عربي ودولي

الاتحاد

مرشح للرئاسة المصرية يرفض تدخل الجيش في وضع الدستور

القاهرة (وكالات)- قال مرشح إسلامي محتمل للرئاسة في مصر الليلة قبل الماضية، إن الجيش ليس له حق في التدخل في صياغة الدستور المصري الجديد وأن البرلمان المنتخب، هو المنوط بإدارة عملية صياغة الدستور.
وذكر عبد المنعم أبو الفتوح الذي انشق على جماعة الإخوان المسلمين بعد أن تحدى قرارها بعدم ترشحه لمنصب الرئيس لرويترز، أنه لا يتوقع أن يطالب حتى الإسلاميين المتشددين من نواب البرلمان، بوضع أفكار إسلامية جديدة في الدستور المرتقب زيادة على ما هو موجود بالفعل في الدستور القديم.
وأضاف أبو الفتوح أن الأفكار التي يطرحها الجيش محل ترحيب لكنه يجب ألا يحاول فرضها على البلاد.
وأبلغ أبو الفتوح عبر مقابلة أجريت معه في منزله على مشارف القاهرة «أنا اتصور أن الجيش كجيش لو أبدى رأيه في أي موضوع سياسي أو قضية سياسية هامة، فهذا رأي يجب أن يقدر ويرحب به لكن دون أن يتدخل أو يفرض رأيه». ومن المقرر أن يختار البرلمان جمعية تأسيسية تضم 100 عضو تقوم بصياغة الدستور لكن أحد أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم في البلاد، قال ليل الأربعاء الماضي، إن مجلساً استشارياً للجيش والحكومة التي يدعمها والبرلمان، سيتفقون أولاً على المواصفات التي تتطلبها عضوية الجمعية التأسيسية.
وكان رئيس المجلس العسكري المشير محمد حسين طنطاوي أصدر أمس الأول، قراراً بتشكيل المجلس الاستشاري وتحديد اختصاصاته الأمر الذي رفض الإخوان المسلمين المشاركة فيه واعتبروه بداية للتغول على سلطات المؤسسة التشريعية المنتخبة.
ونص القرار على تشكيل المجلس من 30 عضواً هم: المهندس أبو العلا ماضي وأحمد خيري أبواليزيد والدكتور أحمد كمال أبو المجد والدكتور السيد البدوي والدكتور حسن نافعة والدكتور حنا جرجس قلدس وزياد محمود وفيق وسامح عاشور وشريف زهران والدكتور عبدالعزيز حجازي وأشرف عبدالغفور والدكتور عصام النظامي وعماد الدين عبدالغفور وعمرو موسى ولبيب السباعي ومحمد أسامة برهان والدكتور عبدالله محمد المغازي ومحمد سلماوي والدكتور محمد سليم العوا والدكتور صلاح فضل ومحمد عبدالمجيد سالم برغش ومحمد علي الخولي والدكتور محمد نور فرحات والدكتور مصطفى كامل السيد والدكتور معتز بالله عبدالفتاح والدكتورة منار الشوربجي ومنصور حسن والدكتورة نادية مصطفى والمهندس نجيب ساويرس والدكتورة نيفين مسعد.
ويختص المجلس الاستشاري بإبداء الرأي فيما يتعلق بشؤون البلاد وما يهم الرأي العام من قضايا أو أحداث أو أوضاع.

اقرأ أيضا

تايوان تطالب بارتداء الكمامات في الأماكن المزدحمة