أرشيف دنيا

الاتحاد

«تويتر» يمنح محكوماً بالإعدام محاكمة جديدة

واشنطن (أ ف ب) - حصل متهم محكوم عليه بالإعدام في ولاية أركنسو (جنوب الولايات المتحدة) على محاكمة ثانية بعد مثوله الأول أمام القضاء، إذ كان أحد أعضاء هيئة المحلفين يغط في نوم عميق، وآخر يوجه رسائل على «تويتر». وأبطلت محكمة أركنسو العليا حكم الإعدام الصادر في حق إيريكسون ديماس مارتينيز، وطلبت إجراء محاكمة جديدة.
وبررت المحكمة القرار قائلة «نوم أحد أفراد هيئة المحلفين، فيما آخر يوجه رسائل تويتر، تصرف خطأ من جانب هيئة المحلفين». وقد حكم على إيريكسون ديماس مارتينيز بالإعدام بعد إدانته بتهمة القتل والسرقة، لكن محاميه استأنفوا هذا الحكم في العام 2010. وقد رفضت محكمة الاستئناف طلبهم قبل أن توافق عليه المحكمة العليا.
وأشار المحامون إلى «وجود خطأ من جانب هيئة المحلفين يضع على المحك حياد المحكمة. إذ كان أحد الأعضاء يوجه رسائل على تويتر بالرغم من التعليمات الواضحة التي أصدرها القاضي، والذي طلب من الأعضاء عدم إرسال رسائل على تويتر، أو استخدام الخلوي، أو التحدث مع أحد عن هذه القضية». وشدد المحامون على أن النوم غلب أحد أعضاء هيئة المحلفين خلال مرحلة من مجريات المحاكمة.
واختتمت محكمة أركنسو العليا قرارها قائلة «يعتبر تويتر من وسائل الإعلام الاجتماعي، وتدخل الرسائل التي يوجهها أعضاء هيئة المحلفين الحيز العام. وليس من اللائق أن يعرب أعضاء هيئة المحلفين عن خواطرهم وانطباعاتهم على هذه المدونة».

اقرأ أيضا