الاتحاد

عربي ودولي

الحكومة المصرية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية

صحف مصرية صادرة أمس، أبرزت في صفحاتها الأولى صور الرئيس مبارك ونائبه عمر سليمان بعناوين رئيسية مختلفة (أ ب)

صحف مصرية صادرة أمس، أبرزت في صفحاتها الأولى صور الرئيس مبارك ونائبه عمر سليمان بعناوين رئيسية مختلفة (أ ب)

أدت الحكومة المصرية الجديدة برئاسة أحمد شفيق اليمين الدستورية أمام الرئيس حسني مبارك أمس، واحتفظ عدد من الوزراء في الحكومة المقالة بمناصبهم، أبرزهم وزير الخارجية أحمد أبو الغيط ووزير الدفاع المشير محمد حسين طنطاوي، الذي عين أيضاً نائباً لرئيس الوزراء ووزير العدل ممدوح محيي الدين مرعي. وفيما استبعد وزير الداخلية في الحكومة المقالة حبيب العادلي، ليحل محله اللواء محمد محمود وجدي، تميزت التشكيلة الجديدة بخروج جميع رجال الأعمال المقربين من جمال مبارك نجل الرئيس المصري. وضم التشكيل الوزاري 3 ضباط كباراً سابقين في مناصب رئيسية. ودخل الحكومة الجديدة كل من جابر عصفور وزيرا للثقافة، وسميحة فوزي للتجارة، وسمير رضوان للمالية.
وكانت وكالات الأنباء أشارت في وقت سابق إلى تعيين المستشار جودت الملط -الذي يرأس الجهاز المركزي للمحاسبات- وزيرا للمالية خلفا للوزير السابق يوسف بطرس غالي، الأمر الذي عده بعض المراقبين أمرا إيجابيا لما عرف عن الملط -الذي نفى لاحقا نبأ تعيينه- من مواقف ضد الفساد ومعارضته الحكومة المقالة في كثير من القضايا.
وكان الرئيس مبارك حدد في كتاب التكليف لرئيس الوزراء الجديد، أولويات الحكومة الجديدة مؤكداً على”ضرورة المزيد من الإصلاح السياسي دستورياً وتشريعياً وبدء حوار موسع مع أحزاب المعارضة”، إضافة إلى إعطاء أولوية خاصة لضبط التضخم والأسعار مع الاهتمام الأقصى بالفئات محدودة الدخل والأولى بالرعاية”. وسارع وزير المالية الجديد سمير رضوان إلى التأكيد على أن لديه “ظروف دقيقة جداً”، وأنه سيبدأ العمل صباح اليوم.
وقد رفض المحتجون الحكومة الجديدة وأعلنوا استمرارهم في التظاهرات حتي تغيير النظام.
وأعلنت جماعة “الإخوان”: في بيان “رفضها التام لتشكيل الحكومة الجديدة” ودعت إلى استمرار التظاهر “حتى يترك النظام كله السلطة برئيسه ووزرائه وبرلمانه”. وقالت الجماعة أكبر قوى المعارضة، في بيان إنها “ترفض بشكل تام تشكيل الحكومة الجديدة التي تعد التفافا على إرادة الشعب وتدعوه إلى الاستمرار في فعالياته أن يتحرك في مسيرات حاشدة في كافة أنحاء القطر المصري، حتى يترك هذا النظام كله السلطة برئيسه وحزبه ووزرائه وبرلمانه، وأهابت الجماعة بهذا الشعب العظيم أن يتحلى بالصبر والمثابرة. وأضاف البيان “إذا كان النظام لا يزال مصرا على عناده ومحاولاته الالتفاف على هذه الانتفاضة المباركة من أجل إجهاضها، فلا بد من اليقظة والحذر وعدم الانخداع بهذه العروض الماكرة”. وأكد “الإخوان” أنهم “يقدرون الموقف الجليل للجيش المصري العظيم الذي وقف مع شعبه باعتباره جزءا منه”.

تشكيلة الحكومة المصرية الجديدة

القاهرة (أ ف ب) - أعلنت وسائل الإعلام المصرية الرسمية أن الرئيس المصري حسني مبارك أصدر قراراً بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة أحمد شفيق. وتم تغيير وزير الداخلية حبيب العادلي، إذ حل محله في الحكومة الجديدة اللواء محمود وجدي، الذي كان رئيساً لمباحث القاهرة، ثم عين مديراً لقطاع السجون قبل أن يحال إلى التقاعد. فيما يلي التشكيلة الجديدة التي أعلن التلفزيون الرسمي أنه ينقصها وزيرا السياحة والتعليم، اللذان لم يتم اختيارهما بعد: - أحمد محمد شفيق: رئيساً لمجلس الوزراء (جديد) - المشير محمد حسين طنطاوي سليمان: نائب رئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع والإنتاج الحربي (لم يتغير). - أمين سامح سمير فهمي: وزيراً بترول (لم يتغير). - حسن أحمد يونس: وزير الكهرباء والطاقة (لم يتغير). - فايزة أبو النجا: وزيرة التعاون الدولي (لم تتغير). - أحمد أبو الغيط: وزير خارجية (لم يتغير). - ماجد جورج إلياس غطاس: وزير دولة لشؤون البيئة (لم يتغير). - أنس أحمد نبيه الفقيه: وزير إعلام (لم يتغير). - فتحي عبدالعزيز البرادعي: وزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية (جديد). - محمود وجدي محمد: وزير الداخلية (جديد). - سميحة السيد فوزي إبراهيم: وزيرة للتجارة والصناعة (جديد). - سمير محمد رضوان: وزير المالية (جديد). - إبراهيم أحمد مناع: وزير الطيران المدني (جديد). - عاطف عبدالحميد مصطفى: وزير النقل (جديد). - جابر أحمد السيد عصفور: وزير ثقافة (جديد). - أحمد سامح حسني فريد: وزير الصحة (جديد). - حسين إحسان العاطفي: وزير الموارد المائية والري (جديد). - أيمن فريد أبو حديد: وزير الزراعة واستصلاح الأراضي (جديد). - طارق محمد كامل محمود: وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (لم يتغير). - على السيد على المصيلحي: وزير التضامن الاجتماعي (لم يتغير). - هاني محفوظ هلال: وزير التعليم العالي ووزير دولة للبحث العلمي (لم يتغير). - عائشة عبدالهادي: وزيرة القوى العاملة والهجرة (لم تتغير). - ممدوح محيي الدين مرعي: وزير العدل (لم يتغير). - عبدالله الحسيني أحمد هلال: وزير أوقاف (جديد). - مشيرة محمود خطاب عبدالله: وزيرة دولة للأسرة والسكان (لم تتغير). - يحيي أحمد عبدالمجيد مصطفى: وزير دولة لشؤون مجلس الشورى (جديد). - محسن النعماني محمد حافظ: وزير دولة للتنمية المحلية (جديد). - زاهي عباس عبدالوهاب حواس: وزير دولة لشئون الآثار (جديد) - مفيد محمود محمد شهاب: وزير دولة للشؤون القانونية وشؤون مجلس الشعب (لم يتغير) - عبده مصطفى مشعل: وزير دولة للإنتاج الحربي (لم يتغير).

اقرأ أيضا

ترامب يبحث مع حفتر مكافحة الإرهاب في ليبيا