمادي ممتطياً الجواد "مكياري بارك" المملوك لاسطبلات سيح السلم، مسجلاً زمناً قدره (2:18:44) ساعة، والثامن محمد علي العبار الذي تراجع من المركز الخامس، مسجلاً زمناً قدره 2:19:13 ساعة، والتاسع الفارس الهندي تاخات ممتطياً جواده "فيديلو" المملوك لاسطبلات سيح السلم للقدرة، مسجلاً زمناً قدره 2:19:20 ساعة، والعاشر الفارس ماجد خلفان الجهوري الذي تراجع من المركز السابع، مسجلاً زمناً قدره 2:19:32 ساعة.


المرحلة الثالثة

لم تشهد المرحلة الثالثة أي جديد في الصدارة، حيث تمسك الفارس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بالصدارة في مرحلة "الأعلام الصفراء" لمسافة 32 كيلومتراً، بعد أن احتل المركز الأول مسجلاً زمناً قدره 3:18:31 ساعة، وصعد للوصافة الفارس سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم مسجلاً زمناً قدره 3:25:33 ساعة، وحافظ الفارس سمو الشيخ ماجد بن محمد آل مكتوم على المركز الثالث مسجلاً زمناً قدره 3:25:42 ساعة، وتقدم الفارس العماني مبارك عبدالله البلوشي للمركز الرابع مسجلاً زمناً قدره 3:26:21 ساعة، وصعد الفارس خالد الشعفار للمركز الخامس مسجلاً زمناً قدره (3:31:53) ساعة، كما تقدم الفارس محمد علي العبار للمركز السادس مسجلاً زمناً قدره 3:32:30 ساعة.

ونجح ماجد الجهوري في العودة لمركزه السابق السابع مسجلاً زمناً قدره (3:32:32) ساعة، والثامن الفارس خليفة بن غليطة مسجلاً زمناً قدره 3:32:36 ساعة، والتاسع فؤاد أحمد الشحي بعد أن حقق من قبل المركز الرابع عشر في الجولتين الأولى والثانية، وسجل زمناً قدره 3:32:46 ساعة، والعاشر الفارس الأروجوياني فريدريكو مسجلاً زمناً قدره 3:32:51 ساعة.


حمدان بن محمد يتقدم في "الرابعة"

في المرحلة الرابعة تقدم سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم للمركز الأول مسجلاً زمناً قدره (4:38:43) ساعة، بعد انسحاب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم من السباق بسبب إصابة جواده، وجاء في المركز الثاني العماني مبارك عبدالله البلوشي مسجلاً زمناً قدره 4:41:54 ساعة، والثالث سمو الشيخ ماجد بن محمد آل مكتوم، مسجلاً زمناً قدره (4:47:08) ساعة، والرابع ماجد خلفان الجهوري الذي حقق طفرة كبيرة في المراحل الأربع مسجلاً زمناً قدره (4:48:33) ساعة، والخامس الأورجوياني فريدريكو مسجلاً زمناً قدره (4:48:33) ساعة.
وجاء في المركز السادس خالد الشعفار مسجلاً زمناً قدره 4:49:17، والسابع أحمد عيسى بن حرمش، مسجلاً زمناً قدره (4:54:47) ساعة، والثامن الفارس الأورجوياني هوراكيو مسجلاً زمناً قدره (5:03:50) ساعة، والتاسع خليفة علي الحمادي مسجلاً زمناً قدره (5:05:49) ساعة، والعاشر الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، مسجـلاً زمناً قدره (5:08:20) ساعة.


المرحلة الخامسة

في المرحلة الخامسة وقبل الأخيرة أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم تفوقه واقترابه من حسم اللقب لصالحه، بعد أن تصدر المركز الأول، وشهدت الجولة انسحاب سمو الشيخ ماجد بن محمد آل مكتوم لإصابة جواده، وجاء في المركز الثاني العماني مبارك البلوشي، مسجلاً زمناً قدره (5:36:00) ساعة، وجاء في المركز الثالث خالد الشعفار، مسجلاً زمناً قدره (5:38:02) ساعة، والرابع الأورجوياني فريدريكو، مسجلاً زمناً قدره (5:38:40) ساعة، والخامس ماجد خليفة الجهوري، مسجلاً زمناً قدره (5:38:59) ساعة، والسادس الأورجوياني هوركيو، مسجلاً زمناً قدره (5:53:16) ساعة، والسابع أحمد عيسى بن حرمش، مسجلاً زمناً قدره (5:53:17) ساعة، والثامن خالد علي الحمادي، مسجلاً زمناً قدره (6:00:01) ساعة.


ملك البحرين يثمن جهود أصحاب المراكز الأولى

دبي (الاتحاد) - قام جلالة الملك الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين بتقديم هدايا للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى، وهي عبارة عن هدية تذكارية لكل فارس، تقديراً لما حققوه في السباق، والفوز بالمراكز الأولى.
وكان جلالة الملك الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة قد تجول في مدينة دبي للقدرة قبل توزيع الهدايا، والتقى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وهنأه على فوز سمو الشيخ حمدان بن محمد بلقب الجولة الأخيرة.

