الاقتصادي

الاتحاد

«موديز» تخفض تصنيف أكبر ثلاثة بنوك فرنسية

شعار “موديز” في المقر الرئيسي بنيويورك (إي بي إيه)

شعار “موديز” في المقر الرئيسي بنيويورك (إي بي إيه)

باريس (د ب أ) - خفضت وكالة “موديز” الأميركية للتصنيف الائتماني أمس تصنيف أكبر ثلاثة بنوك فرنسية هي “بي إن بي باريبا” و”سوسيتيه جنرال” و”كريدي أجريكول” بمقدار درجة واحدة مستشهدة بصعوبات ظروف التمويل الناتجة عن أزمة ديون “منطقة اليورو”.
وخفضت “موديز” تصنيف “بي إن بي باريبا” و”كريدي أجريكول “تصنيفهما إلى (AA3) وهو رابع أعلى تصنيف على مقياسها بينما تراجع تصنيف “سوسيتيه جنرال” إلى التصنيف الأعلى الخامس وهو (A-1) تراجعت الأسهم الفرنسية بفعل الأنباء لكنها تعافت سريعاً مدعومة بأنباء توصل قادة دول منطقة اليورو إلى معاهدة جديدة.
وقالت “موديز” إن أوضاع السيولة والتمويل تدهورت “بشكل كبير”. وطالما تفاقمت أزمة الديون في أوروبا، فإن تمويل البنوك والاقتراض بين البنوك لم يعد متاحاً.
وتبذل البنوك الفرنسية جهوداً مستميتة من أجل الحصول على تمويل من سوق المال الأميركية.
ومع ذلك، لم تشر “موديز” إلى احتمال تدخل الحكومة الفرنسية لدعم البنوك إذا ما تدهور الوضع بشكل أكبر. كانت “موديز” في سبتمبر خفضت بالفعل تصنيف “كريدي أجريكول” و”سوسيتيه جنرال”. كما وضعت وكالة “ستاندرد آند بورز” البنوك الفرنسية على إشعار خفض محتمل لتصنيفها الائتماني. وحذرت كل من “موديز” و”ستاندرد آند بورز “من أنهما قد يخفضان التصنيف الممتاز لفرنسا (AAA).

اقرأ أيضا

العالم يتحد دعماً لـ«إكسبـو 2020 دبي»