ثقافة

الاتحاد

ندوة «المنمنمة الإسلامية» تبدأ اليوم في الشارقة

الشارقة (الاتحاد) – تبدأ في العاشرة والنصف من صباح اليوم “الأحد”، في المقر الجديد لدائرة الثقافة والإعلام في منطقة الخان، وقائع ندوة “المنمنمات الإسلامية من الواسطي إلى بهزاد” التي تقيمها إدارة الفنون بالدائرة ضمن فعاليات مهرجان الفنون الإسلامية “المنمنمات” وتستمر حتى مساء غد “الاثنين”.
ويشارك في الندوة 11 ناقدا فنيا وباحثا عربيا من المختصين بالبحث في مجال الفنون البصرية، وهم: د. النور حمد، ود. حسين جمعان من السودان، ود. إيناس حسني، ود. ريم وجدي، ومحمد مهدي حميدة من مصر، ومها السنان من السعودية، ومهى سلطان من لبنان، ومحمد الزبيري من المغرب، ود. خالد بن المنجي عبيدة من تونس، ود.عبد الكريم السيد من فلسطين، ومحمد الناصري من العراق.
وتناقش الندوة عدة محاور ترتبط بفن المنمنمات الإسلامية: البعد التاريخي للمنمنمة الإسلامية، وإسهامات يحيى الواسطي في فن المنمنمات، وكمال الدين بهزاد ودوره في الارتقاء بفن المنمنمة، والمقارنة التطبيقية بين أساليب وأنماط ومدارس المنمنمات الإسلامية، واستلهام المنمنمات الإسلامية في الفنون المعاصرة، وخصوصية بناء المنمنمة الإسلامية، والمنمنمة الإسلامية من خلال الدراسات المقارنة والتطبيقية، والمنمنمة الإسلامية بين التأثر بفنون الآخر والتأثير فيها.

اقرأ أيضا

«مثل ماسة في السماء».. رواية القاع المظلم في بنغلاديش