الرياضي

الاتحاد

صراع العمالقة بين «البرتوس ماكسيموس» و»ماي اندي» و»آسياتيك بوي»

البرتوس ماكسيموس المرشح الأول للفوز

البرتوس ماكسيموس المرشح الأول للفوز

الشوط السابع
2000 متر


دبي (الاتحاد) - يمثل الشوط السابع والرئيسي الليلة قمة الإثارة كونه يعد شوط التحدي بين أقوى الخيول في العالم التي دائماً ما تختبر قوتها في هذا السباق، والذي يسعى المدربون والملاك إلى خطف الأضواء في ليلته وكسب جوائزه القيمة.
ويتسابق أشهر الفرسان إلى قيادة أفضل الخيول في هذا السباق الذي يستمد وضعه من الخيول العالمية المشاركة والجائزة الأغلى التي رصدت له وجعلت الجميع يتطلعون إلى رفع الكأس وسط الاهتمام العالمي الكبير الذي يحيط به.
وتشير قائمة الخيول المشاركة إلى أن القوة والإثارة ستكونان شعار دقائق الشوط الأقوى.. وهذا ما يجعل العيون تراقب هذا الحدث العالمي الكبير.
وخصص الشوط السابع والرئيسي لمسافة 2000 متر على المضمار الرملي لسباق كأس دبي العالمي للفئة الأولى البالغ إجمالي جوائزه المالية 6 ملايين دولار، وتشارك فيه 12 خيلاً يتصدرها المهر «البرتوس ماكسيموس» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية بطل سباق البريدرز كب مايل ودون هاندكاب للفئة الأولى في أميركا الذي يعد أعلى الخيول تصنيفاً في السباق بتصنيف قدره 119 رطلاً، وهو فائز في آخر سباقين.
المنافس الثاني هو ممثل جودلفين «ماي اندي» بإشراف سعيد بن سرور وبقيادة فرانكي ديتوري الذي ارتفع تصنيفه الى 115 رطلاً بعد فوزه بسباقاين متتالين في ند الشبا، المنافس الثالث هو «آسياتيك بوي» للشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم الذي يبلغ تصنيفه 118 رطلاً.
المنافس الرابع هو «هابي بوي» لسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي الذي يبلغ تصنيفه 113 رطلاً، وهناك الجواد الياباني «كازينو درايف» الذي يبلغ تصنيفه 117 رطلاً.
ويأتي من بعده المتحدين السعودين «باريس بيرفكت» الذي يبلغ تصنيفه 113 رطلاً، و «مولر» و «جو لويس» ثم الجواد الأميركي «ارسون اسكويد» البالغ تصنيفه 115 رطلاً، والأميركي «ويل آرمد» الذي يبلغ تصنيفه 119 رطلاً، والجواد «محنك» 115 رطلاً، والجواد البرازيلي «جلوريا دو كامبيو» 113 رطلاً، والجواد «سنافي» 113 رطلاً، لسمو الشيخ حمدان بن راشد ال مكتوم الذي يعتبر مفاجأة السباق.

الترشيحات
دبي شيما كلاسيك
«يوم زين» يتوعد «دكتور دينو» على جائزة الـ 5 ملايين دولار


الشوط السادس
2400 متر


دبي (الاتحاد) - خصص الشوط السادس لمسافة 2400 متر للخيول المهجنة الأصيلة على لقب سباق دبي شيما كلاسيك، البالغ إجمالي جوائزه المالية 5 ملايين دولار، وتشارك فيه 15 خيلاً أبرزها الجواد الإماراتي «يوم زين» لجابر عبدالله وتحت إشراف ميك شانون وبقيادة ريتشارد هيلز، والذي يبلغ تصنيفه 125 رطلاً، حيث حل في الميزان في سباق قوس النصر الفرنسي الكلاسيكي للفئة الأولى، وينافسه بطل هونج كونج الجواد «دكتور دينو» الذي يبلغ تصنيفه 116 رطلاً، وهو الفائز بكأس المزهرية في هونج كونج، والمرشح الأول للفوز باللقب، المنافس الثالث هي «فرونت هاوس»، الذي يبلغ تصنيفها 113 رطلاً، وهو من ممثلي جون ماجنير.
المنافس الرابع هو المتحدي «كنج اوف روم» الذي يبلغ تصنيفه 115 رطلاً ويبلغ من العمر 4 سنوات وسبق له الفوز بعدة سباقات في الفئة الأولى في انجلترا، المنافس الثالث هو المهر «كيركليس» البالغ تصنيفه 116 رطلاً ممثل جودلفين والحائزة على لقبين في سباقات الكرنفال، والتي كانت خير إعداد له لهذا السباق الذي يعد من أغنى السباقات العشبية في العالم.
وهناك الجواد «ايسترن انثم» البالغ تصنيفه 115 رطلاً، ويؤكد مدربه مبارك بن شفيا أنه سوف يكون مختلفاً عن السباقات التي شارك فيها في كرنفال دبي الدولي للسباقات. ومن أقوى المرشحين أيضاً الجواد «راشان سيج» ممثل جنوب أفريقيا الذي يبلغ تصنيفه 118 رطلاً وشارك في سباقات الكرنفال.
وهناك الجواد الأسترالي «سبانيش مون» البالغ تصنيفه 113 رطلاً، والذي حقق عدة انتصارات، وهناك الجواد الألماني «كويجانو» البالغ تصنيفه 119 رطلاً والفائز بسباق الفئة الأولى في إيطاليا، والذي استفاد كثيراً من سباقات الكرنفال سواء كان في العام الماضي أو الموسم الحالي، حيث شارك في سباق تجريبي، فحل فيه في مركز متقدم. وهناك الجواد «مكارثر»الذي يبلغ تصنيفه 116 رطلاً.
وهناك المهر «بيربل مون» الذي تطور مستواه بشكل كبير من خلال سباقات كرنفال دبي الدولي للسباقات، حيث شارك لأول مرة وهو بتصنيف 115 رطلاً، وهناك الجواد الايرلندي «ريد روكس» .

