الرياضي

الاتحاد

ستيرلنج بطل كأس العالم لناشئي وشباب القدرة بالوثبة

من منافسات بطولة العالم للناشئين والشباب للقدرة التي استضافتها قرية الإمارات العالمية في الوثبة (من المصدر)

من منافسات بطولة العالم للناشئين والشباب للقدرة التي استضافتها قرية الإمارات العالمية في الوثبة (من المصدر)

(أبوظبي) - شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله أمس فعاليات انطلاقة بطولة أبوظبي لنهائي كأس العالم للناشئين والشباب للقدرة لمسافة 120 كلم، والتي أقيمت بقرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، بتنظيم نادي أبوظبي للفروسية، وبمشاركة 77 فارسا وفارسة من 29 دولة.
كما شهد السباق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، والشيخ محمد بن سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان. وتوج الفارس الأوروجواني مارتن ستيرلنج “15 عاماً” من اسطبلات لاس كليكيناس على صهوة الجواد “فيندافال” بطلا للسباق، لينال الميدالية الذهبية قاطعاً المسافة الإجمالية في زمن وقدره 5:18:51 ساعة، بمعدل سرعة بلغ 22.58 كلم في الساعة.
ونال الميدالية الفضية الفارس الأسترالي اليكس جونز من اسطبلات مارجريت ويد على صهوة “كاستلبار مونلايت” قاطعا المسافة الإجمالية في زمن وقدره 5:19:03 ساعة، بمعدل سرعة بلغ 22.56 كلم في الساعة.
وحصلت على الميدالية البرونزية الفارسة الاوروجوانية اوريانا ريكا من اسطبلات اوسكار ريكا على صهوة “هنتر تورو” قاطعة المسافة الإجمالية في 5:35:25 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 21.46.
وعبس الحظ للفارس الإماراتي الشيخ خليفة بن محمد آل حامد الذي احتل المركز الخامس في مسابقة الفردي، بالرغم من تصدره للمرحلة الرابعة وقبل الأخيرة بفارق 4 دقائق عن الثاني ولكن نرفزة جواده حرمته من الفوز.
وفازت أوروجواي بالميدالية الذهبية للفرق، بعد أن أحرزت المركز الأول عن طريق مارتن استيرلنج والمركز الثالث بواسطة اوريانا ريكا، والمركز السابع عن طريق ماريا بيريرا والمركز 19 بواسطة خوان بابلو فيانا بزمن إجمالي قدره 14:43:51 ساعة.
ونال الفريق الفرنسي الميدالية الفضية عبر الفرسان نينا ليزارو الذي حل في المركز الحادي عشر، ليا فولجر بالمركز الثاني عشر، جوليان لافرو في المركز الثالث عشر، وليزا ريو بالمركز السابع عشر، وبزمن إجمالي بلغ 15:26:55 ساعة. وحاز الفريق الاسترالي الميدالية البرونزية عبر الفرسان الثلاثة فقط الذين أكملوا السباق بنجاح وهم اليكس جونز في المركز الثاني، بروك وارنر في المرتبة السادسة عشرة، الكساندرا توفت “الرابعة والعشرين”، وبزمن إجمالي قدره 15:36:06 ساعة. وسيتم تتويج الفائزين بالميداليات والجوائز العينية اليوم في مراسم اختتام البطولة خلال حفل العشاء الذي يقام في الثامنة مساء بمقر نادي أبوظبي للفروسية.
مراحل السباق
تميزت المرحلة الأولى لمسافة 33 كلم والتي تم ترسيمها بالأعلام الصفراء بالسرعة المتوسطة نسبة للتخطيط الجديد للمسارات الذي أشرف عليه الاتحاد الدولي للفروسية واللجنة المنظمة ويتميز بالارتفاعات في بعض المراحل والتي أطلق عليها مرحلة “توربورا” ويؤدي إلى تخفيف سرعة الخيل.
وتصدرت المرحلة الفارسة الأميركية كيلسي روسل على صهوة “جولد رافين” لفاليري كانافي بزمن 1:32:29 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 21.40 كلم في الساعة، وجاء في المركز الثاني الفارس الهندي محمد لبيب من اسطبلات الإمارات على صهوة “لوكاس” بزمن 1:32:33 ساعة بمعدل سرعة بلغ 21.39 كلم في الساعة، وجاء في المركز الثالث الفارس الإماراتي محمد سعيد محمد الفارسي من اسطبلات سيح السلم على صهوة “فينويك كادينز” مسجلا 1:33:14 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 21.23 كلم في الساعة.
وجاءت في المركز الرابع الفارسة اوريانا ريكا من الاورجواي على صهوة “هنتر تورو” مسجلة 1:33:20 ساعة بمعدل سرعة بلغ 21.21 كلم في الساعة، وجاء خامسا العماني عادل سعيد البلوشي من اسطبلات لرويال كافري مان على صهوة “شكالا فويس” مسجلا 1:34:47 ساعة بمعدل سرعة بلغ 20.89 كلم في الساعة.
الهندي يتصدر “الثانية”
تصدر المرحلة الثانية لمسافة 27 كلم والتي تم ترسيمها بالأعلام الزرقاء الفارس الهندي محمد لبيب مسجلا 2:40:24 ساعة بمعدل سرعة بلغ 22.44 كلم في الساعة، فيما جاء ثانيا الفارس الإماراتي محمد سعيد الفارسي مسجلا 2:41:16 ساعة بمعدل سرعة بلغ 22.32 كلم في الساعة، وتراجعت للمركز الثالث الفارسة الأميركية كيلسي روسل مسجلة 2:41:34 ساعة وبمعدل سرعة 22.28 كلم في الساعة، فيما حلت رابعة الارجنتينية مانويلا باسومبريو، وخامسا الفارس الإماراتي الشيخ خليفة بن محمد آل حامد.
خليفة آل حامد يتصدر “الثالثة”
وتصدر المرحلة الثالثة والصعبة لمسافة 24 كلم والتي تم ترسيمها بالأعلام الحمراء الفارس الإماراتي الشيخ خليفة بن محمد آل حامد من اسطبلات سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان على صهوة “التيمو” مسجلا 3:49:49 ساعة وبمعدل سرعة بلغ21.93 كلم في الساعة، وتلاه في المركز الثاني الفارس الإماراتي محمد سعيد الفارسي مسجلا 3:49:58 ساعة بمعدل سرعة بلغ 21.91 كلم في الساعة، وتراجع من المركز الأول إلي الثالث الهندي محمد لبيب مسجلا 3:51:23 ساعة بمعدل سرعة بلغ 21.78 كلم في الساعة. وواصل الفارس الإماراتي الشيخ خليفة بن محمد آل حامد صدارته للمرحلة الرابعة لمسافة 20 كلم التي تم ترسيمها بالأعلام البرتقالية بعد ان تجاوز المرحلة الثالثة والصعبة بارتفاعاتها مسجلا 4:42:56 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 22.05 كلم في الساعة، وجاء في المركز الثاني بفارق 4 دقائق الاورجواني مارتن ستيرلنج على صهوة “فندفال” مسجلا 4:46:11 ساعة بمعدل سرعة بلغ 21.80 كلم في الساعة، فيما جاء بالمركز الثالث الأسترالي اليكس جونز على صهوة “كاستلبار مونلايت” مسجلا 4:46:31 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 21.77 كلم في الساعة، وحلت رابعة الارجنتينية مانويلا باسومبريو، وجاء في المركز الخامس الإماراتي خليفة غانم المري. و أشاد طالب ظاهر المهيري أمين السر العام لاتحاد الفروسية بنجاح السباق من الناحيتين التنظيمية والفنية، وأكد أن التعديل الجديد في مسارات البطولة قلل من سرعات الفرسان وحافظ على الخيل. وقال: “فرسان الإمارات قدموا أداءً جيداً ولكن الحظ لم يحالفهم، خصوصا الفارس الشيخ خليفة بن محمد آل حامد الذي كان يتصدر السباق بفارق 4 دقائق، وبصفة عامة السباق يعتبر خير إعداد للفرسان الصغار للاحتكاك والاستعداد للبطولات المحلية والعالمية”.
تخفيض السرعات لأول مرة
قال عدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية “إن السباق شهد تخفيض معدلات السرعة الكبيرة التي كانت تتسم بها السباق، مما ساعد في الحفاظ على الخيول المشاركة، وذلك للمرة الأولى على الإطلاق”.
وأكد أن البطولة هي الوحيدة في العالم التي شهدت إكمال نسبة 60%من الفرسان للسباق بنجاح، واعتبرها أفضل احتكاك لفرسان الإمارات. وتقدم النعيمي بالشكر لجميع الذين ساهموا في إنجاح البطولة، ومنهم مجلس أبوظبي الرياضي واتحاد الفروسية والاتحاد الدولي والاتحاد النسائي العام الذين قدموا كل الدعم.


