الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

شرطة دبي تعلن خطتها لتحويل دورياتها إلى «ذكية»

شرطة دبي تعلن خطتها لتحويل دورياتها إلى «ذكية»
21 فبراير 2019 01:57

 أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

كشفت شرطة دبي عن خطط تحويل جميع دوريات شرطة دبي إلى دوريات ذكية على نمط دورية «غياث» والتي تم إطلاقها مؤخراً، وعرضت في جناحها بمعرض الدفاع الدولي «آيدكس 2019».
وقال الملازم سعيد أحمد المزروعي، ممثل شرطة دبي في المعرض لـ«الاتحاد»، إن الدورية الذكية الجديدة مزودة بعشر شاشات، تضم برامج ذكية متطورة للتعرف إلى المطلوبين أمنياً من خلال بصمة الوجه، علاوة على تزويدها ببرنامج الحوادث المرورية، وكذلك سوف يتم بشكل مرحلي توفير سيارات التدخل السريع على غرار الدورية «غياث»، وكذلك مراقبة الموانئ.
وأضاف أن الدورية «غياث» مزودة بتسع كاميرات متطورة وعالية الدقة تساعد في العمل الشرطي، كما تصل سرعة الدورية الذكية الجديدة إلى 230 كيلومتراً في الساعة، مشيراً إلى أن السيارة تم تصميمها وتنفيذها بأيدٍ إماراتية، بالتعاون مع الشركات المزودة للبرامج الذكية الخاصة التي توفر أعلى درجات الأداء.

الاستشعار عن بعد
إلى ذلك، شهد معرضا ومؤتمر الدفاع الدولي «آيدكس» والدفاع البحري «نافدكس»، أمس، تنافس الشركات العالمية باستعراضها للتقنيات الحديثة والمبتكرة التي تهدف إلى زيادة معدلات الأمان والحماية للعناصر البشرية في مواقع المواجهات المسلحة مع العناصر الخطرة ومكافحة الإرهاب، علاوة على توفير سبل لتقليل الخسائر بين القوات في ميدان الحرب النظامية.
والتقت «الاتحاد» عدداً من مسؤولي الأجنحة المشاركة الذين قاموا بعرض أجهزة للاستطلاع والاستشعار عن بعد، علاوة على الطوافات التي يمكن التحكم بها من وحدات القيادة المتنقلة عن بعد ويمكنها التعامل مع العناصر الإرهابية، إضافة إلى أنظمة التحكم الجوي وحلول تأمين الاتصالات والقيادة.
وعن أهم الابتكارات في مجال الصناعات الدفاعية البحرية، قال برنار رو الرئيس التنفيذي لشركة تاليس بالإمارات العربية المتحدة، في تصريحات خاصة على هامش معرض «نافدكس 2019»: «تقوم (تاليس)، الشركة الرائدة عالمياً في مجالات الدفاع والطيران والأمن والفضاء، باستعراض أنظمتها الأرضية وأنظمة التحكم الجوي والفضائي وحلول الاتصالات والقيادة والاستخبارات والأمن الإلكتروني خلال دورة هذا العام من معرض (آيدكس)، كما تعرض (تاليس) في معرض الدفاع البحري (نافدكس) ابتكاراتها العسكرية من الأسلحة المضادة للغواصات، والأسلحة المضادة للسفن، ومضادات الطيران والحرب الجوية، فضلاً عن القدرات العسكرية في مجال القيادة والاستخبارات.
ويكشف المعرضان عن مجموعة واسعة من الحلول والتكنولوجيا التي تعكس التنوع الكبير لحلول (تاليس) والفوائد التي تتيحها هذه الحلول لمواجهة التحديات التي تواجه قطاعات الأمن والدفاع في عالمنا اليوم.
يستفيد (تاليس إكسبيرينس) من التحول الرقمي للترحيب بالعملاء، وتزويدهم بطريقة مبتكرة للتعرف على خبرات (تاليس)».

