الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«تبريد» تبحث فرصاً جديدة للتوسع والاستحواذ

«تبريد» تبحث فرصاً جديدة للتوسع والاستحواذ
8 يناير 2020 00:16

سيد الحجار (أبوظبي)

تعتزم الشركة الوطنية للتبريد المركزي، «تبريد»، مواصلة التوسع والنمو خلال العام الحالي، عبر 3 محاور رئيسة تشمل زيادة حجم التوصيلات، والبحث عن فرص للاستحواذ على محطات جديدة داخل وخارج الإمارات، فضلا عن تقديم خدمات في مشاريع بنية تحتية جديدة.
وقال بدر اللمكي الرئيس التنفيذي للشركة، على هامش جولة صحفية في محطة تبريد بجزيرة ياس، إن الشركة تمتلك وتشغل حالياً 78 محطة داخل الدولة وخارجها، بعدما نجحت في إضافة 3 محطات جديدة خلال العام الماضي، موضحاً أن محطات الشركة تتنشر في عدد من الدول منها السعودية والبحرين وسلطنة عمان.
وأكد أن الشركة أضافت من خلال جميع محطتها داخل الإمارات وخارجها 43.82 ألف طن تبريد في العام الماضي، ليرتفع إنتاجها إلى 1.16 مليون طن تبريد مع نهاية 2019.
وأضاف أن الشركة تمتلك وتشغل 63 محطة تبريد في مختلف إمارات الدولة، منها 39 محطة في أبوظبي والعين، و18 محطة في دبي، بينما يبلغ إجمالي المحطات التي تملكها وتشغلها داخل الدولة وخارجها 78 محطة، بعدما نجحت في إضافة 3 محطات جديدة العام الماضي. وذكر أن «تبريد» أضافت مؤخراً حصة بنحو 8% في شركة «تبريد السعودية»، الذراع الاستثمارية لها في السعودية بشراكة كل من فيجن إنفست «أكوا القابضة سابقًا»، وصندوق البنك الإسلامي للتنمية الثاني وشركاء آخرين، لترفع نسبة ملكيتها إلى 28%.
وقال اللمكي إن الشركة تتطلع نحو مزيد من التوسع في الهند لكونها واحدة من أكبر وأسرع الأسواق نمواً، موضحاً أن الشركة وقعت في العام الماضي اتفاقية خدمات تبريد تمتد لثلاثين عامًا مع هيئة تنمية منطقة العاصمة لولاية أندرا برديش وذلك لإنشاء وامتلاك وتشغيل وتحويل أول محطة لتبريد المناطق بسعة 20 ألف طن تبريد في مدينة أمارافاتي، حيث تم الانتهاء من التصاريح المالية للمشروع، ومن المقرر بدء التنفيذ في مطلع 2021.
وذكر اللمكي أن الشركة تدرس في الوقت الراهن مزيداً من التوسع في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، وتستهدف دخول سوق الكويت، واستشراف الفرص الجديدة في مصر.
وأوضح اللمكي أن الشركة في وضع مالي جيد، حيث أصدرت مؤخرًا صكوكًا في بورصة لندن بقيمة 500 مليون دولار لأجل 7 سنوات، كما حصلت على تسهيلات مصرفية من بنوك محلية بقيمة 1.5 مليار درهم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©