أرشيف دنيا

الاتحاد

أول كمبيوتر لوحي «صيني» يعمل بنظام تشغيل «آيسكريم ساندوتش»

 الجهاز الصيني الجديد NOVO7

الجهاز الصيني الجديد NOVO7

تفاجأ أحد المسؤولين في شركة جوجل المصنعة لنظام التشغيل “غير مقيد المصدر” من سماعهم خبر، قيام إحدى الشركات الصينية، بتصنيع كمبيوتر لوحي يطلق عليه اسم “Aivono NoVo7” يعمل بنظام التشغيل الجديد كلياً من شركة جوجل “آيسكريم ساندوتش/Ice Cream Sandwich”، وبسعر غير مسبوق وغير سهل التنافس يبلغ 99 دولارا أميركيا فقط، وبهذا يعتبر هذا الجهاز اللوحي الصيني، هو الأول من نوعه وعلى مستوى العالم الذي يعمل بأحدث أنظمة التشغيل من شركة جوجل 4.0.
يذكر أن الجهاز يحمل نفس نظام التشغيل الذي سيحمله جهاز شركة سامسونج الجديد “جالاكسي نيكسس”، والمرتقب طرحه في الأسواق أواخر هذا العام.
ويمتاز الكمبيوتر اللوحي الصيني الجديد، بأنه يعمل بشاشة مساحتها 7 إنشات، ويملك معالجا مركزيا يعتمد على بنية MIPS الجديدة، ويحتوي على كاميرتين، تمكنك إحداهما بأخذ لقطات ذات وضوح عال تماما “1080P”، ويمتاز بعمر بطارية ممتاز، وذاكرة عشوائية تصل إلى 1 جيجاهيرتز، وقد يكون أكبر عيب فيه هو أن مساحته التخزينية لا تتجاوز 4 جيجابايت. إلا أن نظام التشغيل جوجل 4.0، والموجود في هذا الجهاز يمكنك من الوصول وبسهولة إلى أغلب خدمات شركة جوجل.
اعتمدت شركة Ainovo في جهازها على مكونات صينية تماماً، حيث تعاونت مع شركة Ingenic في تقديم معالج الجهاز، وهي الشركة المتخصصة في تقديم المعالجات المتوافقة مع تقنية MIPS.

اقرأ أيضا