أرشيف دنيا

الاتحاد

جوائز للمبدعين.. وتكريم لدور المسرح التنويري

أحد العروض المسرحية المشاركة في المهرجان

أحد العروض المسرحية المشاركة في المهرجان

تحت رعاية وبحضور صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تختتم فعاليات الدورة التاسعة عشرة من أيام الشارقة المسرحية، وذلك مساء اليوم السبت، على مسرح قصر الثقافة بالشارقة. وقد وجهت دائرة الثقافة والإعلام واللجنة العليا المنظمة الدعوة لحضور حفل الختام لأصحاب السمو الشيوخ وأصحاب المعالي الوزراء وأصحاب السعادة أعضاء المجلس التنفيذي ورئيس وأعضاء المجلس الاستشاري بالشارقة ورؤساء الدوائر المحلية بالاضافة الى المدرين العامين، ورؤساء وأعضاء مجالس إدارات جمعيات النفع العام وكبار المثقفين والإعلاميين ومديري الفرق المسرحية بالدولة. كما يحضر حفل الاختتام ضيوف أيام الشارقة المسرحية «أكثر من 40 ضيفاً من نجوم عالم التمثيل السينمائي والمسرحي، ومنهم، محمد صبحي، سميرة محسن، د. أشرف زكي، جوان جان، عزت العلايلي، يحيى البشاوي، خالد الربيعي، جهاد سعد، انتصار عبدالفتاح، المنصف السويسي، عصام أبو القاسم، كوثر العسال، كاملة العياد، محمد وفيق، محمد مبارك بلال . وأيضا كوكبة من الإعلاميين»، وتُلقى في الحفل الختامي كلمة دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة. بعد ذلك يتم تكريم الفائزة بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي الفنانة نضال الأشقر، لبنان، وتكريم الفنان المتميز محلياً عبدالله صالح، الإمارات، كما يتم تكريم الفائزين بمسابقة التأليف المسرحي. يلي ذلك إعلان نتائج الدورة التاسعة عشرة للأيام المسرحية للعام الحالي 2009 والتي تشتمل على 11 جائزة في مجال «تأليف، إخراج، تمثيل رجالي دور أول ، دور ثان، تمثيل نسائي دور أول ، دور ثان، ديكور، إضاءة، مؤثرات صوتية موسيقية، ممثل وممثلة واعدين» إضافة الى جائزة أفضل عرض مسرحي بقرار من لجنة التحكيم، على أن يكون العرض متكاملا فنياً، وجائزة خاصة تمنحها لجنة التحكيم لأحد الفنانين المتميزين «جائزة الفنان العربي المتميز، ومن المشاركين في المسابقة من غير أبناء الدولة.
تجدر الإشارة الى أن الأيام بدأت بحضور صاحب السمو حاكم الشارقة وإخراج الفنان القدير د. أحمد عبدالحليم، مصر، ومن إنتاج الهيئة العربية للمسرح وعرضت على مدار يومين. وتوالى بعدها 13 عرضاً مسرحياً على مسرح قصر الثقافة ومعهد الشارقة للفنون المسرحية، فيما قدم عرضان مستضافان «من عروض ماضي الأيام الآتية»، بالتعاون مع بينالي الشارقة الدولي الدورة التاسعة والعرضان: «المسرح بأقدامك متسخة وريتشارد الثالث - مأساة عربية»، كما تضمنت فعاليات الأيام المسرحية ملتقى فكريا عقد تحت عنوان «تجليات وجماليات الإخراج المسرحي» ومعرضا للكتاب المسرحي.
وصرح أحمد بورحيمة مدير المهرجان بأن مجرد استمرار أيام الشارقة المسرحية يعتبر نجاحاً بحد ذاته، والتي آلت على نفسها بالتعاون مع كافة المسرحيين العرب لاستنهاض الوضع المسرحي كي يقوم بالدور المناط به تنويرياً.
وأضاف بورحيمة: لقد شكلت هذه الدورة فرصة كبيرة لتفاعل المسرحيين الإماراتيين مع أشقائهم المسرحيين العرب ليصب هذا التفاعل بنتائجه في خدمة تذليل كافة الصعوبات التي يواجهها الوضع المسرحي. واختتم أحمد بورحيمة: علينا أن نبقى متفائلين بمستقبل المسرح ونعمل لتحقيق هذا التفاؤل

اقرأ أيضا