الاتحاد

الإمارات

هيئة الصحة بأبوظبي تبدأ تطعيم الحوامل ضد انفلونزا الخنازير

إحدى فعاليات الحملة الوطنية للتوعية ضد انفلونزا الخنازير

إحدى فعاليات الحملة الوطنية للتوعية ضد انفلونزا الخنازير

أعلنت هيئة الصحة بأبوظبي أمس عن توافر لقاح “إتش 1 إن 1” لجميع النساء الحوامل في إمارة أبوظبي، داعية جميع الحوامل إلى تعاطي اللقاح لتجنب الإصابة بالانفلونزا وحماية أطفالهن.
وقال المهندس زيد السكسك مدير عام الهيئة إن الهيئة أطلقت أمس المرحلة الثانية من الحملة التي تشمل النساء الحوامل، تماشياً مع الاستراتيجية الوطنية لمكافحة انفلونزا “إتش 1 إن 1”، ووفقاً للفئات ذات الأولوية، حيث بدأت الهيئة حملة التطعيم في نوفمبر 2009 من خلال تطعيم الحجاج.
وأضاف أن الهيئة تدعو جميع النساء الحوامل إلى أخذ اللقاح لتجنب أية مضاعفات قد تنجم عن الإصابة بانفلونزا “إتش 1 إن 1”.
وأفادت الهيئة بأن على النساء الحوامل اللواتي تشملهن الرعاية الصحية الحكومية التوجه إلى عيادات الولادة في المستشفيات أو مراكز الطفولة والأمومة في مراكز الرعاية الصحية الأولية/ الخدمات العلاجية الخارجية.
أما النساء الحوامل اللواتي يراجعن المراكز الصحية الخاصة، فإنه يمكن أخذ اللقاح في المراكز الطبية في أبوظبي والعين والمنطقة الغربية، على أن يقمن بتقديم رسالة إحالة من قبل أطبائهن.
وأوضحت الهيئة أن المراكز الطبية منتشرة في مدينة أبوظبي، حيث مركز الوقاية والفحص الطبي ومركز بين الجسرين الصحي ومركز “خليفة أ” الصحي.
وحددت الهيئة المراكز الطبية في مدينة العين، حيث خصصت كل من مراكز الوقاية والفحص الطبي والمويجعي الصحي ومركز النيادات الصحي ومركز مزيد الصحي. وذكرت الهيئة أن مراكز التطعيم في المنطقة الغربية هي: مدينة زايد ودلما والسلع ومرفأ وغياثي.
ومن جانبه، قال الدكتور جمال المطوع، رئيس قسم الأمراض المعدية في هيئة الصحة - أبوظبي: “إن تطعيم النساء الحوامل هو من أهم الأولويات، وذلك لأنهن أكثر عرضة للمضاعفات الخطيرة التي قد تنجم عن الإصابة بانفلونزا “إتش 1 إن 1”.
وأضاف أن إحصاءات منظمة الصحة العالمية أشارت إلى أن ما يقارب 10% من مرضى “إتش 1 إن 1” والذين هم بحاجة إلى رعاية طبية في المستشفيات هن من النساء الحوامل اللواتي تخطين أشهر الحمل الثلاثة الأولى، علاوة على أن النساء الحوامل قد يحتجن إلى دخول وحدات العناية الخاصة أكثر من أي فئة أخرى من السكان.
وأشار الدكتور المطوع إلى أن اللقاح يقدم مجاناً لكل النساء الحوامل، وينبغي عليهن مراجعة أقسام التوليد أو الأقسام النسائية في المستشفيات أو الخدمات العلاجية الخارجية وسيتم تقديم اللقاح لهن أو توجيههن إلى أقرب مركز تطعيم، وعلى النساء الحوامل اللواتي يراجعن المراكز الصحية الخاصة أن يقمن بطلب رسالة إحالة من قبل أطبائهن ليتمكن من أخذ اللقاح في مراكز التطعيم الحكومية.
يذكر أن منظمة الصحة العالمية، وإدارة الأغذية والدواء في الولايات المتحدة الأميركية، والمفوضية الأوروبية سمحت باستخدام النساء الحوامل للقاح “إتش 1 إن 1”، وذلك بعد دراسة كل الأدلة وأوصت باستخدامه. وثبت أن النساء اللواتي أخذن اللقاح قبل وقت قصير من حملهن تمتعن بولادة طبيعية.
وكانت هيئة الصحة أبوظبي قد خصصت الموقع الإلكتروني www.haad.ae/h1n1 للحصول على المعلومات اللازمة حول انفلونزا “إتش 1 إن 1”، علاوة على الاتصال بمركز خدمة العملاء بالهيئة 800800 أو الاتصال على الخط الوطني الساخن لمكافحة انفلونزا “إتش 1 إن 1” 800358.

اقرأ أيضا