الرئيسية

الاتحاد

الإمارات تحتل المرتبة 13 عالمياً بين اكبر الدول المصدرة

حلت دولة الإمارات في المرتبة 13 من بين أكبر الدول المصدرة خلال العام 2010، باجمالي حجم صادرات بلغ 862.4 مليار درهم "235 مليار دولار" وبنسبة 2% من اجمالي صادرات العالم من السلعية، وفقا لأحدث تقرير صادر عن منظمة التجارة العالمية.

وجاء ذلك ضمن ضمن الطبعة الأولى التي أصدرها اتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة من كتاب الإمارات والمستقبل بمناسبة احتفالات الدولة بالعيد الوطني الأربعين لقيامها، وذلك في أطار سعيه إلى اعتماد كافة الوسائل الهادفة لتنمية وتفعيل النشاط الاقتصادي الوطني، وتوسيع دائرة العلاقات التجارية، وتنويع الإصدارات العلمية والإعلامية من كتب اقتصادية وإحصائية وقانونية لتسليط الأضواء على طبيعة الاقتصاد الوطني ودور القطاع الخاص في هذا المجال.

كما تم تصنيف دولة الإمارات من أكبر الدول المستورد في العالم واحتلت المرتبة 18، إذ استوردت بقيمة 623 مليار درهم "170 مليار دولار" من السلع التجارية، وهو ما يمثل 1,4% من إجمالي واردات العالم.

وتصدر الكتاب تقديم لمعالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، حيث اشار، انه وبفضل سياسات التنويع الاقتصادي التي انتهجتها الحكومة استطاع اقتصاد الامارات ان يحقق تنوعا متميزا عام 2010 حيث بلغت نسبة مساهمة القطاعات غير النفطية 70% في الناتج المحلي الاجمالي.

وأشار المنصوري إلى أن دولة الإمارات خلال سنوات عمرها استطاعت أن تكسب ثقة المؤسسات والهيئات الدولية في مجال امتلاكها البيئة الاستثمارية الجاذبة التي وفرها نظامها الاقتصادي المنفتح.

واوضح المنصوري أن دولة الإمارات قد شهدت منذ قيامها عام 1971، نمواً اقتصادياً سريعاً نادر التحقيق في كثير من المجتمعات النامية والمتقدمة مستخدمة في ذلك عوائدها النفطية المتزايدة في إشباع حاجات المجتمع الأساسية والارتفاع بمستوى شعبها.

اقرأ أيضا

"الصحة العالمية" تخشى عودة قاتلة لوباء كورونا إذا رُفع العزل بسرعة