الاقتصادي

الاتحاد

إجراءات الانضباط المالي في «منطقة اليورو»

بروكسل (ا ف ب) - قرر قادة «منطقة اليورو» أمس تشديد انضباطهم المالي في وجه أزمة الديون بموافقتهم على «ميثاق مالي جديد» يكون موضع اتفاق مفتوح أمام ست دول أخرى من الاتحاد الأوروبي. في ما يلي النقاط الرئيسية من هذا الاتفاق:
- اتحاد الاستقرار المالي
تعتزم الدول الـ17، التي تعتمد اليورو، المضي قدماً نحو «اتحاد الاستقرار المالي» مع اعتماد «حوكمة معززة لتحفيز الانضباط المالي».
- القاعدة الذهبية
تتعهد كل من دول «منطقة اليورو» إقرار «قاعدة مالية جديدة» تعرف في فرنسا بـ»القاعدة الذهبية». وينبغي إدراج هذه القاعدة في دستور مختلف الدول أو على مستوى مساو قانونيا. وألمانيا وإسبانيا هما الدولتان الوحيدتان اللتان اقرتا حتى الآن هذه القاعدة.
- العقوبات
تفرض على الدول التي يتخطى عجزها السقف المسموح به وقدره 3% من إجمالي الناتج الداخلي أو التي يزداد دينها بشكل مسرف، عقوبات اكثر تلقائية. وهذه العقوبات التي اقترحها المفوضية ستكون «آلية ما لم تعارضها غالبية موصوفة من الدول الأعضاء في (منطقة اليورو)».
- ميزانيات الدول
ستقوم الحكومات بـ»النظر سريعاً» في اقتراحات بروكسل الرامية إلى تعزيز الرقابة على الميزانيات الوطنية، بما في ذلك خلال فترة تحضيرها. «وفي حال رصدت المفوضية انتهاكات خطيرة لميثاق الاستقرار والنمو، فسوف تطلب مسودة ميزانية معدلة».

اقرأ أيضا

«غرفة دبي»: خطة لدعم عمال البناء والإنشاءات