الإمارات

الاتحاد

فرصة لسقوط أمطار وانخفاض في درجات الحرارة

توقع المركز الوطني للأرصاد والزلازل، أن تتكون اليوم السبت سحب مع فرصة سقوط أمطار على مناطق مختلفة من الدولة خاصة في ساعات الليل، مشيراً إلى إمكانية سقوط أمطار خلال ساعات الصباح يوم غدٍ الأحد، وسيحدث انخفاض طفيف في درجات الحرارة.
وقال المركز: "إن الدولة تتعرض لامتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا ممتد من الشمال باتجاه الدولة، وهو الذي يؤدي إلى ظهور وتراكم السحب خلال ساعات المساء والليل ويعزز فرصة سقوط الأمطار".
ونصح المركز الجمهور بعدم التعرض للأتربة والغبار وعدم الخروج للبحر للتنزه، داعياً الصيادين أيضاً إلى عدم الخروج إلى البحر بسبب ارتفاع الموج واضطراب البحر. كما نصح المركز السائقين بالحذر بسبب تدني الرؤية وإمكانية حدوث انزلاقات على الطرق الخارجية بسبب الأمطار المتوقعة.
وشهدت حركة المرور انسيابية على الطرقات مع توخي الحذر بسبب انخفاض نسبة الرؤية، وساعد على عدم وقوع حوادث كثيرة قلة حركة المركبات على الطرقات الخارجية بسبب إجازة نهاية الأسبوع.
وأشار المركز إلى أن درجات الحرارة اليوم ستكون في المعدل نفسه وتقل بشكل طفيف على بعض المناطق، منوهاً بأن السحب المكونة ستكون على مناطق متفرقة من الدولة تبدأ من الغرب والشمال وتمتد على مناطق مختلفة مثل رأس الخيمة.
وحذر حرس السواحل في دبي، من خلال نشرته الجوية ليوم أمس، من وجود رياح جنوبية إلى جنوبية شرقية من 12 إلى 20 عقدة وتزداد لتصبح جنوبية إلى جنوبية شرقية من 20 إلى 30 عقدة، بينما تراوح ارتفاع الموج من 2 إلى 4 أقدام يزداد ليصبح من 3 إلى 5 أقدام لتكون من 4 إلى 6 أقدام ليلاً.
وذكر حرس السواحل أن الطقس غائم جزئياً مع انخفاض في الرؤية، لافتاً إلى أنه لم يتم أمس الجمعة منح الصيادين تصاريح للإبحار بسبب ارتفاع الموج، مشيراً إلى أن الرؤية البحرية كانت من 2 إلى 4 أميال بحرية.
ونصح حرس السواحل أصحاب قوارب الصيد باستخدام رادارات لتجنب تأثيرات انخفاض الرؤية البحرية بما يساعد على تجنب الاصطدام بقوارب أخرى أو سفن بحرية.
وأوضح المركز الوطني للأرصاد، أنه على مدار اليومين "أمس الجمعة واليوم" تتأثر الدولة بمنخفض جوي سطحي "على سطح الأرض" مركزه وسط وشرق المملكة العربية السعودية، تصاحبه رياح جنوبية إلى جنوبية شرقية تكون نشطة وقوية أحياناً ومثيرة للغبار والأتربة خاصة على بعض المناطق المكشوفة والداخلية.
وأفاد المركز بأن هذه الرياح أدت إلى تدني الرؤية الأفقية على بعض المناطق مثل منطقة الظفرة في إمارة أبوظبي والتي وصلت فيها الرؤية إلى 1500 متر فقط.
ونوه المركز بأن هذه الرياح مصدرها من الجنوب والجنوب الشرقي، وقد عملت على ارتفاع درجات الحرارة لتصل إلى 38,6 درجة في منطقة الغويفات يوم أمس الجمعة، بينما بلغت 34,4 درجة في أبوظبي، و35 درجة في دبي.
وذكر المركز أنه لليوم السبت ستستمر الرياح الجنوبية في فترة النهار خاصة الصباح وتخف بشكل تدريجي خلال ساعات الليل.
ووفقاً للنشرة الجوية لمركز الأرصاد والزلازل، تراوحت نسبة الرطوبة العظمى في المناطق الساحلية بين 55 و90 درجة والنسبة الصغرى من 15 إلى 45%، وفي المناطق الداخلية كانت من 50 إلى 80%، وتكون النسبة الصغرى ما بين 10 و30%، أما بالنسبة للمناطق الجبلية فالنسبة العظمى تقع بين 45 و70% والصغرى بين 10 و25%.
وأشارت النشرة، إلى أن درجات الحرارة العظمى في المناطق الساحلية بلغت 35 درجة، بينما الدرجات الصغرى في الليل ما بين 17 و22 درجة، أما في المناطق الداخلية فالدرجات العظمى بين 31 و38، وتنخفض الصغرى لتكون بين 14 و22 درجة، أما بالنسبة للمناطق الجبلية، فتكون العظمى بين 21 و28 درجة، والصغرى بين 15 و20 درجة.
وحثت الإدارة العامة للمرور بشرطة دبي، في وقت سابق، سائقي المركبات على توخي الحيطة والحذر، أثناء القيادة خلال تغيرات حالة الطقس.

اقرأ أيضا

تعقيم 200 منطقة في دبي