خليفة آل حامد: نرفزة جوادي حرمتني من الفوز

أبوظبي (الاتحاد) - أكد الشيخ خليفة بن محمد آل حامد، صاحب المركز الخامس في منافسات الفردي، أن السباق كان قوياً والتحدي كان صعباً، خصوصاً في مسارات السباق، وأضاف: “كان لدي فرصة للفوز، ولكن لم أتمكن من مواصلة السباق بعد المرحلة الرابعة، بسبب نرفزة جوادي وعدم تجاوبه”.

محمد بن سلطان بن خليفة: استضافة البطولة إنجاز للإمارات

أبوظبي (الاتحاد) - أكد الشيخ محمد بن سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان، أن استضافة الإمارات لبطولة العالم للشباب والناشئين للقدرة، تمثل إنجازاً للدولة بكل المقاييس. وأضاف: “عدم توفيق فرسان الإمارات في بطولة الفردي والفرق يرجع إلى صعوبة المسارات وعدم جاهزية خيول الإمارات، ولكن العزاء أن فرساننا اكتسبوا المزيد من الخبرات واحتكوا مع الفرق الدولية المختلفة التي شاركت في البطولة”.
سوء حظ

أبوظبي (الاتحاد) - قال علي موسى الخميري مدير فريق الإمارات للقدرة، إن النتائج التي حققها فرساننا في بطولة العالم تعد إنجازاً، حيث حل الفارس الشيخ خليفة بن محمد آل حامد بالمركز الخامس في بطولة الفردي.
وأضاف: “الحظ لم يحالف فرساننا بسبب المسارات الجديدة التي مثلت صعوبة على الفرسان، حيث تتسم السباقات في الإمارات بالسرعة الكبيرة”.

اقرأ أيضا

خان.. «الحصان الأسود» إلى «إنييستا الزعيم»