الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"آيدكس" و"نافدكس" 2019 يختتمان أعمالهما بصفقات تجاوزت 20 مليار درهم

"آيدكس" و"نافدكس" 2019 يختتمان أعمالهما بصفقات تجاوزت 20 مليار درهم
21 فبراير 2019 19:07

اختتمت، اليوم الخميس في العاصمة أبوظبي، فعاليات معرضي الدفاع الدولي "آيدكس" والدفاع البحري "نافدكس" 2019 التي أقيمت تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" واستمرت خمسة أيام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك" بمشاركة محلية ودولية واسعة.
وبلغت قيمة الصفقات النهائية المبرمة مع الشركات الخارجية والمحلية، على مدار الأيام الخمسة للمعرضين، 20,053,699,941 مليار درهم في حين بلغت قيمة صفقات اليوم الخامس والأخير 402,760,834 مليون درهم توزعت على 7 شركات محلية و7 شركات عالمية.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الخاص بالإعلان عن الصفقات بحضور معالي اللواء الركن طيار فارس خلف المزروعي رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرضي "آيدكس" و"نافدكس" وسعادة اللواء الركن طيار إسحاق البلوشي نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرضين والعميد الركن محمد خميس الحساني المتحدث الرسمي لمعرض "آيدكس" والعقيد الركن بحري فهد ناصر الذهلي المتحدث الرسمي لمعرض" نافدكس" وحميد مطر الظاهري الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض /أدنيك/ ومجموعة الشركات التابعة لها وسعيد بن خادم المنصوري، مدير "آيدكس".
وقال معالي اللواء الركن طيار فارس خلف المزروعي إن "المعرضين حققا نجاحاً منقطع النظير كونهما شكلا تظاهرة فريدة جمعت صناع القرار ونخبة من الخبراء والمتخصصين في قطاع الصناعات الدفاعية والأمنية من جميع أرجاء العالم. ونشعر بالفخر باحتضان العاصمة أبوظبي أحد أكبر المعارض العالمية المتخصصة في قطاع الصناعات الدفاعية والبحرية ما يعزز المكانة المتقدمة والرفيعة التي تحظى بها دولة الإمارات على الخارطة في المجال المهم والحيوي".
وأضاف معاليه أن التقدم العالي والملموس الذي تشهده الصناعة الدفاعية والعسكرية الوطنية يتلاقى في صورة مشرفة نعتز بها مع توجيهات القيادة الحكيمة بتبني المتغيرات في ظل الثورة الصناعية الرابعة وسباق العصر نحو ريادة المستقبل القائم على الذكاء الاصطناعي خصوصاً في القطاعات الدفاعية والبحرية والأمنية.
من جانبه، قال سعادة اللواء الركن طيار اسحاق البلوشي إن معرضي "آيدكس" و"نافدكس" يمثلان منصة عالمية رائدة تستعرض أحدث التقنيات الدفاعية والأمنية بالإضافة إلى توقيع شراكات وصفقات مع نخبة من كبريات الشركات والمؤسسات العسكرية في العالم ترسخ لخطة بعيدة المدى سعيا للمشاركة الفاعلة في صون الأمن والسلم الدوليين، مشيراً إلى أن هذا الحدث العالمي يسهم في وضع ملامح الاستراتيجيات الدفاعية والأمنية في المستقبل وأفضل الحلول والممارسات لمواجهة الأزمات والتحديات المستقبلية في ظل الثورة الصناعية الرابعة.
