الاقتصادي

الاتحاد

«اقتصادية رأس الخيمة» تبدأ مخالفة مخابز توزع الخبز دون تصريح

عامل في أحد المخابز برأس الخيمة حيث بدأت دائرة الاقتصاد بالإمارة بمخالفة المخابز التي توزع دون تصريح

عامل في أحد المخابز برأس الخيمة حيث بدأت دائرة الاقتصاد بالإمارة بمخالفة المخابز التي توزع دون تصريح

بدأت دائرة التنمية الاقتصادية برأس الخيمة مخالفة المخابز الصغيرة «غير المتكاملة» التي تقوم بتصنيع الخبز وتوزيعه على محال التجزئة، وذلك في خطوة تستهدف تنظيم عمل المخابز بالإمارة بعد حصر عمليات التوزيع على «المخابز المتكاملة» فقط، وذلك وفقاً لتعميم أصدرته الدائرة مؤخرا.
وبموجب هذه الخطوة سيسمح للمخابز الصغيرة «غير المتكاملة» بإنتاج الخبز لاستخداماتها الداخلية فقط في المعجنات والسندويتشات التي تنتجها ذات المخابز، بعد أن كان البعض منها يقوم بتوزيع منتجات الخبز على منافذ البيع، وهو ما أدى إلى تضرر بعض الموزعين الرئيسيين للخبز وحالات تلاعب في الأسعار وفقاً لما أكدته الدائرة.
وقال أحمد على البلوشي مدير إدارة الرقابة وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية برأس الخيمة إن هذه المخالفات تم تحريرها لعدد من المخابز بناء على عدم تقيدها والتزامها بتعميم سابق يلزم باقتصار تصنيع الخبز وتوزيعه على «المخابز المتكاملة» والسماح للمخابز غير المتكاملة، بصناعته بغرض استخدامه في السندوتشات والمعجنات المنتجة لديها فقط.
وذكر البلوشي أن الدائرة قامت بتوزيع التعميم على مختلف المخابز العاملة في الإمارة، التي تعمل على تصنيع الخبز، وخاصة المخابز غير المتكاملة التي يقتضي ترخيص نشاطها على تصنيع المعجنات، والتي قد تعمل في بعض الأحيان على توزيعه عن طريق سياراتها وبيع هذه المنتجات لمنافذ أخرى مثل البقالات والمطاعم أو تقوم ببيعها وإيصالها إلى المنازل بشكل مباشر في بعض الأحيان.
ويأتي هذا القرار الذي أصدرته الدائرة كما أشار البلوشي، منعاً للتلاعب الحاصل من قبل بعض المخابز غير المتكاملة بالنسبة للأسعار والتي تضرر منها الموزعون الرئيسيون للخبز والجمهور المستهلك في نفس الوقت، إضافة إلى تراجع مبيعات المخابز المخولة بتصنيع الخبز وبيعه نتيجة لمزاولة المخابز غير المتكاملة للأنشطة الغير مصرح لها واستحواذها على حصة من السوق، وذلك وفقا للشكاوى التي وردت إلى الدائرة مؤخرا والتي تطلبت تدخلها من خلال اتخاذ هذا القرار.
وذكر البلوشي أن المخابز غير المتكاملة بإمكانها العمل على مزاولة هذا النشاط في حال توافرت الشروط اللازمة، إضافة إلى وجود هذا النوع من الأنشطة ضمن التصريح الصادر من جانب الدائرة في هذا الخصوص.
وأشار إلى انه سيتم إصدار قائمة تتضمن المخابز التي يحق لها القيام بهذا النشاط، إضافة إلى تنفيذ عدد من الحملات التفتيشية عن طريق مفتشي دائرة التنمية الاقتصادية تشمل كافة المخابز ومراقبة سيارات توزيع الخبز ومخالفتها في حال عدم تقيدها بالنشاط المصرح به.
ودعا البلوشي كافة المخابز العاملة في الإمارة بالتقيد بالقرارات الصادرة من قبل الدائرة والتي تهدف إلى تحقيق مصالح كافة الأطراف من المخابز والمستهلكين، ولتفادي التعرض للمخالفة التي سيتم تحريرها في حال عدم الالتزام.

اقرأ أيضا

«الاقتصاد»: حملات رقابية مكثفة بمختلف أسواق الدولة