الاقتصادي

الاتحاد

مطار الفجيرة يستعد لتدشين مركز صيانة الطائرات الأوروبية والأميركية نهاية العام

مطار الفجيرة الدولي

مطار الفجيرة الدولي

يستعد مطار الفجيرة الدولي لتدشين مركز صيانة طائرات نهاية العام الجاري تنفذه شركة “يورب افيشن”، والذي تصل تكاليفه إلى 100 مليون درهم.
ووفقاً للدكتور خالد المزروعي المدير العام للمطار تم إنجاز 50% من أعمال الإنشاءات بالمشروع، الذي ستتم من خلاله عمليات صيانة أساطيل الشركات والناقلات الجوية، كما يستعد المطار للتوقيع على اتفاقية مع شركة عالمية متخصصة في صيانة طائرات رجال الأعمال وطائرات التدريب، لإنشاء مركز صيانة لها.
وقال المزروعي في مقابلة مع “الاتحاد” إن ذلك يأتي في إطار استراتيجية مطار الفجيرة ليصبح مركزاً للخدمات اللوجستية وصيانة الطائرات على مستوى الدولة والمنطقة، ونقطة ارتكاز للشركات العالمية المتخصصة في خدمات صيانة الطائرات، والأعمال اللوجستية، مشيراً إلى أن المطار يضم حالياً أكبر شركة لصيانة الطائرات من صناعة أوروبا الشرقية وروسيا.
وأفاد بأن مطار الفجيرة سيشارك في مؤتمر ومعرض صيانة الطائرات في دبي الذي يبدأ أعماله اليوم ضمن أسبوع الطيران، حيث سيعمل على الترويج لنشاط مركز شركة “يورب أفيشين”، والذي سيدخل الخدمة بنهاية العام بطاقة صيانة أربع طائرات من طراز إيرباص 320 في وقت واحد، في مرحلته الأولى، كما سيوفر الصيانة لطائرات بوينج وإيرباص الأخرى.
وتنطلق اليوم الأحد فعاليات “أسبوع الطيران” في مركز معارض مطار دبي الدولي ويتضمن ثلاثة معارض، وبمشاركة حوالي 90 ناقلة طيران، و200 شركة، ويستمر حتى الرابع من مارس المقبل، وسط توقعات بأن يتجاوز عدد الزوار 6 آلاف شخص، كما سيتيح للزوار التعرف إلى خدمات ومنتجات جديدة، فيما سيتحدث خلال مؤتمرات تقام على هامش المعارض خبراء في مجال الطيران حول تحديات القطاع الطيران والنقل الجوي، والصناعات ذات الصلة.
وأوضح المزروعي بأن مطار الفجيرة يسير في اتجاه تعزيز موقعه كمركز إقليمي لخدمات الطائرات الأوروبية والأميركة والروسية، منوها إلى أن المرحلة الأولى من مركز شركة “يورب أفيشين”، تتكلف 100 مليون درهم، وتتضمن إنشاء “هنجر”، يستوعب 100 موظف، سيتم زيادة عددهم إلى 300 موظف في نهاية مراحل المشروع، لافتاً إلى أن المرحلة الثانية للمركز ستركز على توسعات الهنجر بحيث يستوعب عدداً أكبر من الطائرات.
ويبدأ “أسبوع الطيران” اليوم 28 فبراير بمعرض التجهيزات الداخلية للطائرات، في نسخته الثانية وذلك في مركز معارض مطار دبي، وسيقام في الفترة نفسها مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط لصيانة وإصلاح وتجديد الطائرات في نسخته الثانية، وتنظمه فيرز اند اكزيبيشنز ايروسبيس مع مجموعة “أفييشن ويك” المتخصصة في معلومات وخدمات الوسائط المتعددة لصناعة الطيران والفضاء والصناعات الدفاعية في العالم.
وأفاد المزروعي بأن مطار الفجيرة وقع اتفاقية مع الشركة الأوروبية يقضي بتعيين مواطنين إماراتيين في المركز يشكلون 50% من المهندسين بالمشروع، موضحا بأن الشركة لها قاعدة عملاء من شركات الطيران الإقليمية، وعدد من شركات الطيران في دول الخليج، وهو ما سيوفر على الشركات الكثير من النفقات والوقت والجهد، وسرعة إنجاز أعمال الصيانة في أسرع وقت وبأقل التكاليف.
وذكر الدكتور المزروعي بأن البنية التحتية التي تتمتع بها دولة الإمارات في قطاع الطيران، تعتبر من أهم العوامل التي من شأنها تعزيز استقطاب الشركات العالمية لتتخذ منها مراكز لخدماتها، منوها إلى أن الترويج للمطار كمركز انطلاق للخدمات اللوجسيتة سيكون محور المشاركة في معرض دبي لصيانة الطائرات، لافتاً إلى أن هذه المشاركة هي الأولى لمطار الفجيرة في هذا المعرض.
وأوضح بأن مطار الفجيرة خطى خطوات متقدمة بشأن إبرام اتفاقية مع شركة عالمية متخصصة في صيانة طائرات رجال الأعمال، وطائرات مراكز التدريب، من خلال وكيل عالمي للشركة، مشيراً إلى أن المرحلة الحالية تتركز على الصياغة النهائية للعقد الذي سيقضي بتأسيس مركز للشركة في مطار الفجيرة، لتصبح الشركة الثالثة التي ستعمل في خدمات صيانة الطائرات، منوهاً إلى أن أعمال تأسيس مركز تلك الشركة ستتم مباشرتها قبل نهاية العام الحالي.
وأشار إلى أن مطار الفجيرة يستهدف من وراء هذا التوسع استقطاب ما لا يقل عن 10% من خدمات صيانة طائرات رجال الأعمال وطائرات التدريب على المستوى الإقليمي، مشيراً إلى أن المطار سينجز خلال 6 أشهر أول مبنى خاص لطائرات رجال الأعمال، كما تم التعاقد مع شركة أسترالية، متخصصة، بهدف التسويق للمشروع، ليدخل خلال العام 2011، في تشغيل المبنى، والذي تم إنجاز أكثر من 60% من مكوناته.
ولفت المزروعي إلى أن المبنى يستهدف توفير الخدمات الشاملة للشركات والطائرات الخاصة، من بداية الترخيص وحتى التشغيل، مشيراً إلى أن المطار يقوم حالياً بمناولة 60 رحلة في اليوم، والهدف أن يزداد العدد خلال العام المقبل بنسبة لا تقل عن 25%، وذلك مع تشغيل المشروعات الجديدة.

اقرأ أيضا

الصين: تخفيضات الضرائب والرسوم تجاوزت 56 مليار دولار