الرياضي

الاتحاد

تشافي:مباريات الكلاسيكو لا علاقة لها بالترتيب

تشافي (أرشيفية)

تشافي (أرشيفية)

مدريد، نيقوسيا (أ ف ب) - ورأى نجم وسط برشلونة تشافي هرنانديز ان ريال مدريد سيسعى اليوم إلى الفوز على فريقه باعتماد طريقة النادي الكاتالوني، وليس على غرار الموسم الماضي. وقال تشافي المرشح مجدداً لنيل جائزة أفضل لاعب في العالم، لصحيفة “ماركا” الاسبانية: “انتقدت العام الماضي طريقتهم الدفاعية على أرض الملعب، لكن هذه السنة أتوقع، بحسب ما رأيناه في مسابقة الكأس السوبر، إنهم يريدون الفوز علينا من خلال طريقة لعبنا، وليس على غرار الموسم الماضي”. وكان الفريق الملكي تخلى في مسابقة كأس السوبر عن خطته الدفاعية التي اعتمدها في مباريات الكلاسيكو لموسم 2010-2011، حيث اتهم المدافع البرتغالي بيبي بتدمير طريقة لعب البلاوجرانا. وتابع تشافي (33 عاما): “يلعبون جيداً ويعيشون سلسلة انتصارات ويتقدمون علينا 3 نقاط ومباراة أقل، ترتيبهم أفضل، لكن مباريات الكلاسيكو لا علاقة لها بالترتيب”.
ستكون موقعة “كلاسيكو” الدوري الإسباني الذي تقام اليوم بين برشلونة حامل اللقب ومضيفه ريال مدريد المتصدر المباراة الـ 600 لنجم الوسط الدولي تشافي هرنانديز مع النادي الكاتالوني.
وتعود المباراة الأولى لتشافي مع “بلاوجرانا” إلى 18 أغسطس 1998 في مسابقة كأس السوبر الاسبانية، عندما اشركه المدرب الهولندي لويس فان جال امام مايوركا وسجل حينها هدفه الأول مع الفريق، ومنذ حينها لعب بطل العالم وأوروبا 379 مباراة في الدوري المحلي و121 مباراة في دوري أبطال أوروبا و13 مباراة في كأس الاتحاد الأوروبي و10 مباريات في كأس السوبر الاسبانية، و3 مباريات في كأس السوبر الأوروبية و4 مباريات في كأس العالم للاندية.
ويحمل تشافي الرقم القياسي من حيث عدد المباريات التي خاضها مع النادي الكاتالوني، إضافة إلى الرقم القياسي من حيث عدد الألقاب أيضاً (18 لقبا).
وتحدث تشافي عن الموقعة المرتقبة اليوم أمام ريال مدريد والتي ستكون الثالثة عشرة له في مواجهة النادي الملكي، قائلاً: “الذهاب إلى مدريد والفوز متعة كبيرة تتخطى المتعة الكروية”. ويخوض تشافي موسمه الرابع عشر مع برشلونة بعد أن بدأ مشواره في خط وسط النادي الكاتالوني في 1998 قبل أن يفرض نفسه عنصراً لا غنى عنه تحت قيادة كل من سيرا فيرير والصربي رادومير انتيتش وكارليس ريكساش والهولندي فرانك رايكارد والمدرب الحالي جوسيب جوارديولا.
وصل تشافي إلى مباراته الـ 300 مع برشلونة حين كان في الخامسة والعشرين من عمره وانه على بعد مباراة واحدة من مشاركته ال600 بقميص “ازولجرانا” وهو في الحادية والثلاثين من عمره وقد سجل في طريقه إلى هذا الانجاز 63 هدفا, بينها 42 في الدوري المحلي، و10 في دوري ابطال أوروبا، و7 في الكأس الاسبانية، و3 في كأس السوبر الاسبانية، و1 في كأس الاتحاد الأوروبي، علما بأن المسابقتين الوحيدتين اللتين لم يسجل فيها تشافي، هما كأس السوبر الاوروبية وكأس العالم للاندية التي يشارك فيها فريقه خلال الشهر الحالي. ويملك تشافي الذي بدأ مشواره الكروي مع برشلونة عام 1991 في الفرق العمرية، يملك معظم الارقام القياسية الخاصة بالنادي وهو أصبح اعتباراً من 2 ناير 2011 اللاعب الأكثر خوضاً للمباريات متفوقا على انجاز ميجيلي، كما أنه اكثر اللاعبين فوزا بلقب الدوري الاسباني مع النادي (6) مشاركة مع راماليتس وجوارديولا، كما أنه أكثر اللاعبين تتويجا بالألقاب (18).

اقرأ أيضا

خفض الرواتب يرفع أسهم اليوفي