الاقتصادي

الاتحاد

سوق أبوظبي يطلق 7 استبيانات لقياس مستوى الرضا والثقافة الاستثمارية

معاملة مالية في أحد البنوك (الاتحاد)

معاملة مالية في أحد البنوك (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد) - أطلق سوق ابوظبي للأوراق المالية 7 استبيانات مطلع ديسمبر الحالي، 5 منها لقياس رضا شركاء السوق والمتمثلين في المستثمرين والشركات المدرجة وشركات الوساطة ومؤسسات الحافظ الأمين وأمناء السجل المركزي واثنان لقياس مستوى ثقافة المستثمرين وقياس ثقافة طلبة الجامعات، وذلك تطبيقاً لرؤية وأهداف حكومة ابوظبي التي تسعى دائماً لتحقيق الامتياز في شتى المجالات.
وقال راشد البلوشي، نائب الرئيس التنفيذي ومدير العمليات بالسوق في بيان صحفي امس إن اهتمام السوق بإجراء هذه الاستبيانات ياتي تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة لإمارة أبوظبي وتطبيقاً لمتطلبات استراتيجية حكومة أبوظبي فضلاً عن تطبيق أولويات خطة السوق الاستراتيجية التي تهدف إلى قيادة التطوير في سوق رأس المال في الإمارات والمنطقة، من خلال سوق منظمة تعمل في إطار بيئة قانونية تضمن المصداقية والشفافية والإفصاح بما يطور من أداء السوق ويدعم مكانته محلياً وإقليمياً وعالمياً.
واوضح البلوشي ان هذه الاستبيانات تنقسم إلى نوعين خمسة منها لقياس رضا المستثمرين والشركات المدرجة وشركات الوساطة ومؤسسات الحافظ الآمين وامناء السجل المركزي، واثنان منها أعدت محاورها خصيصاً لقياس مستوى ثقافة المستثمرين ومستوى ثقافة طلبة الجامعات وهو ما يعكس مدى الأهمية الكبيرة التي يحظى بها شركاء السوق ويضمن نجاح السوق في التعرف على جميع مواطن القوة والضعف في تعاملاته مع هذه الشرائح المهمة من المتعاملين ، بالإضافة إلى مدى ثقافتهم الاستثمارية في مجال التداول بالأوراق المالية.
وأكد أن سوق ابوظبي يدعو ويشجع جميع المشاركين في الاستبيانات على أبداء ملاحظاتهم الصريحة على مجمل الخدمات التي يقدمها لهم ومقترحاتهم للتطوير أو إضافة خدمات جديدة بما يدعم من نجاح هذه الاستبيانات في تقديم صورة صريحة ودقيقة وواضحة لإدارة السوق عن المصاعب التي قد تواجه المتعاملين ولاسيما في الاستماع إلى الأفكار الجديدة التي تساعد الإدارات المعنية في السوق على وضع خطط قصيرة المدى وخطط مستقبلية طويلة المدى وبرامج تتناسب مع الاحتياجات الفعلية للمتعاملين سواء من المؤسسات أو الأفراد بمختلف فئاتهم.
واضاف” تحتوي الاستبيانات على مواضيع ومحاور في شكل منظومة من الاستبيانات المتكاملة الاستفسارات و الاسئلة المباشرة التي نهدف من خلالها إلى التعرف على تقيم الشركات المدرجة في السوق للخدمات التي يوفرها لها من حيث الدعم والمساندة في مجالات الانتشار والسمعة والالتزام بالقوانين والتشريعات والنظم المحلية والاتحادية، فضلاً عن الخدمات الفنية التي ترتبط بالمساهمين وسجلات الأسهم بما فيها تنفيذ قرارات الجمعيات العمومية ، وما يتيحه السوق من بيانات ومعلومات في هذا الخصوص، ومدى نجاح السوق في توفير الفرص التمويلية والاستثمارية المناسبة لهذه الشركات في إطار منظم يلتزم بمبدء المصداقية والشفافية والإفصاح في تطبيقة”.
وتتناول بنود استبيان رضا شركات الوساطة الذي يمثل واحدا من الاستبيانات التي أطلقت في بداية شهر ديسمبر الجاري، العديد من المسائل الحيوية التي تهم هذه الفئة الرئيسية من المتعاملين على رأسها أنظمة وإجراءات التداول والتقاص والتسوية وكفاءة الدعم الفني الذي تتلقاه هذه الشركات من الإدارات المسؤولة عن هذا الجانب في آليات عمل السوق فضلاً عن كفاءة نظم المتابعة والرقابة وغيرها من الجوانب التي تعتبر المحك الرئيسي لاهتمام القائمين على مكاتب شركات الوساطة المسجلة في سوق أبوظبي للأوراق المالية .
وتتكون محاور ورقة استبيان رضا المستثمر من جزءين أولهما يهدف إلى تقييم هيكل السوق ومدى نضجة والرضا اتجاهه . بينما يتكون الجزء الثاني من أسئلة تتعلق بمستويات الرضا، وسوف يتم إستخدام نتائج هذهِ الاستبيانات لتطوير علاقات أفضل مع الشركاء الرئيسيين من خلال التعرف على آراء المتعامل المباشر والمستثمر بشأن السوق وتوجيه أسئلة ترمي إلى فهم رؤيتهم للوضع الاقتصادي.
وقال البلوشي” نهدف من خلال استبيان ثقافة المستثمر إلى تقييم ثقافة الاستثمار في الأوراق المالية وفهم سلوك المستثمرين”.
وأشار إلى أن السوق يستخدم نتائج الاستبيان لتأسيس مؤشر وعي المستثمر وتقديم تحليل ديموغرافي وعدد من النتائج الأخرى بما يساعد على التخطيط السليم لحملات وبرامج التوعية والتثقيف الاستثماري في المستقبل.

اقرأ أيضا

الاتحاد للطيران تعيد المواطنين مجاناً إلى الوطن