الاتحاد

الرياضي

الكتبي على موعد مع «أموكنج» و«ديجري» و«سوي ليبرانو» و«ايسترن آنثم»

فيما تتجه الأنظار نحو الخيول العالمية والفرسان العالميين يختزن الفارس الإماراتي أحمد الكتبي الكثير لبزوغ نجمه الليلة في كأس دبي العالمي الأغلى في العالم، وفيما تتجه الأنظار نحو «فيرفولوس» و«نشوان الخالدية» في السباق الافتتاحي على لقب دبي كحيلة كلاسيك، يقود الكتبي الجواد «أموكنج» الذي هزم بفارق رأس عن «سانتال» في الجولة الثالثة من كأس مكتوم للتحدي على نفس مسافة اليوم البالغة 2000 متر والتي حرمت الفارس الشاب من تحقيق أول فوز له في سباقات الفئة الأولى، وقد ارتفع تصنيف جواده من (97) إلى (108) مما يؤكد فرصته في المنافسة.
ويقود الكتبي الجواد «ديجري» الذي كان يتدرب في السابق مع جودلفين وحالياً مع المدرب مبارك بن شفيا، وكان «ديجري» قد حقق الفوز في آخر مشاركة في مسافة الميل بتوقيت 1.37.34 وهي نفس مسافة سباق جودلفين مايل اليوم.
في سباق ديربي الإمارات لمسافة 1800 متر يقود الكتبي «سوي ليبرانو» بإشراف بن شفيا أيضاً والذي فاز في السباق التجريبي على ممثل جودلفين «خوسيه آدان» إلا أن الأنظار كلها سوف تتجه نحو «يزرت بارتي» ممثل جودلفين ويسعى الثنائي ابن شفيا والكتبي لاقتسام الكعكة في السباق.
فيما لن يشارك الكتبي بأي جواد في سباق جولدن شاهين للسرعة إلا أنه يملك حظوظاً كبيرة في الشوط الخامس لمسافة 1777 متراً على لقب سباق السوق لحرة - دبي عبر المهر السريع «جلاديتورس» الذي حطم الزمن القياسي في مسافة 1500 متر وهزم منافسيه بفارق 5.75 طول في مسافة 1600 متر ولم تقم الشركات العالمية بمساندته لأن المسافة ليست في صالحه، ولكن الكتبي واثق من جواده لقيادته لمنصة التتويج.
الشوط السادس لمسافة 2400 متر على لقب سباق دبي شيما كلاسيك البالغ إجمالي جوائزه المالية (5) ملايين دولار، يملك الكتبي الآمال مع الجواد «ايسترن آنثم» ابن «سنجسبيل» بطل كأس دبي العالمي والفرس «كازيا» بطل الألف جنيز والأوكس الإنجليزي الذي حقق فوزين متتاليين في سباقات الكرنفال الليلة الكبيرة في سباق كأس دبي العالمي يحمل الثنائي أحمد الكتبي ومبارك بن شفيا الآمال مع الجواد البرازيلي «هابي بوي» الذي سبق وأن تقدم على المرشح الثاني «آسياتيك بوي» في سباقات الكرنفال، وسوف يستفيد الكتبي من الخانة الخامسة التي سوف ينطلق منها «هابي بوي» لدخول التاريخ من أوسع أبوابه ليتوج بطلاً للعالم.

الترشيحات تبتعد عن «ماي إندي»

دبي (الاتحاد) ـ اتجهت الترشيحات العالمية في سباق كأس دبي العالمي للفئة الأولى لمسافة الميل وربع الميل (2000) متر نحو كل من «البرتوس ماكسيموس»
و «آسيا تيك بوي» ومن بعدهم الياباني «كازينو درايف» والأميركي «ويل آرمد» متناسية ممثل جودلفين الجواد الأرجنتيني «ماي إندي» الذي يحتل المرتبة الخامسة في حظوظ الفوز.
لكن من خلال الرؤية الفنية نجد أن «ماي إندي» تمكن من الفوز على «آسي تيك بوي» و»هابي بوي» في مسافة 1800 متر في الجولة الثانية من كأس مكتوم للتحدي، ومن الملاحظ في ذلك السباق بأن الفارس فرانكي ديتوري لم يستعمل السوط كثيراً مع ممثل جودلفين.
وحسب الرؤية الفنية فإن «ماي إندي» حقق الفوز بسهولة ووضح بأنه يمكن أن يتحمل مسافة الميل وربع الميل. ولكن بالرغم من ذلك بدأ المهتمين بمساندة «البرتوس ماكسيموس» برصيد (1081) نقطة مقابل (506) للجواد الإماراتي «آسيا تيك بوي».
وعلى الرغم من هطول الأمطار التي حولت أرضية مضمار ند الشبا العشبي إلى جيدة «قياسية» وهي ليست في صالح ممثل المدرب الإيطالي الأصل لوكا كومان الجواد «بيربل مون» إلا أن الترشيحات العالمية ساندته برصيد (851) نقطة في سباق دبي شيما كلاسيك، وذهبت لمساندة «باكوبوي) برصيد (920) نقطة في سباق سوق دبي الحرة على الرغم من انطلاقته من الخانة (13) فيما ساندت الجواد «آرشنكو» برصيد (552) نقطة، ولكن في الآخر لكل سباق ظروفه ويعتمد على الانطلاقة الموفقة من البوابات الإلكترونية والإحساس بالخيل الذي يكنه المدرب أو الفارس أو حتى الجمهور العادي في اختيار الفرس الأوفر حظاً.
وقال الفارس جوني مورتا الذي سيقود الجواد «آسياتيك بوي»: لا يوجد «كيرلين» هذا العام وفيما أكن احتراماً كبيراً للجواد «البرتوس ماكسيموس» يعد مشاهدته يفوز بكأس البيردرز كب مايل (1600) متر، فإن جوادي يتدرب هنا فيما استغرقت رحلة منافسيه وقتاً طويلاً للوصول إلى ند الشبا، لقد تدربت مع «آسيا تيك بوي» وقد تطور بشكل أكبر من فوزه الأخير، أنا حزين لأن مضمار ند الشبا الذي شاركت فيه منذ عام 1994 سوف ينتهي ولكن نرغب أن نشارك في مضمار ميدان العام المقبل

اقرأ أيضا

شباب الأهلي يتعاقد مع كارتابيا