تقارير

الاتحاد

المدارس الإسلامية... واندماج المسلمين البريطانيين

تُظهِر الدراسات أن التحصيل العلمي الضعيف والإنجاز المهني دون المستوى هما أمران شائعان بين الطلبة البريطانيين المسلمين. وقد وجدت مؤسسة جوزيف راونتري، وهي مؤسسة خيرية مستقلة تعمل في مجال البحوث التنموية والاجتماعية، أن المسلمين البريطانيين أقل سرعة في التقدم والارتقاء من نظرائهم الهندوس والمسيحيين واليهود. ويبدو هذا التوجه ثابتاً في كافة أنحاء أوروبا، حيث يصل معدل احتمال أن يكون المسلمون عاطلين عن العمل ثلاثة أضعافه مقارنة بغير المسلمين.
ولأن المسلمين يشكّلون أكثر المجموعات انعزالاً والأقل تحصيلاً من الناحية الاقتصادية في أوروبا، هناك حاجة حقيقية لرفع مستوى التوقعات والطموحات وزيادة الفرص وتوسيع مجال مشاركة المسلمين الشباب في المجتمع. ويمكن للمساجد المحلية والمدارس الإسلامية أن تساعد في ذلك.
وتوجد في بريطانيا حوالي 1600 مدرسة إسلامية، هي مراكز تعليمية دينية، تُعقَد في عطلة نهاية الأسبوع أو بعد انتهاء الدوام الدراسي، ترتبط معظمها بالمساجد. ويذهب إلى هذه المدارس حوالي 200 ألف طفل مسلم من كافة الخلفيات العرقية. وتتراوح طبيعة المدارس بين تعليم النصوص الدينية بأسلوب الحفظ عن ظهر قلب، إلى كونها أماكن تفاعلية تُدرّس فيها تعاليم الإسلام والمواضيع المدرسية بأساليب مرحة وابتكارية.
وتظل المدارس الدينية التابعة للمساجد تتمتع بشعبية في أوساط العائلات المسلمة، حيث تشكّل أحياناً الأماكن الوحيدة التي يتوفر فيها التعليم الإسلامي الأساسي للتلاميذ. لذا تشكّل هذه المدارس سوقاً غير مُستغل إلى حد كبير لتعريض التلاميذ الصغار للتطور المهني والطموحي.
ولسوء الحظ، تكون بعض هذه المدارس منفصلة عن العالم الحقيقي، وتذهب احتمالات أن يحقق التلاميذ كامل قدراتهم الكامنة أدراج الرياح. وقد أكّد تقرير بعنوان "المسلمون في أوروبا: تقرير عن 11 دولة من الاتحاد الأوروبي"، أصدره مؤخراً معهد المجتمع المفتوح، أن أساليب التعليم في العديد من المدارس الإسلامية التي تستخدم أسلوب التعليم عن طريق الحفظ والانضباط الصارم، غير متناغمة أحياناً مع التفكير التربوي المعاصر وممارسته، فتفشل في رعاية وتنمية المهارات الأساسية للنجاح في مكان العمل الحديث.
كما أظهر تقرير آخر صدر عن مركز بحوث السياسة في المؤسسة الإسلامية، الحاجة لمزيد من "التفكير المترابط" بين الرسائل الصادرة عن المدارس الإسلامية ونظيرتها في التيار التربوي الرئيس.
وتشكّل الحاجة لانخراط أكبر بين المساجد والقطاعات المهنية أمراً حاسماً في بناء الثقة وتوسيع الآفاق للمسلمين في بريطانيا وبقية أوروبا. وقد جرى إطلاق واحد من هذه البرامج من قبل شبكة سيدار (www.thecedarnetwork.com) وهي شبكة أوروبية مسلمة مهنية اشتركت شبكة سيدار مع "مؤسسة الشباب" وهي أكبر المنظمات الخيرية في المملكة المتحدة في مجال الأعمال، للعمل بالتعاون والتنسيق مع المساجد لتوفير جلسات الرعاية التعليمية المهنية داخل المساجد نفسها. ويعمل هذا التوجه الابتكاري على التنسيق بين الروابط الخاصة التي يشعر بها العديد من المسلمين الشباب نحو مسجدهم المحلي والتجارب المهنية الثرية التي يتمتع بها الراعون من شبكة سيدار، بحيث يساعد هذا على توفير تجربة تعليمية يمكن للمسلمين الشباب أن ينخرطوا فيها بشكل فعلي.
ولا يسعى برنامج الرعاية هذا إلى رفع مستوى تطلعات الشباب المسلم فحسب، وإنما لتعريفهم بالمهنيين المسلمين الذين يمكن أن يشكلوا مثالاً يُحتذى في مجال عملهم، بحيث يستطيع الشباب بناء روابط طويلة الأمد معهم.
شهدت مناسبة جرت مؤخراً في مسجد التوحيد في لندن على سبيل المثال جلسة تفاعلية شملت نشاطات متنوعة من التعليم التجريبي لطلبة المدرسة الإسلامية التابعة للمسجد وغيرهم من الشباب المحليين. واحتوى الحدث على تخطيط حياتي (أدوات وأساليب لمساعدة الشباب على التخطيط للحياة التي يريدونها) وتطوير للمهارات ومسابقة لأفضل خطة عمل لمؤسسة اجتماعية تتعلق ببناء مركز اجتماعي. شجّعت هذه المسابقة التلاميذ على التفكير بالاحتياجيات المحلية لمجتمعهم المحلي المكوّن من مسلمين وغير مسلمين، إلى ما بعد احتياجات مجتمعهم الديني.
وعلى غير العادة، سمح المسجد، الذي يُعتبر واحداً من المساجد الأكثر محافظة في بريطانيا، لمجموعة مختلفة من الأولاد والبنات أن يعملوا معاً، ورأوا القيمة التي يعطيها برنامج سمح للأطفال المسلمين أن يكونوا منتجين في بيئة هي أقرب إلى العالم الواقعي.
بعد الجلسة، استذكر باسم الشيخ، ذو الـ13 ربيعا ما تعلّمه وعلّق قائلاً: "ثقتي أقوى الآن، وعملي ضمن فريق أفضل بكثير، كما تحسّنت مهاراتي في الإصغاء والتحدّث إلى درجة بعيدة".
تحاول المساجد في بريطانيا بشكل تدريجي أن تجعل نفسها أقرب إلى الشباب المسلمين وأوثق علاقة بهم، رجالاً ونساء. وتسعى المساجد الأكبر لأن تصبح مراكز أكثر شمولية، وليس فقط أماكن عبادة، تقدم دورات في دراسة اللغة الإنجليزية ودورات أساسية في علوم الحاسوب ومرافق رياضية ونشاطات منتظمة للحوار الديني.
وكلما ازدادت إمكانية ربط المساجد والمدارس الإسلامية بالتيار الرئيس في المجتمع، بحيث يؤدي هذا إلى زيادة تطلعات الشباب المسلمين الذين يحضرونها وتوفير مهارات حياتية أساسية لهم، ازدادت فرص منع التقوقع الذهني والفعلي الذي ابتليت به بعض المجتمعات البريطانية والأوروبية المسلمة، والمساهمة في مستويات محسّنة من التعليم والتقدم المهني.


عاصم صديقي
عضو مؤسِّس في شبكة سيدار
ينشر بترتيب خاص مع خدمة «كومون جراوند»

اقرأ أيضا