الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

منصور بن زايد: معرضا «يومكس وسيمتكس 2020» بوابة عبور نحو المستقبل

منصور بن زايد: معرضا «يومكس وسيمتكس 2020» بوابة عبور نحو المستقبل
23 فبراير 2020 20:23

أبوظبي (وام)

برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، افتتح سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، النسخة الرابعة من معرضي الأنظمة غير المأهولة «يومكس 2020» والمحاكاة والتدريب «سيمتكس 2020» في دورتهما الأكبر على الإطلاق التي تستمر إلى غد الثلاثاء.
وقال سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان إن معرضي يومكس وسيمتكس بمثابة بوابة عبور نحو المستقبل، وفرصة استثنائية لتحفيز الابتكار بالنظر إلى مستوى الإقبال الدولي المتزايد على دولة الإمارات للمشاركة في مختلف الفعاليات والمعارض الدولية.
وأكد سموه أن دولة الإمارات نجحت في ترسيخ حضورها وسمعتها في مختلف المجالات التكنولوجية والصناعية من خلال استقطاب وتبني الذكاء الاصطناعي في استراتيجياتها، وهو ما ينسجم مع توجيهات القيادة الرشيدة والخطط الوطنية الرامية إلى لعب دور محوري في تبني أحدث التقنيات، وأفضل الممارسات العالمية عبر فتح أبوابها لتبادل الخبرات.
واستقبل سموه في مجلس المعرضين رؤساء وأعضاء وفود الدول المشاركة من مدنيين وعسكريين، ورحب سموه بالضيوف، متمنياً لهم طيب الإقامة على أرض دولة الإمارات، معرباً عن أمله في أن يحقق هذا الحدث الدولي الذي تستضيفه أبوظبي مرة كل عامين النجاح المنشود.
وتجول سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان ومرافقوه بين أروقة المعرض، وتفقد سموه عدداً من الأجنحة الوطنية والأجنبية المشاركة في المعرضين، حيث زار عدداً من الشركات العارضة، وتعرف من ممثليها على أحدث الابتكارات والتقنيات في صناعات الأنظمة غير المأهولة والمحاكاة والتدريب، بالإضافة إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات.
وتبادل سموه الأحاديث مع العارضين وممثلي الشركات حول مشاركاتهم خلال المعرض، وأهميته في تبادل الخبرات والتجارب مع بقية المشاركين والعارضين في استشراف الاتجاهات العالمية المستقبلية في هذه القطاعات الحيوية.
وكشف سموه عن مروحية درون «قرموشة» الجديدة إماراتية الصنع على منصة «ايدج»، ويهدف إطلاق «قرموشة» إلى تعزيز قدرات العمليات الجوية، وتحسين الأداء من خلال مروحية عسكرية مسيّرة خفيفة الوزن، ومصممة لنقل حمولات تصل إلى 100 كجم تقريباً لمدة تصل إلى 6 ساعات ومدى 150 كلم ضمن خط البصر.
وشهد سموه خلال الافتتاح عرضاً تفاعلياً باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وآخر ما توصلت إليه تكنولوجيا المستقبل في عالم الروبوتات والعروض الحية التقنية، تبعها جولة لسموه في مختلف مرافق المعرض والمنصات العارضة للاطلاع على المنتجات والابتكارات الوطنية والإقليمية والعالمية.
وحضر الافتتاح، سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، والشيخ خليفة بن طحنون بن محمد آل نهيان، مدير تنفيذي مكتب شؤون أسر الشهداء في ديوان ولي عهد أبوظبي، ومعالي أحمد جمعة الزعابي وزير شؤون المجلس الأعلى للاتحاد في وزارة شؤون الرئاسة ومعالي محمد بن أحمد البواردي، وزير دولة لشؤون الدفاع، ومعالي الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي، رئيس أركان القوات المسلحة، ومعالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة والصناعة، ومعالي حسين بن إبراهيم الحمادي، وزير التربية والتعليم، ومعالي فارس محمد أحمد المزروعي، مستشار في وزارة شؤون الرئاسة، وصاحب السمو الملكي الفريق الركن تركي بن بندر بن عبدالعزيز، قائد القوات الجوية الملكية السعودية، واللواء سعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الجزائري بالنيابة، ومعالي هاكوب أرشاكيان، وزير التكنولوجيا المتقدمة في جمهورية أرمينيا، والفريق تيم كيتنغ، المستشار التنفيذي لشؤون الدفاع والأمن، قائد الدفاع السابق في نيوزيلندا، واللواء الركن طيار علي محمد مصلح الأحبابي، رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرضي «يومكس وسيمتكس 2020» والمؤتمر المصاحب لهما، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين ورؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية.
وقال حميد مطر الظاهري، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض «أدنيك» ومجموعة الشركات التابعة لها، «يجسد معرضا يومكس وسيمتكس 2020 استراتيجية (أدنيك) الرامية لاستقطاب وتنظيم المعارض والمؤتمرات وفق القطاعات التي حددتها خطة أبوظبي، ودعم سياحة الأعمال، والمساهمة في تعزيز الجهود نحو تبني أفضل الابتكارات والممارسات العالمية».

البواردي يلتقي وزيرين من أرمينيا وبيلاروسيا
التقى معالي محمد بن أحمد البواردي وزير الدولة لشؤون الدفاع ، أمس، في مكتبه بمعرضي «يومكس وسيمتكس 2020» معالي هاكوب أرشاكيان وزير الصناعة التقنية المتقدمة في جمهورية أرمينيا، بحضور مطر سالم علي الظاهري وكيل وزارة الدفاع. جرى خلال اللقاء بحث علاقات الصداقة والتعاون التي تجمع بين دولة الإمارات وجمهورية أرمينيا وسبل دعمها وتطويرها من أجل تحقيق المصالح المشتركة للبلدين الصديقين.
كما التقى معالي محمد بن أحمد البواردي وزير الدولة لشؤون الدفاع أمس في مكتبه بمعرضي «يومكس وسيمتكس 2020» معالي غولوفتشينكو رومان الكساندروفيتش وزير التصنيع العسكري البيلاروسي، بحضور مطر سالم علي الظاهري وكيل وزارة الدفاع.

6700
انطلقت بالتزامن مع المعرضين النسخة السادسة من فعاليات «البطولة الوطنية لسلسلة مسابقات الذكاء الاصطناعي والروبوت» وتنظمها وزارة التربية والتعليم، والتي تم إطلاقها في 2015، ويشارك في نسختها لهذا العام أكثر من 6700 من طلبة المدرسة الإماراتية، وتهدف إلى بناء منصة تعليمية مستدامة تلعب دوراً رئيساً في تفعيل مختبرات الروبوت وتعزيز الابتكار والتعاون والتنافس الدولي في مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي، ورفع مستوى وحجم المشاركة العالمية في مجال المهارات المتقدمة.

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©