ابتكارات نوعية
وأضاف: «تستعرض (تاليس) عدداً من الحلول في (نافدكس) ومنها: منظومة (رابيد فاير) المدفعية البحرية المضادة للطيران ذات المهام المتعددة، مع ازدياد وتيرة التهديدات التي تواجه القوات البحرية من حيث التعقيد والتنسيق والسرعة، يعتبر (رابيد فاير) الحل الأمثل لتلبية هذه الاحتياجات مع نظام مدفعي حديث مجهز بقدرات دفاعية قصيرة المدى.
وتمتلك منظومة المدفعية متعددة المهام القدرة على اعتراض عدة أهداف في نفس الوقت، والسماح للقوات البرية والبحرية والجوية بالاستفادة من نظام التحكم المتطور بالنيران مع أنماط تشغيل مستقلة».
وأشار إلى أن أهم الابتكارات النوعية تشمل رادار (سي فاير) البحري المضاد للطيران، ذي المهام المتعددة والقابل للتطوير، والذي يمكن تركيبه (الرادار «سي فاير») على فرقاطات خفيفة الوزن أو على المدمّرات.
ومع القدرات المتطورة لرادار «سي فاير» الصغير من حيث المراقبة والتحكم بالنيران، ستحظى كل سفينة بالأداء والقوة النارية لسفينة تفوقها بآلاف الأطنان، كما يتميز الرادار متعدد المهام، بالأداء الفائق لجميع المهام وفي وقت واحد عبر إدارة ديناميكية لمصادر الرادار مع وقت استجابة قصير جداً.
ولفت الرئيس التنفيذي لـ «تاليس» - الإمارات إلى أنه تم إعلان خلال معرضي «أيدكس» و«نافدكس» توقيع الشركة اتفاقيتين مع مجلس توازن الاقتصادي، بحيث تختص الاتفاقية الأولى بتأسيس وإنشاء «تاليس إمارات للتكنولوجيا» ليشكّل كياناً محلياً مملوكاً لمجموعة «تاليس» بنسبة 100%. تساهم الشركة الجديدة في تعزيز طموحات الإمارات لتكون دولة رائدة عالمياً ذات بنية تحتية مدنية لا تضاهى وإمكانات دفاعية مميزة مدعومة بقاعدة تكنولوجيا صناعية محلية قوية لدعم استراتيجيات النمو والتوطين والتحول الصناعي للدولة.
وأوضح أن الاتفاقية الثانية تشمل التعاون بين «تاليس» و«توازن» لإنشاء المركز الجديد لتدريبات تحت الماء الخاصة بالبحرية الإماراتية. ويتولى مركز التدريب تحت الماء بناء وتعزيز القدرات المحلية الخاصة بالاستخدام التشغيلي والتكتيكي لأنظمة «سونار» البحرية الإماراتية بدعم من أحدث التقنيات والخبرات العملية المتطورة.
وعن تدريب الكوادر الإماراتية، قال رو: «لطالما كانت (تاليس) رائدةً في استخدام الخبرات المحلية وتعيين كفاءات من الإمارات، فقد قامت المجموعة بوضع خطط جريئة لتطوير الإمكانات الوطنية عبر التعاون مع الجامعات أو عبر التوظيف المباشر من سوق العمل.
وتفخر مجموعة (تاليس) أيضاً برؤية مواهب من النساء تشغل مناصب في جميع أقسام الشركة في الإمارات، مثل الهندسة والمناقصات والمالية والقسم القانوني والجودة والمشتريات».

تصميم السفن
إلى ذلك، قدمت شركة هيونداي المتخصصة في بناء السفن العملاقة العسكرية والتجارية نموذج محاكاة لتصميم السفن الذي يضمن لمصنعي السفن تلافي العيوب والمشكلات التي يمكن أن تظهر بعد البناء بحيث يسمح النظام الثلاثي الأبعاد بالدخول والتعرف على التصميم المحتمل من داخل السفن والتطرق لجميع التفاصيل الخاصة بالمحركات وغرف التشغيل وجميع مناطق السفن من الداخل.
وقال دون كون مدير تطوير البرامج بشركة هيونداي لبناء السفن: «النظام يمسح للمهندسين المسؤولين عن التصميم بمناقشة جميع الجزئيات الخاصة بتصميم السفن من الدخل، وهذا يوفر الوقت والجهد ويعمل على تلافي الأخطاء الفنية التي يمكن أن تحدث وتتسبب في تأخير عمليات بناء السفن العملاقة، علاوة على التدخل في جميع التفاصيل الفنية من خلال نظام المحاكاة الثلاثي الأبعاد.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©