الإمارات

الاتحاد

«البيئة» تكلف هيئة الغذاء الحلال بالإشراف على اللحوم القادمة من بريطانيا

قررت وزارة البيئة والمياه، تكليف هيئة الغذاء الحلال المعتمدة في المملكة المتحدة بالإشراف على مسالخ ومصانع لحوم الأغنام والماعز والدواجن ومنتجاتها في عموم المملكة المتحدة وإصدار شهادات الحلال الخاصة بها، بحسب قرار أصدره عبيد محمد جمعة المطروشي مدير عام الوزارة بالإنابة.
وقال المطروشي، إن “هذا الإجراء يأتي في إطار حرص وزارة البيئة والمياه على تنفيذ أهدافها الإستراتيجية فيما يتعلق بمساهمتها في تحقيق الأمن الغذائي وسلامة الأغذية، وبناءً على مقتضيات المصلحة العامة”.
وأشار المطروشي إلى أن الوزارة تلقت مؤخراً رسالة تؤكد فيها هيئة الغذاء “الحلال” في شأن توفر الإمكانات اللازمة لديها للإشراف وإصدار شهادات الحلال للحوم الأغنام والماعز ومنتجاتها في عموم المملكة المتحدة إلى جانب النشاط المسموح لها به سابقاً.
وستقوم إدارة سلامة الأغذية بالوزارة، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالدولة لتنفيذ هذا القرار.
ووضعت الوزارة في وقت سابق 21 شرطاً ومعياراً للسماح بتوريد لحم الأبقار من بعض الدولة الأوروبية للدولة.
وألزم القرار الدولة المُصّدِرة بإصدار تشريع ملزم بحظر استيراد واستعمال الأعلاف ذات الأصل الحيواني في تغذية الحيوانات المجترة حسب تشريعات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، وأن تكون هذه الحيوانات من منشأ محلي وغير معدلة وراثياً باستخدام التقنية الحيوية.
كما أخضعت الوزارة كافة الإرساليات الواردة من اللحوم الحمراء المعاملة حرارياً لمواد وأحكام القوانين واللوائح والقرارات المتعلقة بالحجر البيطري وسلامة الأغذية والمعمول بها داخل الدولة، وأن يتم استيراد هذه اللحوم وفق شروط معينة وهي الحصول على إذن استيراد مسبق من وزارة البيئة والمياه موضحاً به منفذ الدخول.

اقرأ أيضا

تعقيم 200 منطقة في دبي