الاتحاد

الإمارات

توظيف 77,2 % من كوادر تشغيل الخط الأحمر في مشروع مترو دبي

مترو دبي ينطلق في التاسع من سبتمبر المقبل

مترو دبي ينطلق في التاسع من سبتمبر المقبل

انتهت إدارة شركة سركو المخوّلة تشغيل وصيانة نظام مترو دبي من تعيين 77,2 في المئة من نسبة الوظائف المطلوبة لتشغيل الخط الأحمر، أي بواقع 1700 وظيفة من أصل ·2200
ويشغل المواطنون نسبة 30 في المئة من مجمل هذه الوظائف، أي ما يعادل 660 وظيفة مختلفة، وفقاً لبول أندرسون المدير الإداري في شركة سركو·
ولفت أندرسون إلى أن المواطنين سوف يشغلون بعض الوظائف الإدارية العليا بالاضافة إلى الوظائف الإشرافية في قطاعات الصيانة والعمل داخل محطات المترو·
وأشار إلى أنه بالرغم من أن المواطنين لن يشغلوا سوى 3 وظائف على مستوى المديرين العامين والتنفيذيين ومديري المحطات من أصل 15 وظيفة في قطاعي الصيانة والسلامة، إلا أن شركة ''سركو'' تعمل على تدريب بعض الكوادر الوطنية لكي يستلموا جميع هذه المناصب خلال السنوات الخمس المقبلة·
وأشار إلى أن هذا النوع من الوظائف يحتاج إلى خبرة لا تقل عن 10 سنوات وهو ما لا يتوفر لغاية اليوم في دبي· أما بالنسبة لوظائف مديري الأمن والسلامة، فسيتم اختيارهم من العاملين في شرطة دبي، بالإضافة إلى موظفين من شركات الأمن الخاصة·
ويعتبر توطين وظائف الخط الأحمر في مترو دبي بنسبة 30 في المئة الأعلى مقارنة بباقي القطاعات· إذ تشير الإحصائيات الصادرة عن هيئة تنمية لتوظيف الموارد البشرية الوطنية إلى أن نسبة التوطين في قطاع التأمين بلغت خلال لغاية النصف الأول من علم 2008 حوالي 5,17 في المئة· أما قطاع المصارف، فبلغت نسبة التوطين فيه خلال النصف الاول من العام الماضي 27,22 في المئة، مقارنة بـ1,63 في المئة في قطاع التجارة·
وقال اندرسون إن الوظائف العليا لتشغيل مترو دبي قد تمّ شغلها بالكامل· أما بالنسبة للذين تمّ اختيارهم لشغل الوظائف التقنية في المحطات، فهم يخضعون حالياً لدورات تدريبية متخصصة خارج دبي مدتها ستة شهور· من ناحية أخرى، تقوم شركة سركو بالتعاون مع كليات التقنية على توفير 5 برامج تدريبية مكثفة يخضع لها الطلبة لتحضيرهم للتقدّم إلى شغل الوظائف التقنية في مجالات الصيانة، والتشغيل، والسلامة في مترو دبي·
من الإدارة إلى التنظيف
وأطلقت شركة سركو موقعاً خاصاً على شبكة الإنترنت لاستقطاب موظفين لشغل 49 وظيفة مختلفة، علماً ان كل منصب يحتاج الى أكثر من موظف واحد لشغله· وتتوزع هذه المناصب على الأقسام التقنية، والموارد البشرية، والمالية، والتسويق والتصميم الدعائي، ومتخصصين في هندسة خطوط المترو، بالإضافة إلى وظائف الأمن والتنظيف·
واشارت سركو في موقعها الالكتروني إلى أن على المتقدمين لشغل وظائف في مترو دبي أن يجيدوا اللغة الانجليزية كتابة وتحدثاً· كما على المتقدمين أن يخضعوا لفحص طبي عام، بالإضافة إلى فحص النظر والسمع· ويشٌترط بالمتقدمين تمتعهم بإمكانية إتخاذ القرارات سريعاً، والتركيز على مختلف التفاصيل خلال العمل بغض النظر عن التشتت الذي قد تُحدثه الظروف المحيطة بمكان العمل·
3200 وظيفة
لـ''الأحمر والأخضر''
وقال مطر الطاير المدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات إن من أسباب توقيع اتفاقية تشغيل وصيانة المترو مع شركة سركو ، تشغيل الخطين الأحمر والأخضر اللذين يحتاجان لعدد لا يقل عن 3200 موظف، ويصعب على الهيئة توفير وتدريب هذا الكم الهائل من الكوادر الفنية المؤهلة، لعدم امتلاك الهيئة لأية أنظمة مترو قائمة لتدريب الموظفين الجدد عليها·
وأشار إلى أن الشركات المتخصصة تستطيع القيام بهذا العمل من خلال أنظمتها الأخرى التي تقوم بتشغيلها ومن خلال معرفتها وتعاملها مع الأخصائيين والخبراء والفنيين في هذا المجال حول العالم، وبالتالي يسهل عليها جذب العمالة الماهرة للعمل في مشروع مترو دبي·
وأضاف أن إسناد عملية التشغيل والصيانة لشركات متخصصة يقلل من تكاليف تشغيل وصيانة المترو من خلال الاستفادة من الكفاءة العالية في الأداء لشركات القطاع الخاص وخصوصاً في توفير خدمات عالية الجودة وبتكاليف أقل·
كما أن ذلك يساعد الهيئة على التفرغ للقيام بمهامها الرئيسية في إعداد التشريعات والإشراف على تنفيذها والتقيد بها، والإشراف على المشاريع الكبرى·
وأكدت مؤسسة مترو دبي أن العمل على الخط الأحمر لا يزال جارياً وفقاً للخطط الموضوعة من دون أي تأخــــير، وان انطلاق المترو لا يزال في موعده المحدد في 9/9/·2009
ويمتد الخط الأحمر على مسافة 52 كلم على طول شارع الشيخ زايد بين الراشدية وجبل علي· وسيتم استيعاب 23000 راكب على الخط الأحمر في كل اتجاه خلال ساعة واحدة فقط،· وقال بيمان يونس مدير إدارة التسويق والإعلام في هيئة الطرق والمواصلات، إن هذا العدد يعادل قدرة استيعاب 6 خطوط شارعية في اتجاه واحد

اقرأ أيضا