الاتحاد

عربي ودولي

الشرطة تفرق بعنف متظاهرين في وسط تونس

تونس، بروكسل (ا ف ب) - فرقت الشرطة التونسية بعنف بعد ظهر أمس مستخدمة العصي والقنابل المسيلة للدموع بضع عشرات من الشبان كانوا يتظاهرون وسط العاصمة قرب مقر وزارة الداخلية. وشوهد عناصر الشرطة وهم يطاردون شبانا ويضربونهم بقسوة بالعصي وبعضهم مطروح أرضا. وتم توقيف العديد منهم.
وكانت مجموعات صغيرة من الشبان تجمعت منذ الصباح في شارع الحبيب بورقيبة وسط العاصمة للمطالبة برحيل موظفي وزارة الداخلية الذين خدموا نظام بن علي والحزب الحاكم سابقا، وطالب بعضهم باستقالة وزير الداخلية الذي عين الخميس الماضي.
وبقي بعض المتظاهرين بعد الظهر في الشارع وتدخلت عناصر مكافحة الشغب لتفريق آخر المحتجين حين كان بعضهم يهاجم واجهات محلات. وبعد نحو عشر دقائق عاد الهدوء إلى وسط العاصمة حيث ينهر المطر. وباستثناء بعض المواجهات المتفرقة عاد الهدوء منذ يومين إلى العاصمة بعد إخلاء ساحة الحكومة بالقصبة الجمعة.
من جانب آخر ، قرر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي أمس تجميد أرصدة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي وزوجته استجابة لطلب في هذا المعنى من السلطات التونسية. وقد اتخذ قرار تجميد أصول بن علي وزوجته ليلى طرابلسي خلال اجتماع لوزراء خارجية الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد في بروكسل.
وأفاد بعض الدبلوماسيين إن أسماء عشرات آخرين من المقربين من بن علي قدمتها تونس إلى الاتحاد الأوروبي قد تضاف في الأيام المقبلة إلى هذه القائمة.
ويشتبه بأن يكون بن علي وزوجته والمقربون منه اختلسوا خلال سنوات معظم ثروات البلاد، حيث استحوذوا على حصة كبيرة من قطاعات الاقتصاد التونسي.
ووعد الاتحاد الأوروبي أيضا الحكومة التونسية الانتقالية بمساعدتها على تنظيم انتخابات حرة. كما وعدها باستئناف المفاوضات التي بدأت في ظل حكم بن علي في مايو 2010 لمنح تونس مكانة خاصة لدى الاتحاد الأوروبي يفتح الطريق لمعاملة جمركية تفضيلية للمبادلات وتعزيز تعاونها مع الاتحاد الأوروبي.
وزارت بعثة من الاتحاد الأوروبي تونس أمس لتقييم الوضع الميداني ، كما ينتظر وصول وزير الخارجية التونسي الجديد أحمد عبد الرؤوف ونيس غدا الأربعاء إلى بروكسل. وصرحت مسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون “اعتقد أن الوضع هناك (تونس) هادئ جدا .. هذه لحظة نستطيع فيها أن نرى تغييرا حقيقيا، وسنتحرك قدما”.

اقرأ أيضا

العراق يعتقل 21 داعشياً في مناطق مختلفة من الموصل