وأعلن العميد ركن محمد خميس الحساني القيمة الإجمالية للصفقات المبرمة مع الشركات الخارجية في اليوم الخامس والأخير للمعرض والتي بلغت 267,631,918 مليون درهم تضمنت التعاقد مع شركة مركز الملك عبدالله في الأردن لشراء قاذفات قتالية ومناظير لصالح وحدات القوات المسلحة بقيمة 14,033,798 مليون درهم والتعاقد مع شركة "Rheinmetall Electronics" الألمانية لتقديم خدمات الإسناد الفني لمشبهات الاشتباك التعبوي لصالح مديرية التدريب بقيمة 40,543,686 مليون درهم والتعاقد مع شركة "لوكهيد مارتن" الأميركية لتقديم خدمات الإسناد الفني لتوفير فنيين لإصلاح وصيانة راجمات صواريخ "الهاي مارس" لقيادة سلاح الصيانة بقيمة 33,975,249 مليون درهم.
كما شملت العقود المبرمة مع الشركات الخارجية، في اليوم الخامس، التعاقد مع شركة "Joint Stock" الروسية لشراء ذخائر متنوعة لصالح قيادة القوات البرية بقيمة 129,625,000 مليون درهم، والتعاقد مع شركة "Inovex& Simulation" السويسرية لتوفير الدعم والمساندة الفنية والتدريبية لأنظمة المشبهات للدبابة لوكليرك بقيمة 7,148,640 ملايين درهم، بالإضافة إلى التعاقد مع شركة "CBRNergetics LTD" البريطانية لشراء ذخائر لصالح القوات البرية بقيمة 16,595,545 مليون درهم، والتعاقد مع شركة "Cefasas" الفرنسية لتوريد قطع الغيار والإصلاح والصيانة وتقديم الاستشارات الفنية والتدريب على آليات "سيفا" بقيمة 25,800,00 مليون درهم.
بدوره، قال العقيد الركن بحري فهد ناصر الذهلي إن قيمة العقود الموقعة مع الشركات المحلية وصلت إلى ما يقارب 135,128,916 مليون درهم شملت التعاقد مع شركة "IGG" لشراء ذخائر عيار 155 ملم لصالح القوات البرية للمدفع الصيني "AH4" بقيمة 30 مليون درهم والتعاقد مع شركة "الفهد" لتركيب وصيانة أنظمة أمنية لصالح وحدات القوات المسلحة بقيمة 16,500,000 مليون درهم.
كما تم التعاقد مع شركة "الفتان" لاستئجار حوض عائم لصالح القوات البحرية بقيمة 4 ملايين و800 ألف درهم، والتعاقد مع شركة "Emirates Shooting" لرفع كفاءة الأهداف الخاطفة بقيمة 4,929,800 ملايين درهم. وجرى التعاقد أيضاً مع شركة "ترست" لشراء عربات التحكم لصالح القوات البرية بقيمة 3,499,116 ملايين درهم، والتعاقد مع شركة "Three Dimension" لمراكز اللياقة البدنية بقيمة 15,400,000 مليون درهم، إلى جانب التعاقد مع شركة "Knowledge Point" لتوفير كوادر بشرية متخصصة بقيمة 60 مليون درهم.
من جانبه، قال حميد مطر الظاهري إن "أدنيك" ساهمت كعهدها في تطوير قطاع صناعة المعارض والمؤتمرات ذات الأهمية وتجلى ذلك واضحاً في استضافة وتنظيم هذين المعرضين الكبيرين المميزين اللذين يشار إليهما بالبنان من مختلف الشركات العارضة الدولية والإقليمية والمحلية كون أدنيك تستلهم جهودها من رؤى القيادة الرشيدة بما ينسجم مع خطة أبوظبي ورؤيتها الاقتصادية للعام 2030.
وأوضح الظاهري أن الدورة الحالية للمعرضين تزامنت مع الاحتفال باليوبيل الفضي لمعرض "آيدكس" والتي شهدت إقبالاً محلياً ودولياً من قبل الشركات العارضة والزوار مقارنة بالدورة السابقة بدءاً من نسبة الحجوزات للدورة المقبلة في عام 2021 التي تجاوزت نسبة الـ 70 بالمائة إذ تعد من أعلى النسب العالمية في قطاع المعارض والمؤتمرات الدولية الكبرى مروراً بعدد الزوار للمعرضين على مدار خمسة أيام حيث وصل عددهم إلى أكثر من 124 ألفاً و370 زائراً وانتهاءاً بتجاوز عدد ممثلي وسائل الإعلام الذين شاركوا في التغطية الإعلامية إلى ألف و213 إعلامياً وبنسبة زيادة بلغت 16 بالمائة مقارنة بالدورة الماضية من 42 دولة حول العالم.

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©