السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«التحالف» يحبط هجوماً حوثياً في البحر الأحمر

«التحالف» يحبط هجوماً حوثياً في البحر الأحمر
24 فبراير 2020 01:18

عقيل الحلالي، وكالات (صنعاء، الرياض)

أعلن «تحالف دعم الشرعية في اليمن»، أمس، اعتراض وتدمير زورق مفخخ مسيّر عن بعد، أطلقته ميليشيات الحوثي من محافظة الحديدة، تمهيداً للقيام بعمل تخريبي في البحر الأحمر، كما أكد استهداف وتدمير مواقع لتخزين وتركيب إطلاق الصواريخ البالستية، ومرافق لوجستية لتخزين الطائرات من دون طيار تابعة للميليشيات في صنعاء. وقال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، العقيد الركن تركي المالكي: «إن قوات التحالف البحرية رصدت صباحاً محاولة لميليشيات الحوثي الإرهابية، للقيام بعمل عدائي وإرهابي وشيك بجنوب البحر الأحمر، باستخدام زورق مفخخ ومسيّر عن بعد، قامت بإطلاقه من محافظة الحديدة، وتمكنت قوات التحالف من إعطاب وتدمير الزورق المفخخ، الذي يمثل تهديداً للأمن الإقليمي والدولي، وكذلك طرق المواصلات البحرية والتجارة العالمية». وأضاف المالكي، أنه تم اكتشاف وتدمير 3 ألغام بحرية خلال الـ24 ساعة الماضية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر، ليصل عدد الألغام التي تم اكتشافها وتدميرها حتى الآن 150 لغماً بحرياً، قامت الميليشيات بزراعتها ونشرها، لافتاً إلى أن الميليشيات تتخذ من الحديدة مكاناً لإطلاق الصواريخ البالستية والطائرات من دون طيار والزوارق المفخخة والمسيّرة عن بعد، وكذلك نشر الألغام البحرية عشوائياً، في انتهاك واضح وصريح للقانون الدولي الإنساني، وانتهاك لنصوص اتفاق ستوكهولم، واتفاقية وقف إطلاق النار بالحديدة. وشدد المالكي، على أن قيادة القوات المشتركة للتحالف مستمرة بتنفيذ الإجراءات الصارمة ضد هذه الميليشيات الإرهابية، وتحييد وتدمير مثل هذه القدرات التي تهدد الأمن الإقليمي والدولي.
في وقت حث نائب الرئيس اليمني، الفريق الركن علي محسن صالح، خلال لقائه محافظ الحديدة حسن علي طاهر، على بذل المزيد من الجهود والتكاتف لإفشال مخطط الانقلابيين بتحويل الحديدة إلى منفذ لتهريب الأسلحة والممنوعات، وجباية الأموال الهائلة، وتهديد الملاحة البحرية والأمن الدولي

في المنطقة، واتخاذها منصة لإطلاق الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة والزوارق المفخخة، والتي كان آخرها إبطال وتعطيل القوات البحرية للتحالف لزورق مفخخ، وعدد من الألغام البحرية.
من جهة ثانية، أوضح المالكي أنه، وإلحاقاً للبيان الصادر من قيادة القوات المشتركة للتحالف يوم الجمعة 21 فبراير، بشأن إطلاق الميليشيات الإرهابية صواريخ بالستية باتجاه المملكة العربية السعودية، تستهدف المدن والمدنيين، فقد نفذت القيادة المشتركة للتحالف عملية عسكرية نوعية لتدمير أهداف عسكرية مشروعة لقدرات تخزين وتركيب وإطلاق الصواريخ البالستية الإيرانية والطائرات من دون طيار في صنعاء.
وأوضح المالكي، أن عملية الاستهداف جاءت بعد أن أصبحت صنعاء مكاناً لتخزين وتركيب وإطلاق الصواريخ البالستية والطائرات من دون طيار لمهاجمة المدن والمدنيين بطريقة متعمدة وممنهجة، وشملت الأهداف المدمرة مواقع التخزين والتركيب والإطلاق بفج عطان ومعسكر العمد وجبل النهدين، وأكد أن عملية الاستهداف تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، وأن قيادة القوات المشتركة للتحالف اتخذت كافة الإجراءات الوقائية والتدابير اللازمة لحماية المدنيين وتجنيبهم للأضرار الجانبية، وأن القيادة المشتركة بقدراتها القتالية ستتعامل مع التهديد أينما كان، وسيتم محاسبة العناصر الإرهابية التي تقف خلف هذه الهجمات الهمجية. واختتم المالكي، تصريحه بتأكيد التزام قيادة القوات المشتركة للتحالف بتطبيق القانون الدولي الإنساني بكافة العمليات العسكرية، واستمرار تنفيذ الإجراءات والتدابير الحازمة والصارمة ضد عبث ميليشيات الحوثي الإرهابية باستهداف المدن والمدنيين.
وشنت مقاتلات التحالف، غارات نوعية على مواقع عسكرية تابعة للميليشيات جنوب صنعاء وفي مديرية سنحان جنوب شرق العاصمة، وذكرت مصادر محلية لـ«الاتحاد» أن المقاتلات شنت غارتين على معسكر ألوية الصواريخ في جبل عطان، وغارة على معسكر النهدين المطل على القصر الرئاسي جنوب العاصمة، بالإضافة إلى ثلاث غارات استهدفت معسكراً في منطقة العمد بمديرية سنحان.

«مسام» ينتزع 4911 لغماً
انتزع مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لنزع الألغام في اليمن «مسام» 4911 لغماً خلال الأسبوع الثاني من شهر فبراير والتي زرعتها ميليشيات الحوثي. وأوضح المركز في بيان أن الألغام التي انتزعها منها 5 ألغام مضادة للأفراد، و161 لغماً مضادة للدبابات و4739 ذخيرة غير متفجرة، و6 عبوات ناسفة. مشيراً إلى أن إجمالي ما جرى نزعه منذ بداية المشروع حتى الآن 134259 لغماً زرعتها المليشيات في الأراضي والمدارس والبيوت.

قرقاش: الحاجة ملحة لعملية سياسية ناجحة
جدد معالي الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، التأكيد على الحل السياسي في اليمن، وقال في تغريدة على حسابه في «تويتر»: «الاهتمام العالمي العميق بأزمة اليمن، لا يواكب الحاجة الملحة لعملية سياسية ناجحة. يعمل المجتمع الدولي والمنظمات غير الحكومية على بناء الزخم والحفاظ عليه. الشعب اليمني يحتاج ويستحق الاهتمام المستمر».

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©