فارس العرب ينسحب من المرحلة الرابعة

دبي (الاتحاد) - شهد السباق عددا كبيرا من الانسحابات لأسباب مختلفة، وانسحب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم من منافسات السباق بعد المرحلة الرابعة أثناء إجراء الفحص الطبي، حيث تبين إصابة جواده “ساس الكسيس” عضلياً، لينسحب على الرغم من تصدره السباق منذ بدايته حتى نهاية المرحلة الرابعة. كما انسحب سمو الشيخ ماجد بن محمد آل مكتوم بعد المرحلة الخامسة لإصابة الخيل “ستار دانسر”، وانسحب الشيخ ناصر بن حمد بن عيسى آل خليفة بناءً على رغبته،


أكد أن اسطبلات فزاع ستكون على الموعد في كنتاكي
حمدان بن محمد: بنات الريح تغلبت على الريح

دبي (الاتحاد) - قال سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي بطل الجولة الثالثة من سباق العمالقة: "الحمد لله هذه أول مشاركة لي في سباق تحدي العمالقة بعد أن حصلت على المركز الأول، والخيول المنافسة كانت كثيرة ولكنها خرجت من السباق".
أضاف سموه: "الأحوال الجوية أثرت على الجميع، و"بنات الريح تغلبت على الريح"، وأعتقد أن سباق 160 كليومترا أظهر الفرسان، ومدى قوتهم، ولكن هناك من شارك من قبل في جولات سباق العمالقة وحصل على نقاط، ويستاهلون ما حققوه خـلال المراحل الثلاث".
وعما قدمته اسطبلات فزاع من جيل جديد من الخيول توليد محلي قال سموه: "اسطبلات فزاع ستكون من المنافسة في السباقات المقبلة، ولعل اهتمام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وركوبه خيل اسطبلات فزاع كان بمثابة تشجيع لكل العاملين باسطبلات فزاع سواءً مدربين أو عمال، من أجل أن يكون هذا حافزاً لهم في المستقبل".
وعن الاستعداد لسباقي كنتاكي في الولايات المتحدة الأميركية، ودخول اسطبلات فزاع بقوة قال سموه: "أعتقد أن البعض ينظر إلى سباق كنتاكي على أنه بعيد المنال، ونحن ننظر إليه على أنه قريب، وأعتقد أن اسطبلات فزاع جاهزة، وأيضا كل الفرسان العرب جاهزون لتحدي كنتاكي ونتمنى التوفيق للجميع".


ناصر بن حمد:
حمدان بن محمد يستاهل الناموس

دبي (الاتحاد) - وجه الشيخ ناصر بن حمد بن عيسى آل خليفة التهنئة إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم بطل الجولة الثالثة من سباق عمالقة القدرة.
وقال: "فوز سمو الشيخ حمدان بن محمد بالسباق لم يأت من فراغ، لأنه فارس كبير، ويستحق الفوز عن جدارة ويستاهل الناموس وحصوله على لقب الجولة الأخيرة أسعدنا جميعاً لأنه فارس يملك الإصرار والتحدي". أضاف: "سعادتي كبيرة بالمشاركة في مدينة دبي الدولية للقدرة للعام الثاني على التوالي، وذلك بوجود نخبة من الفرسان المتميزين يتقدمهم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وسمو الشيخ حمدان بن محمد والشيخ ماجد بن محمد والشيخ خالد بن حمد بن عيسى آل خليفة، وهذا السباق من أقوى السباقات لأنه بالفعل كان سباق تحدٍ مع هذه الأجواء الصعبة، وكل من نجح في إكمال الصعب يستحق التقدير والإشادة، ونتمنى لجميع الفرسان التوفيق في السباقات المقبلة".


أهدى الإنجاز إلى منصور بن زايد
الجهوري: اسطبلات الوثبة لا تعرف سوى حصد الألقاب والمراكز الأولى

دبي (الاتحاد) - أهدى ماجد خلفان الجهوري الحاصل على المركز الأول في الترتيب العام لتحدي عمالقة القدرة هذا الموسم، الإنجاز إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وإلى اسطبلات الوثبة.
وأكد أن سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان يقف وراء الإنجازات التي يحققها الفرسان من اسطبلات الوثبة، نظراً لاهتمامه الكبير ورعايته للفرسان، والخيول بشكل عام، وهو ما يدفعنا للبحث دائماً عن الصدارة والمراكز الأولى في كل السباقات.
وأضاف الجهوري: "أعتبر أن الحصان الذي أكمل السباق هو بطل في هذا الجو المتقلب، والحمد لله دخلت وزميلي فريدريكو في المركزين الثاني والثالث، ولا يهمنا المركز، بل تهمنا في المقام الأول النقاط من أجــل صــدارة الترتيب العام للسباق في المراحل الثلاث، وتعاملنا مع الجو بالشكل المناسب وحاولت أن أحــافظ على قوة الخيل حتى خط النهاية".
وعن أصعب مرحلة في السباق، قال: "المرحلة الثالثة كانت الأصعب على مدى السباق، لأن الهواء المعاكس لنا كان قوياً، وبه رمال، ولكن تحدينا أنفسنا، وهذه المرحلة شهدت انسحابات بسبب الجو".
وعن صدارته للترتيب العام قال: "وضعنا الخطة المناسبة من أجل جمع النقاط، ورغم أننا لم نشارك في جولة البحرين، إلا أن الجولة الأولى في أبوظبي خدمتنا بعد أن حصلنا على المركز الأول، وفي هذه الجولة قال لي المدرب علي الجهوري: "سأعطيك حصاناً يكمل السباق، بدلا من حصان لا يكمل السباق، وكان تخطيط المدرب في محله، وحققنا الهدف بالدخول ضمن المراكز الثلاثة الأولى، وهذه هي المرة الأولى التي أشارك فيها بهذا الحصان، والمدرب رأى أن الحصان الذي فاز بكأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد لابد أن يريحه هذا الموسم، لأنه حصان جديد، وله مستقبل كبير، ونريد أن نحافظ عليه للمستقبل".


