الاقتصادي

الاتحاد

وفد كردستاني يبحث الحصول على امتيازات استثمارية في دبي

خلال الاجتماع (من المصدر)

خلال الاجتماع (من المصدر)

دبي (الاتحاد) - بحث وفد اتحاد الغرف التجارية والصناعية لإقليم كردستان العراق إمكانية الحصول على برنامج امتيازات متكامل من قبل المؤسسات الحكومية في دبي تتيح لرجال الأعمال العراقيين تسهيل عملية تأسيس الأعمال في الدولة، وزيادة صادراتها إلى مختلف أنحاء العالم.
واستضافت مؤسسة دبي لتنمية الصادرات ومكتب الاستثمار الأجنبي في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي مؤخرا الوفد، وذلك في إطار تعزيز علاقات التعاون التجاري بين الطرفين وفتح آفاق استثمارية جديدة.
ضم الوفد كلا من شيلان خانقاه، مستشارة في رئاسة مجلس الوزراء في الاقليم والممثل التجاري لحكومة الإقليم في الإمارات، و دارا جليل الخياط، رئيس اتحاد الغرف التجارية والصناعية لإقليم كوردستان، ورئيس غرفة تجارة وصناعة اربيل، و إياد حسن عبد الحليم، رئيس غرفة تجارة وصناعة دهوك، و يروان محمد محمود، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة سليمانية.
وقدم المهندس ساعد العوضي، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الصادرات خلال اللقاء، شرحاً حول استراتيجية المؤسسة المنبثقة من رؤية الحكومة في الدولة والرامية إلى تطوير قطاعي الصناعة والتصدير لاستهداف أسواق إقليمية وعالمية واعدة، بالإضافة إلى إطلاع الوفد على الخدمات والتسهيلات التي توفرها المؤسسة للمستثمرين والتي تساهم في زيادة آفاق التعاون بين الشركات المحلية ومثيلاتها في الاقليم.
بدوره، استعرض الوفد خصائص الإقليم باعتباره معبرا بحريا وبريا وجويا للمنطقة، وما يتمتع به من مقومات جغرافية تجعله وجهة استثمارية، فضلاً عن الإمكانات المالية المخصصة من قبل الحكومة هناك لتنشيط الحركة التجارية في الاقليم والعراق بشكل عام.
وقال المهندس ساعد العوضي” تحرص المؤسسة بشكل دائم على تعزيز علاقاتها مع مختلف الجهات الصناعية والتجارية من مختلف أنحاء العالم، لمتابعة متطلبات الأسواق والعمل على الاستفادة من الفرص التي تطرحها هذه المتطلبات للشركات العاملة في الدولة. وتعد العراق حالياً من الأسواق الاستهلاكية الكبيرة في المنطقة، بالإضافة إلى أن لديها احتياجات كبيرة للمنتجات والخدمات المختلفة”. وأضاف” تعد السوق العراقية ضمن الأسواق التي سنسعى إلى استهدافها خلال خطة عملنا للعام 2012، حيث سنسعى إلى المشاركة في عدد من الفعاليات التجارية وتنظيم بعثة تجارية تضم عددا من الشركات العاملة في الدولة لزيارة محافظة أربيل، الأمر الذي يسهم في زيادة معرفة الشركات المحلية بالفرص التي تزخر بها السوق العراقية”.
بدوره، قال فهد القرقاوي، المدير التنفيذي لمكتب الاستثمار الأجنبي” تعد دبي منصة استثمارية للعديد من الشركات في المنطقة، والتي تطمح إلى تعزيز نمو أعمالها إقلمياً وعالمياً، وذلك لما تتمتع به الإمارة من مقومات تنافسية تتيح لتلك الشركات الوصول إلى الفرص التجارية في أسواق المنطقة. وتعد زيارة الوفد من اقليم كردستان العراق بداية لمرحلة جديدة من علاقات التعاون التجاري والتي نثق بأن تشهد زخماً خلال الفترة المقبلة، ونحن بدورنا على استعداد لتوفير كافة أنواع الدعم لرجال الأعمال والمستثمرين العراقيين، والتنسيق مع الدوائر الحكومية الأخرى والمناطق الحرة بالدولة لتسهيل مراحل الإجراءات الاستثمارية، فضلاً عن تعريفهم بالفرص الاستثمارية التي تتيحها الإمارة من خلال الإجراءات المتبعة والبنى التحتية التنافسية المتوفرة”.
من جهته، أوضح دارا جليل الخياط حرص حكومة الإقليم على التعاون مع مؤسسة دبي لتمية الصادرات بهدف الاستفادة من الخدمات الحكومية التي تقدمها في تطوير علاقات التجارة بين الشركات في البلدين.
وقال” أصبحت دولة الإمارات نموذجاً يحتذى به ونحن نسعى إلى تطبيقه في العراق، وذلك من خلال تعاوننا مع المؤسسات الحكومية في الدولة. ونهدف من خلال هذه الزيارة إلى مد جسور تجارية بين الشركات في الدولتين. كما نسعى إلى الاستفادة من الامتيازات والتسهيلات التي تقدمها دبي للمستثمرين”.

اقرأ أيضا

«غرفة دبي»: خطة لدعم عمال البناء والإنشاءات