سوق دبي الحرة
صراع مثير بين «باكو بوي» و»ارشبنكو» و»ماريان» بالمرصاد


الشوط الخامس
1777 متراً


دبي (الاتحاد) - خصص الشوط الخامس لمسافة 1777 مترا على المضمار العشبي للخيول المهجنة الأصيلة للفئة الأولى على لقب سباق سوق دبي الحرة البالغ اجمالي جوائزه المالية 5 ملايين دولار، وتشارك فيه 16 خيلاً أبرزها ممثلة جودلفين «ليدي ماريان» بإشراف سعيد بن سرور وبقيادة فرانكي ديتوري والفائزة بسباق للفئة الأولى في فرنسا ومن أعلى الخيول تصنيفاً في فرنسا في الموسم الماضي وسوف تكون بالمرصاد للثنائي باكو بوي وارشبنكو.
المنافس الثاني هو المهر «باكو بوي» البالغ تصنيفه 123 رطلاً والفائز بثمانية سباقات من أصل عشرة والحائزة على عدة ألقاب في سباق الفئة الأولى ويقود «باكو بوي» الفارس ريتشارد هيوز.
وهناك الجواد «ارشبنكو» البالغ تصنيفه 120 رطلاً، ويقول مدربه الجنوب أفريقي مايك دي كوك إن هذا الجواد استفاد كثيراً من الترحال والمشاركة في سباقات الكرنفال ويعتقد أنه من الصعوبة هزيمته، وهناك ممثل آخر لجودلفين هو «الكسندروس» بإشراف سعيد بن سرور وبقيادة ميك كينان البالغ تصنيفه 116 رطلاً، وهو أحد الخيول التي تختزن الكثير. المنافس الرابع هو المهر «كريكادور» البالغ تصنيفه 118 رطلاً والحائز على لقبي سباق لوكنج ستيكس.
ويشارك في السباق الجواد «برسيفيس» الفائز بسباقين في كرنفال دبي، وهناك الجواد الأميركي كيب ديفل الذي كسر الزمن القياسي لمسافة الميل في أميركا، والمهر «جلاديتروس» الذي كسر الرقم القياسي لمسافة 1500 متر في ند الشبا وبانكبل، هايبريك الأميركي، الأسترالي «نيكونيرو» والمهرة اليابانية «فودكا» بطلة الديربي الياباني.


دبي جولدن شاهين
تحدٍ إماراتي أميركي أوروبي على لقب «السرعة» وإنديان بليسنج في الصدارة

الشوط الرابع
1200 متر


دبي (الاتحاد) - ينحصر الصراع في سباق دبي جولدن شاهين للفئة الأولى لمسافة 1200 متر، والمخصص للخيول المهجنة الأصيلة في سن ثلاث سنوات فما فوق، والبالغ إجمالي جوائزه المالية مليوني دولار، وتشارك فيه 12 خيلاً بين الخيول الأميركية المتخصصة في سباقات السرعة والأوروبية وبين الخيول الإماراتية التي يمثلها الجواد «ديا بوليكال» لجودلفين، وتحت إشراف سعيد بن سرور وبقيادة فرانكي ديتوري.
وكان «ديا بوليكال» قد ارتفع تصنيفه إلى 112 بعد حلولة ثانياً في البريدرز كب عشبي في هذه المسافة.
المنافس الثاني هي الأميركية «انديان بليسنج» التي يبلغ تصنيفها 117 والفائز بسباق الفئة الأولى في أميركا بطلة أميركا لعاميين متتاليين على الأرضية السريعة، المنافس الثالث هو «مارشاند دور» بطل أوروبا في السرعة وسباقات الفئة الأولى ويقوده الفارس ديفيد بونيلا.
وكان «مارشاند دور» البالغ تصنيفه 121 رطلاً تمكن من تتويج نفسه بطلاً لأوروبا أيضاً، الرابع هو «بيج سيتي مان» ممثل السعودية الذي فاز بعدة سباقات في الكرنفال ويبلغ تصنيفه 112 رطلاً.
وهناك الجواد «لاكي كواليتي» بطل هونج كونج، بالاضافة الى الجواد الأميركي «بلاك سفنتين» الفائز في مسافة 1200 متر.
ومن خيول الإمارات الأخرى المشاركة، نجد «بالتزارس جيفت» لسمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان وهناك ماشيمو.


