الرياضي

الاتحاد

7 لاعبات في صدارة «دولية الشارقة للشطرنج»

التركيز بعمق قبل اتخاذ أي قرار على رقعة الشطرنج (من المصدر)

التركيز بعمق قبل اتخاذ أي قرار على رقعة الشطرنج (من المصدر)

رضا سليم (الشارقة)

تصدرت 7 لاعبات قمة بطولة كأس الشارقة الدولية للشطرنج للسيدات التي ينظمها نادي الشطرنج والثقافة للفتيات بالشارقة، عقب الجولة الثالثة، حيث حصلت اللاعبات على العلامة الكاملة، وهن الرومانية ارينا بولماجا المصنفة الأولى في البطولة، بطلة كأس الشارقة للسيدات نسخة 2018، والكازاخية بيبي سارا، والإيطالية زمينا أولجا، والأرمينية سونا استريان، والهولندية كاثرينا ميكلي، والسنغافورية جونج تشيان، والروسية دينارا، والصينية لي.
وكانت مفاجآت الجولات الأولى تراجع عدد من المصنفات لمراكز متأخرة، أبرزهن الأستاذة الدولية الكبيرة البولندية مونيكا سوشكو التي تعد من أفضل 20 لاعبة في العالم والتي فقدت نصف نقطة وضعتها في المركز 16 في الترتيب العام.
شهدت الجولة، فوز الرومانية أرينا بولميجا على الروسية كاترينا سموفا، كما فازت بيبي سارا على الأستاذة الدولية الكبيرة ناجنيان، وأيضاً فوز ايفا سلمانوفا على جونج كوياينون، وأولجا زيمانا على انستاسيا بيكوفا، ودينارا على ليلى دريفلو، وعلى صعيد لاعبات الإمارات، فازت عائشة سيف آل علي على ندى خزريان، وياسمين علي على موزة الشامسي، وريان محمد على فاطمة جاسم، ووافية درويش على عائشة المعيني.
وتشهد الجولة الرابعة، منافسات شرسة بين المتصدرين الأوائل، حيث يلتقي على الطاولة الأولى بولميجا ارينا مع أولجا زيمانا، وعلى الطاولة الثانية دينارا دوراجيفا مع بيبي سارا، والثالثة جونج كوياينون مع ليكسي.
وأكد عبدالله مراد المازمي، رئيس لجنة حكام البطولة، أن المنافسات تسير في الاتجاه الصحيح، بعد انتهاء الجولات الثلاث الأولى، ويشارك في إدارة مباريات البطولة 8 حكام، من بينهم حكام دوليون ومحليون، والهدف منها تكوين كوادر نسائية، بإمكانها إدارة الفعاليات الشطرنجية في السنوات المقبلة، مثنياً على الأداء المميز للحكمة الدولية جواهر الجسمي، التي تقوم بترجمة لغة الإشارة للاعبات من أصحاب الهمم.
وأشار إلى أن البطولة تحظى بمتابعة أبرز المواقع العالمية المتخصصة، مشيراً إلى أنه يتم بث 23 مباراة مباشرة يومياً، على 6 مواقع شطرنجية، منوهاً بأن بطولة الشطرنج العشوائي، ستقام بعد غدٍ، بمشاركة عدد كبير من اللاعبين واللاعبات، يتقدمهم سالم عبدالرحمن، وعدد من اللاعبات المصنفات، ورصدت لها اللجنة المنظمة للبطولة جوائز مالية، وستكون المشاركة فيها اختيارية.

اقرأ أيضا

«الأبيض» يتعادل مع «أسود التيرانجا»