الاتحاد

عربي ودولي

900 مواطن عادوا من مصر خلال الأيام الماضية

(أبوظبي) - صرح محمد بن نخيرة الظاهري سفير الدولة لدى جمهورية مصر العربية بأن 900 من مواطني دولة الإمارات غادروا مطارات القاهرة والإسكندرية ووصلوا إلى الدولة خلال الأيام الثلاثة الماضية. وقال الظاهري في اتصال هاتفي من القاهرة لـ”الاتحاد” إن “السفارة سهلت إجراءات سفر وإجلاء 900 مواطن ومواطنة.. 825 من مطارات القاهرة و75 شخصاً من الإسكندرية”.
وأشار إلى أن جميع الذين غادروا القاهرة بصحة جيدة. وأضاف أن 4 رحلات جوية تنطلق يومياً من مطار القاهرة، وستستمر حتى يتم إجلاء جميع أبناء الدولة. وتابع أن العاملين في شركات الطيران الإماراتية يوجهون جميع أوجه المساعدة وتوفير الوجبات في صالات المطارات في القاهرة والإسكندرية وتقديم المشروبات ومتابعتهم حتى ركوبهم الطائرات.
وقال الظاهري إن أعضاء السفارة كونوا فرق عمل لتلقي الاتصالات على الهاتف الأرضي والهواتف النقالة لتقديم
المساعدة للمواطنين ونقلهم إلى المطارات لإجلائهم، علاوة على التواصل المستمر مع مواطنين خارج القاهرة والإسكندرية في مدن مثل بورسعيد، وتوجيه النصيحة لهم بعدم التحرك من أماكنهم الآمنة.
وأكد أن ما أعاق حرية حركة أعضاء السفارة خلال الأيام الماضية وأخر سفر المواطنين كان طبيعة الأوضاع الجارية، ما تسبب في عدم إمكانية الوصول إلى المواطنين الإماراتيين من زائري مصر أو الدارسين فيها.
وأشار إلى أن قطع الاتصالات والإنترنت تسبب وبشكل رئيس في عدم القدرة علي التواصل مع الرعايا بعدما أوقفت شركات المحمول خدماتها خلال بعض أيام الاحتجاجات، ما أدى لاعتماد المواطنين الإماراتيين على الهواتف الأرضية التي لم تتحمل كثرة الاتصالات.
وأشار الظاهري إلى أن وزارة الخارجية تقدم خدمة “تواجدي”، التي يتم من خلالها إرسال رسائل نصية على الهواتف المحمولة وإعلام رعايا الدولة بأرقام هواتف وفاكس السفارة والبريد الإلكتروني لضرورة تسجيل المواطنين أماكن تواجدهم وترك أرقام هواتفهم الأرضية والمحمولة، لتسهيل الوصول إليهم في مثل هذه الأزمات. وأضاف أن هناك تهاونا من الزائرين من مواطني الدولة حيث إن العديد منهم لم يترك عنوانه أو يبلغ السفارة عن هواتفهم، مما أدى لعدم القدرة إلى الوصول إليهم.
وأكد سفير الدولة لدى القاهرة أنه يتم اتباع آليات للبحث عن المواطنين الإماراتيين من خلال الاتصال بالفنادق والمنتجعات والسؤال عن وجود مواطنين ومواطنات أم لا ومحاولة التواصل معهم. وأشار إلى أن السفارة حاولت التوصل إلى شركات تأجير سيارات لنقل المواطنين من أماكن إقامتهم إلى المطارات، إلا أن الشركات التي تم التواصل معها رفضت لتفادي حدوث أي تلفيات بسبب المظاهرات الحاشدة.
وفي الوقت نفسه، قالت الدكتورة طرفة الشيبة الشيرياني إحدى المواطنات التي عادت من القاهرة السبت الماضي “إن السفارة تعاونت بشكل منظم للغاية رغم الظروف الصعبة وانقطاع الاتصالات”. وأضافت أنها كانت تقيم في فندق كونراد بوسط القاهرة، خلال رحلة عمل، مشيرة إلى أن تحرك السفارة جاء بشكل جيد جدا ومنظم حيث توجهوا إلى مطار القاهرة صباح السبت وركبوا طائرة الساعة الرابعة بعد الظهر.

اقرأ أيضا

الاحتلال الإسرائيلي يعتدي على المصلين بالأقصى ويعتقل 20 فلسطينياً