الاتحاد

عربي ودولي

تشافيز: دور واشنطن في أزمة مصر «مخجل»

(وكالات) - اتهم الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز الولايات المتحدة بأنها لعبت دورا “مشينا” في الازمة المصرية وبالنفاق للزعامات القوية في مختلف أنحاء العالم بدعمهم ثم التخلي عنهم. وأضاف تشافيز وهو ابرز منتقدي واشنطن في الاميركتين إنه تحدث مع الزعيم الليبي معمر القذافي والرئيس السوري بشار الاسد للاطلاع على الاحتجاجات التي تحدث في مصر وفي مناطق أخرى في العالم العربي. واضاف تشافيز “في مصر الوضع معقد...الآن ترى تعليقات من واشنطن وبعض الدول الغربية. كما قال الرئيس القذافي إنه امر مشين يجعلك تشعر بالغثيان ان ترى تدخل الولايات المتحدة، بغرض السيطرة”.
وكانت الولايات المتحدة قد حثت على تحول منتظم نحو الديمقراطية في مصر لتجنب فراغ في السلطة لكنها لم تصل الى حد مطالبة الرئيس المصري حسني مبارك وهو حليف مهم للولايات المتحدة على مدى ثلاثة عقود بالتنحي. ويقدم تشافيز نفسه بشكل عام كمؤيد للعرب ومعارض لاسرائيل والولايات المتحدة. لكنه تجنب في تعقيبات مقتضبة بثها التلفزيون الرسمي الخوض في تعليقات معينة بشأن مصر أكثر مما قاله مضيفا إنه يتعين احترام “ السيادة الوطنية” فحسب. وسخر تشافيز مما سماه السياسة الخارجية الاميركية المتقلبة كالحرباء.
وقال “انظر كيف تقوم الولايات المتحدة بعد استخدامها هذا الرئيس أو ذاك لسنوات وبمجرد وقوعه في أزمة يتخلون عنه. هذا هو مسلك الشياطين”.
وأضاف “لم يمنحوا تأشيرة أو أي شيء لرئيس تونس” زين العابدين بن علي الذي فقد السلطة هذا الشهر بعدما فشل في إخماد أسوأ اضطرابات خلال عهده الذي زاد على عقدين.

اقرأ أيضا

محتجون فرنسيون يحاولون اقتحام مسرح خلال حضور الرئيس ماكرون