أرشيف دنيا

الاتحاد

«كيف أتخلص من قلق الامتحان؟» يضم إرشادات تفيد في تجاوز فترة الاختبارات

مغلف الكتيب

مغلف الكتيب

تعمل إدارة الشرطة المجتمعية «مركز الدعم الاجتماعي» بالقيادة العامة لشرطة أبوظبي على إصدار مجموعات كبيرة من الكتيبات التي تترجم إلى عدة لغات، وتهتم بعدة جوانب، منها المتعلقة بالأسرة، وأخرى تتعلق بالإرشادات القانونية، وغيرها من المنشورات التي تحيط بحياة الإنسان، ومنها كتيب يتحدث عن قلق الامتحانات، وهو تحت عنوان «كيف أتخلص من الخوف وقلق الامتحان؟». ومما جاء فيه «علينا أن نميز بين القلق المحمود والقلق المرفوض، فالأول هو قلق الرغبة في النجاح والحصول على أعلى الدرجات وهو قلق محفز ومطلوب، أما القلق والخوف المرفوض فهو الذي يؤثر على الثقة بالنفسة ويثبط الهمة ويقلل من درجاتك بالرغم من سهرك ومجهودك».
ومن النصائح التي احتواها هذا الكتيب أنه «لا شيء أفضل من الحركة والتمارين الرياضية في تخفيض التوتر والقلق، إن كنت تستطيع القيام ببعض التمرينات الرياضية قبل الامتحان فيكفي أن تتحرك وتمشي في فناء المدرسة أو الجامعة خلال الساعة التي تسبق الامتحان، قبل الامتحان توكل على الله واذهب مبكراً وكن جاهزاً بأخذ أدواتك المدرسية معك. لا تبحث عن ولا تستمع إلى أي أسئلة قبل دخولك للامتحان لأنك لو سمعت سؤالاً لا تعرف إجابته فإن ثقتك بنفسك ستهتز وستدخل في حلقة مفرغة من التوتر والقلق مما سيؤثر على إجابتك في الامتحان، يفضل أن تترك كتبك في البيت، فالمذاكرة حتى آخر لحظة قد تكون مشوشة وتؤدي إلى تداخل المعلومات».
ويضع الكتيب أما الممتحن خطوات لتنفيذها أثناء قيامه بالامتحان، ومنها «قل بسم الله الرحمن الرحيم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، حسبنا الله ونعم الوكيل، على الله توكلنا، وكن على ثقة بأن الله معك ولن يخيب رجاءك، ضع ساعة يدك أمامك وقم بتقسيم وقت الإجابة حسب عدد الأسئلة حتى لا يطغى سؤال على آخر، ابدأ بالإجابة عن الأسئلة السهلة فهذا سيؤدي إلى استرخائك وزيادة ثقتك بنفسك إضافة إلى أنك ستضمن منذ البداية درجات أكيدة، انس كل من حولك من الزملاء وما قد يبدر منهم من كلام وضوضاء وركز على الأسئلة والإجابة فقط، لا تخف وتقلق إذا رأيت زملاءك يكتبون وأنت لا زلت تفكر بالإجابة، فإجابتك بالتأكيد ستكون أكثر تركيزاً ودقة منهم لأنك أمضيت وقتاً أطول في التفكير فيها وترتيب أفكارك مما سيجعلها تحوز الدرجات الأعلى، لا تنزعج إذا رأيت زملائك قد سلموا أوراق الإجابة وأنت لا زلت تكتب فمعظم من ينتهي من الامتحان مبكراً لا تكون درجاته عالية، وعليك أن تستغل ما بقي من الوقت في التفكير بالإجابة لزيادة حصيلتك من الدرجات، إذا انتابتك لحظات قلق أخرى أثناء الامتحان كرر الدعاء السابق، ثم أغمض عينيك وخذ نفساً عميقاً إلى الداخل وامسكه بقدر ما تستطيع ثم أخرجه ببطء هذا التمرين البسيط يساعد على الاسترخاء والتركيز».
وشمل الكتيب إرشادات عامة تتحدث عن الراحة التي يجب أن يحرص الممتحن على توفيرها لنفسه، وفي هذا الصدد جاء فيه «خذ قسطا وافرا من النوم، لتدخل الامتحان قوي التركيز، عليك تناول وجبة خفيفة قبل ذهابك للامتحان لتساعدك على التفكير والتركيز الصحيح، وينصح بتجنب المنبهات من قبيل القهوة والشاي بشكل كبير».

اقرأ أيضا