ديربي الإمارات
«ديزرت بارتي» نجم «الرهان» الأول


الشوط الثالث
1800 متر


دبي (الاتحاد) - تشارك 13 خيلاً في سباق ديربي الإمارات للفئة الثانية والمخصص للخيول المهجنة الأصيلة في سن ثلاث سنوات لمسافة 1800 متر، والبالغ إجمالي جوائزه المالية مليوني دولار أبرزها «ديزرت بارتي» لجودلفين، الذي حقق فوزين متتاليين في مضمار ند الشبا في مسافة 1600 متر.
المنافس الثاني على اللقب الذي سيكون حائراً بين الثنائي الجواد «خوسيه ادان» ورفيق اسطبله «ريجال رانسوم» وهناك «سوي ليبرانو» الذي تمكن من خطف الفوز في سباق لمسافة 1600 متر بعد أن اندفع للصدارة مبكراً وظل متمسكاً بها حتى الأمتار الأخيرة وهناك المهر الفرنسي «نافال افيسر» و«ليلا دوراك» ممثلي السعودية.

جودلفين مايل
منافسة ثنائية بين «تو سالسا» و»جايجو»

الشوط الثاني
1600 متر


دبي (الاتحاد) - في سباق جودلفين مايل لمسافة 1600 متر والمخصص للخيول المهجنة الأصيلة في سن ثلاث سنوات فما فوق، والبالغ إجمالي جوائزه المالية مليون دولار، تشارك فيه 15 خيلاً وسيكون هناك تنافس مثير بين ممثلي جودلفين «جايجو» بقيادة تيد دوركان و»تو ستيب سالسا بقيادة فرانكي ديتوري.
وكان «جايجو» البالغ تصنيفه 115 رطلاً قد حضر من أميركا بعد فوزه بسباق ديربي اركنساس وحقق الفوز في مسافة 1200 متر بسباق مهب الشمال بند الشبا، ولكن تم الدفع به في مسافة الميل.
وكان «تو ستيب سالسا» البالغ تصنيفه 118 رطلاً قد حل في الميزان في سباق البريدرز كب قد حقق فوزين متتاليين منها الأخير في ند الشبا، وهناك الجواد الأميركي «انفورمد» الفائز بسباق الفئة الثانية والذي شارك مع عدة خيول قوية، الجواد الذي يتوقع ان يحقق المفاجأة هو «كات جونيور» البالغ تصنيفه 115 رطلا، والذي لم يخرج من مراكز الصدارة في مشاركاته حقق فيها الفوز مرتين.
وهناك الجواد «كلهاري جولد» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم و «ديجري» الفائز في سباقات الكرنفال.



الخطورة قد تأتي من «دون ريناتو» الذي يمثل خيول السعودية والذي حل ثالثا في سباق العام الماضي.
دبي كحيلة كلاسيك
حوار القوة بين «فيرفولوس» و«شدايد» و «نشوان الخالدية» في بطولة الخيول العربية

الشوط الأول
2000 متر


دبي (الاتحاد) - تشارك 12 خيلاً في سباق دبي كحيلة كلاسيك للفئة الأولى والمخصص للخيول العربية الأصيلة لمسافة 2000 متر، والبالغ إجمالي جوائزه المالية ربع مليون دولار، أبرزها «الجلفين» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، الذي يسعى لأن يصبح أول جواد يفوز بالسباق بعد محاولة الاشتراك 3 مرات.
وكان «الجلفين» الذي يبلغ تصنيفه 101 رطل قد فاز بالجولة الثانية من كأس مكتوم للتحدي على نفس مسافة اليوم، وحل في المركز الخامس عن رفيق إسطبله «سانتال» في الجولة الثالثة الذي يحمل تصنيفاً وقدره 109 أرطال ويشارك أيضاً في السباق أبرز المتحدين هو «فريفولوس» لصاحب السمو رئيس الدولة «حفظه الله»، وهو المرشح الأول للفوز.
يذكر أن «فريفولوس» فائز بعده سباقات في الفئة الأولى في الدولة، المنافس الثالث هو المهر الطائر «شدايد» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وزير شؤون الرئاسة، أما المنافس الرابع فهو ممثل السعودية «نشوان الخالدية» الحائز على عدة سباقات في الفئة الأولى في أوروبا

اقرأ أيضا

رسمياً.. الإمارات تنظم «غرب آسيا»