الاقتصادي

الاتحاد

14,8 مليار درهم قيمة تجارة دبي مع دول «التعاون»

سفينة ترسو في ميناء جبل علي (الاتحاد)

سفينة ترسو في ميناء جبل علي (الاتحاد)

(دبي)- نمت تجارة دبي المباشرة مع دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 35,4% خلال النصف الأول من العام الحالي لتصل إلى 14,84 مليار درهم، مقابل 10,96 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
وأظهرت الإحصائيات الحديثة لتجارة دبي المباشرة مع دول العالم والتي حصلت “الاتحاد” على نسخة منها أن التبادل التجاري بين دبي ودول مجلس التعاون الخليجي استحوذ على نحو 4,3% من إجمالي التجارة الخارجية لدبي خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي والبالغة نحو345 مليار درهم .
وتصدرت المملكة العربية السعودية قائمة الشركاء التجاريين لدبي بين دول مجلس التعاون الخليجي، بإجمالي مبادلات تجارية بلغ 5,16 مليار درهم وذلك بعد أن سجلت نموا قدره 30,8% خلال النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بإجمالي المبادلات بينهما خلال الفترة المقابلة من العام 2010 والذي بلغ 3,94 مليار درهم. واستحوذت المملكة العربية السعودية على نحو 34,8 من اجمالي المبادلات التجارية بين دبي ودول مجلس التعاون الخليجي، كما بلغت حصة المملكة نحو 1,5 % من إجمالي تجارة دبي الخارجية المباشرة مع دول العالم .
وجاءت الكويت في المرتبة الثانية في قائمة اكبر الشركات التجاريين لدبي خليجيا خلال الستة أشهر الأولى من العام الحالي حيث سجلت المبادلات التجارية دبي والكويت نموا قياسيا بلغت نسبته 95,5% خلال الفترة المشار إليها بعد أن وصلت التبادلات التجارية بينهما إلى اكثر من أربعة مليارات درهم، مقارنة مع بنحو 2,09 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من العام 2010.
واستحوذت الكويت على نحو 27,6% من إجمالي المبادلات التجارية بين دبي ودول مجلس التعاون الخليجي كما بلغت حصة الكويت من إجمالي التجارة الخارجية لدبي مع دول العالم نحو 1,1% . وجاءت سلطنة عمان في الترتيب الثالث في قائمة اكبر الشركاء التجاريين لإمارة دبي خلال النصف الأول من العام الحالي حيث نمت التبادلات التجارية بينها بنسبة 15,63% لتصل إلى نحو 2,39 مليار درهم مقابل 2,06 مليار درهم خلال 2010.
وبلغت قيمة المبادلات التجارية بين إمارة دبي وقطر نحو 1,89 مليار درهم خلال الستة اشهر الأولى من العام 2011 مقابل 1,613 مليار درهم خلال الفترة المماثلة من العام الماضي بنمو بلغت نسبته 17,3%.
وعلى صعيد التجارة المباشرة بين دبي والبحرين خلال الأشهر الستة الأولى من العام 2011 فقد بلغت إجمالي تلك المبادلات نحو 1,3 مليار درهم لتتراجع بنسبة 7,41% مقارنة بقيمة المبادلات المسجلة بين الطرفين خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.
وسجلت تجارة دبي المباشرة غير النفطية مع العالم الخارجي معدلات قياسية خلال النصف الأول من العام الحالي ببلوغها 345 مليار درهم وهي أعلى قيمة منذ أكثر من ثلاث سنوات رغم ضغوط الأزمة المالية ألقت بظلالها على دول المنطقة. ونمت التجارة الخارجية لدبي مع دول العالم خلال النصف الأول بنسبة 24 % بالمقارنة مع قيمة المبادلات التجارية الخارجية للإمارة خلال النصف الأول من عام 2010، والبالغة 279 مليار درهم.
وشمل النمو جميع أوجه المبادلات التجارية الخارجية غير النفطية لدبي من واردات وصادرات وإعادة تصدير حيث بلغت قيمة الواردات 214 مليار درهم، مقابل 177 مليار درهم خلال النصف الأول من عام 2010، بنمو نسبته 21%، وبلغت قيمة صادرات دبي خلال نفس الفترة 45 مليار درهم، مقابل 33 مليار درهم خلال فترة المقارنة، بنمو نسبته 37%، فيما نمت تجارة إعادة التصدير بنسبة 25 % لتصل إلى نحو 86 مليار درهم، مقابل 69 ملياراً خلال نصف الأول من العام الماضي.

اقرأ أيضا

شركات إنترنت في بريطانيا تدعم البقاء في المنزل لكبح كورونا