كلية الفنون الجميلة تكرم بطل السباق


دبي (الاتحاد) - قام وفد من كلية الفنون الجميلة بجامعة الشارقة بزيارة مدينة دبي الدولية للقدرة ومتابعة سباق العمالقة أمس في مرحلته الأخيرة، وضم وفد الكلية الدكتور حسن عبدالله عميد الكلية، وطارق عبارة المشرف الرياضي، و55 طالبا وطالبة.
حرص وفد كلية الفنون الجميلة بجامعة الشارقة على تقديم هدية تذكارية لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي بطل السباق بعد فوزه، وقام الوفد بالتقاط الصور التذكارية للطلاب والطالبات مع سمو الشيخ حمدان بن محمد.
وقال الدكتور حسن عبدالله: "متابعتنا للسباق تأتي في إطار حرص الكلية على الإندماج والتواصل مع المجتمع، وهذه السياسة ليست في كلية الفنون الجميلة فقط، بل في جميع كليات جامعة الشارقة، ونحن نحرص على أن يكون التواصل من أجل خدمة المجتمع بحيث يتخرج الطالب، ويدرك حاجة المجتمع إليه".
أضاف: " هذه هي الزيارة الأولى لمدينة دبي للقدرة، ولكننا نظمنا زيارات سابقة في أماكن مختلفة بعيدة عن الرياضة، ونسعى حاليا لزيارة مضمار ميدان لرؤية التصميم المعماري الرائع، خاصة أن الكلية تضم قسم تصميم معماريا، كما سنقوم بزيارة مضمار جبل علي".
كان وفد من المجمع الرياضي بجامعة الشارقة قد زار مدينة دبي للقدرة أمس الأول وحضر سباق السيدات للقدرة الذي فازت به سمو الشيخة فطيم بنت محمد بن راشد، واحتفلت الطالبات مع سمو الشيخة بفوزها بالسباق.

الخميري: السباق الأقوى هذا الموسم والانسحابات لم تؤثر عليه


دبي (الاتحاد) - قال علي موسى الخميري مدير عام نادي دبي للفروسية: “السباق كان شاقاً وعنيفاً، وأدى إلى انسحاب عدد من الفرسان بسبب سوء الأحوال الجوية، ولكن السباق هو تحدي القدرة، ولابد أن يكون الفارس والخيل قادرين على تجاوز مثل هذه التحديات التي توجهما في السباق، بجانب أن مثل هذه السباقات تحتاج إلى قوة تحمل كبيرة من أجل المواصلة حتى النهاية”.
أضاف: “كنت أتوقع انسحاب بعض الفرسان، وهذا اعتدنا عليه في جميع السباقات، ولكن هذا السباق كان من أفضل السباقات طوال الموسم وأقواها، وشهد إثارة كبيرة، ومن تابع النتائــج يتأكــد أن الفـرســان تبادلوا المراكز”.
وعن السباقات المقبلة قال: “سباق السيدات سيقام الجمعة المقبل تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، وسيكون خاصة بالمواطنات والخليجيات والمقيمات على أرض الإمارات، كما سيكون لدينا سباق يوم السبت المقبل للاسطبلات الخاصة تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد”.
وعن الترتيب النهائي للفرسان في تحدي العمالقة، قال: “النتائج النهائية سيتم الإعلان عنها فيما يخص الترتيب النهائي للمراحل الثلاث بعد أن تتم مراجعة جميع المشاركات للفرسان لمعرفة نقاط كل فارس”.

الجماهير تثير حماس الفرسان


دبي (الاتحاد) - شهد السباق حضوراً جماهيرياً كبيراً لم تشهده مدينة دبي الدولية للقدرة هذا الموسم، حيث تجمع عدد كبير من طلاب وطالبات الكليات، بجانب الجماهير محبي سباقات القدرة التي حرصت على الحضور رغم سوء الأحوال الجوية.
الجمهور الكبير الذي حضر أعطى السباق إثارة، خاصة مع تشجيع الجماهير للفرسـان عند ضــربة البداية وعند الوصول من نهاية كل مرحلة.

اقرأ أيضا

مصر: مقتل 5 إرهابيين بعد إحباط هجوم بالعريش