الاقتصادي

الاتحاد

تراجع التضخم في الصين إلى 4,2% خلال نوفمبر

بكين (د ب أ) - تراجع معدل التضخم في الصين إلى 4,2% خلال نوفمبر مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي ليسجل أدنى مستوى له في أكثر من عام.
وقال المكتب الوطني للإحصاء في الصين أمس إن مؤشر أسعار المستهلكين انخفض من 5,5% خلال أكتوبر و6,1% خلال سبتمبر على أساس سنوي وذلك بالأساس لتراجع طفيف في أسعار المواد الغذائية.
وتراجعت أسعار المواد الغذائية، التي تمثل 30% من مؤشر أسعار المستهلكين, بنسبة 0,8% خلال نوفمبر، غير أنها لا تزال مرتفعة بنسبة 8,8% مقارنة بمستواها في الشهر نفسه قبل عام. يعد معدل تضخم الشهر الماضي هو أدنى معدل شهري منذ أكتوبر 2010، ويأتي بعد أن وصل إلى ذروته في 37 شهراً عندما سجل 6,5% خلال يوليو الماضي. وبذلك يصل معدل التضخم السنوي في الأشهر الـ11 الأولى من العام الجاري إلى 5,5% وهو ما يزيد على الرقم المستهدف للحكومة، والبالغ 4%.
ونقلت وسائل الإعلام الحكومية عن تشانج مونان، خبيرة الاقتصاد الباحثة بمركز معلومات الدولة واحد من أكبر مركز الأبحاث الاقتصادية في الصين، إن البيانات تشير إلى أن “التضخم يفقد قوته بسرعة أكبر مما كان متوقعاً”. وقالت تشانج إن هذا يؤكد أن الضوابط التي طبقتها الحكومة في الآونة الأخيرة على مستوى الاقتصاد الكلي قد أحرزت نجاحاً.

اقرأ أيضا

شركات إنترنت في بريطانيا تدعم البقاء في المنزل لكبح كورونا