أرشيف دنيا

الاتحاد

باسيل سودا/أزياء ارتدت تصاميمه ممثلات عالميات

زهرة متفتحة تجمع بين البيج والأصفر وتطريز خفيف من الأسود البراق

زهرة متفتحة تجمع بين البيج والأصفر وتطريز خفيف من الأسود البراق

لمع اسم مصمم الأزياء باسيل سودا في عالم تصميم الأزياء قبل نحو 8 سنوات، وعلى الرغم من مسيرته القصيرة، إلا أنه استطاع أن يترك بصمة جميلة في ذلك العالم ويتميّز عن غيره من المصممين لأسباب عديدة فسودا مثابر بقوة على عمله، لأنه لم يغب عن أيّ عرض أزياء في باريس، وقبل نحو فترة قصيرة قدّم عرضاً فيها خلال أسبوع الموضة قدّم فيه نحو 52 فستاناً وفستان زفاف واحدا تميّز ببساطته اللافتة.
التقته «دنيا» فور عودته من باريس وكان هذا اللقاء الخاص:
?كيف تقيّم مجموعتك الأخيرة؟
قدمت العرض الثامن في باريس من ضمن أسبوع الموضة العالمي، ويعتبر ذلك العرض نقلة نوعية في مسيرتي واستكمالاً للخطّ الذي بدأته وهو البساطة التي تعكس الرقي والخروج عن المألوف إنما ضمن نطاق شرقي جميل. مع مرور الوقت إن تصاميمي أصبحت واضحة للسيدات، فمجموعتي الأخيرة مليئة بالأنوثة والبساطة، ومن الناحية الفنية فإن الخطوط واضحة ولهذا السبب تميّزت عن باقي المجموعات وهي تناسب السيدة، وفي الوقت نفسه تتماشى مع الموضة العالمية وهي لقيت إعجاب الكثيرين في أوروبا وأميركا.
? كثيرون يعرضون أزياءهم في باريس، لكن لا يستمرّون بذلك لماذا؟
لا أستطيع أن أتكلّم عن الآخرين، ولكن أعتقد أنه يجب على المصممين أن يقيموا عروض أزياء في بيروت، لتبقى جوهرة الشرق الأوسط.
? لماذا لا زلت مستمرّاً في عرض تصاميمك في باريس؟
لا أتمنى عرض تصاميمي سوى في بيروت لأنني أطمح للعالمية منها، ولكن في باريس لديهم خبرة أوسع من الناحية التقنية وهي محطّ اهتمام الكثيرين، وعلى موعد كل فترة مع أسبوع موضة راق.
? لماذا برأيك ينتشر بكثرة مصممو الأزياء في لبنان؟
إن مهنة تصميم الأزياء واسعة وتعتمد على الإبداع بشكل أساسي. نحن اللبنانيين نتمتع بموهبة تصميم الأزياء، مع العلم أنه لا يمكن اعتبار كل من حاك فستاناً هو مصمّم أزياء.
?ما الذي يميزك عن غيرك من المصممين؟
أعتقد أنه يوجد في تصاميمي لمسة خاصة بحيث تعرف السيدة بأنها من تصميم باسيل سودا حالما تراها.
?من هو المصمم العربي الذي يعجبك؟
تعجبني أعمال المصمم إيلي صعب لحضوره وتوسعه في تصاميمه وكذلك المصمم جورج شقرا لموهبته الفنية وتميزه عن الآخرين وحضوره الخاص الذي يميّزه عن غيره من المصممين.
? ماذا تعني العالمية لك؟ وكيف يمكن تحقيقها؟
العالمية هي عندما يُعرف أو يذيع صيت الإنسان على نطاق عالمي انطلاقا من بلده، وليس بمجرد أن نعرض أزيائنا في الخارج، مع العلم أنني أتمنى أن يقام في لبنان أسبوع الموضة.
?ما تأثير ارتفاع عملة اليورو على مهنة تصميم الأزياء؟
الواقع أن لارتفاعها تأثيرا كبيرا على المصمم وعمله، فقد أصبحت كلفة إقامة عرض أزياء باهظة جداً، بالإضافة إلى أن كلفة الأقمشة ارتفعت بشكل ملحوظ واليد العاملة أصبحت أقل وأغلى ثمناً.
?متى يشعر المصمم بالملل؟
المصمم هو إنسان بالنهاية ويمكن أن يشعر بالملل في أيّ وقت كان لكن يجب عليه أن يبقى على اطلاع دائم على كافة التطورات في مجال الازياء، ويذّكّر نفسه دائما بأنه ما زال في بداية الطريق بحيث يعمل على تطوير نفسه والهامه حتى لا يصل إلى مرحلة الملل.
?ما هي آخر مشاريعك؟
نحن بصدد إطلاق مجموعة من الثياب الجاهزة وسأفتتح دار أزياء باسيل سودا في منطقة حرش تابت في بيروت، وقد ارتدت أخيراً عدد من الفنانات في هوليوود من تصاميمي خلال حفل توزيع جوائز «جرامي الـ 51» وهذا التعامل أضاف الكثير إلى مسيرتي وفتح لي أبواب هوليوود

اقرأ أيضا