الإمارات

الاتحاد

وزارة الصحة تنظم المؤتمر الخليجي الأول لاقتصادات الدواء في دبي

دبي (الاتحاد)- ينظم قطاع الممارسات الطبية والتراخيص في وزارة الصحة، بالتعاون مع شركة استرا زينكا المؤتمر الخليجي الأول لاقتصادات الدواء في الفترة من 13 إلى 15 ديسمبر في فندق رافلز بدبي.
ويهدف المؤتمر إلى زيادة التوعية بأهمية اجراء ابحاث ودراسات اقتصادات الدواء، وفق الدكتور أمين حسين الأميري وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الممارسات الطبية والتراخيص.
قال الأميري إن المؤتمر يستهدف بحث ومناقشة كيفية التوصل لإنشاء شبكة عمل متخصصة في الاقتصاد الدوائي والصحي في دول مجلس التعاون الخليجي، إلى جانب وضع خطوات عملية من أجل بناء قاعدة بيانات واعداد دليل الاقتصاد الدوائي الخليجي ورفع التوصيات اللازمة لذلك.
وأضاف الأميري، إن “المؤتمر الذي يعقد لأول مرة في الدولة يحظى بمشاركة نخبة من المحاضرين العالميين منهم البروفيسور بوتمان مؤسس علم الاقتصاد الدوائي في العالم، بالإضافة إلى عدد من المتخصصين في هذا الشأن من مختلف دول العالم، ومن دول مجلس التعاون الخليجي”.
ومن المقرر ان يشارك في المؤتمر كافة المعنيين بالشؤون الصحية والعلاجية والصيادلة والكوادر الطبية والفنية و الادارية العاملة في المستشفيات والمرافق الصحية المختلفة على مستوى الدولة بالقطاعين العام والخاص، والمسؤولين عن التموين والمستودعات الطبية وأعضاء لجان الأدوية في الهيئات والجهات الصحية المختلفة.
ولفت الأميري، إلى أن المؤتمر يكتسب أهمية خاصة كونه يتصدى لموضوع النمو السريع لنفقات الأدوية الذي أدى إلى زيادة الاهتمام في التقييم الاقتصادي لتدخلات الرعاية الصحية، مشيراً إلى ضرورة تحقيق ما يسمى بالانضباط العلمي الذي يقيم الجوانب السريرية والاقتصادية والإنسانية للمنتجات الصيدلانية والخدمات والبرامج وغيرها من التدخلات في مجال الرعاية الصحية.
وأكد أنه من المهم تزويد صانعي القرار في مجال الرعاية الصحية ومقدمي الخدمات الطبية، وكذلك المرضى بالمعلومات القيمة والمفيدة في هذا الجانب لتحقيق نتائج أفضل وتحقيق الاستفادة القصوى من كافة الموارد المالية وتجنب الاستهلاك غير المدروس.
ويلقى المؤتمر الضوء حول نتائج البحوث لمعرفة المزيد عن استخدام الموارد المالية بكفاءة وعقلانية دون المساس بالرعاية السريرية ومعرفة الاستراتيجيات الرئيسية لمراقبة الأدوية وتداولها خاصة الأدوية المخدرة، كما يتناول المؤتمر كيفية تحديد الأدوية الفعالة من حيث التكلفة أو الخدمة.

اقرأ أيضا

«صحة» تخصص مستشفى العين لعلاج «كورونا»