الاتحاد

الاتحاد نت

لغز أضواء زرقاء تنطلق من البحر

© Phil Hart

© Phil Hart

لم يدرك سباحون على شاطئ بحيرة "جيبس لاند" في ولاية "فيكتوريا " باستراليا، ما يحدث، عندما ظهر أمامهم ضوء فسفوري أزرق، والقى بظلاله على أجسادهم، وكأنهم يلعبون بطلاء مشع، لكنها في الحقيقة ظاهرة طبيعية فسرها العلمي، حسب صحيفة " ديلي ميل " البريطانية.

وتقول الصحيفة : إن الضوء الذى أبهر المصور فيل هارت، 34 عاما، وأصدقاءه، هو ظاهرة علمية يطلق عليها " الضوء الحيوي أو الضوء البارد" وهو نوع من التألق، تنتجه بعض الكائنات البحرية، فينبعث من أجسادها الضوء نتيجة تحول الطاقة في جسم الكائن ضوء، خاصة عندما يشعر الكائن بالتوتر، أو يحس بالخطر، بحسب ما نلقته صحيفة "سبق" الألكترونية السعودية.

المدهش في هذه الصور، هو تجمع أعداد ضخمة من الحيوان البحري "سي سباركل" والتى أنبعث منها هذا الضوء المبهر، يقول فيل "أن تكون في هذا المكان وتشاهد هذا الضوء الحيوي، فهو أمر رائع، أما هذه الكثافة التي ينبعث بها هذا الضوء، فهي أمر نادر الحدوث، ويضيف فيل " ربما لن يتكرر هذا الأمر في حياتي مرة أخرى، أشعر أننى محظوظ بمشاهدته، بل والتقاط الصور له".

أما الغريب حسب فيل فهو أننا يمكن أن نشاهد الضوء بالعين المجردة، لكن الزرقة المشعة فلا تظهر إلا من خلال الصور، يقول فيل " حينما نظرت إلى أول صورة لم أصدق عيني".

اقرأ أيضا