الاتحاد

الرياضي

شطرنج ذوي الاحتياجات الخاصة تنطلق7 يونيو المقبل

تنظم مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة وشؤون القصّر ممثلة في مركز أبوظبي للرعاية والتأهيل التابع لها، وبالتعاون مع نادي أبوظبي للشطرنج خلال الفترة من 7 - 15 يونيو المقبل، بمقر المركز في المفرق منافسات بطولة الإمارات الأولى للشطرنج لذوي الاحتياجات الخاصة.
وعقــــدت اللجــــنة المنظــــمة للبطولة مؤتمراً صحفياً بمقر المركز للإعلان عن ترتيبات التنظيم بحضور مريم سيف القبيسي رئيسة قطاع ذوي الاحتياجات الخاصة بالمؤسسة، والدكتور سليمان الفهيم رئيس اتحاد الشطرنج، وصلاح ناصر ممثل مجلس أبوظبي الرياضي، وطارق محمد خوري ممثلاً لنادي أبوظبي للشطرنج ، وهيا عبدالله بني حماد مديرة مركز أبوظبي.
وقالت مريم سيف القبيسي: «التجربة الإماراتية في رعاية فئات ذوي الاحتياجات الخاصة وما تقدمه من خدمات شاملة لهم أثبتت نجاحا في جميع المجالات بما في ذلك القدرة على تنظيم واستضافة أحداث وفعاليات رياضية دولية هامة، ويأتي هذا النجاح نتيجة للتوجهات السامية واهتمام قيادتنا الرشيدة.
وعن الهدف من تنظيم البطولة قالت: «تدريب وتطوير القدرات الذهنية والبدنية والاجتماعية والنفسية لطلاب مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة، وزرع الثقة بالنفس للطلاب المشاركين، مما يدفعهم للتفاعل الايجابي نحو النجاح والتنافس، وتوفير الاهتمام اللازم بالشريحة الخاصة من أبناء مجتمعنا الذين هم في أمس الحاجة إلى العطف والحنان.
وأضافت: «البطولة تحقق عائداً معنوياً جيداً وايجابياً على أهالي وأسر الطلاب المشاركين، كما تسهم بالتعريف الجيد والايجابي بفوائد وميزات لعبة الشطرنج ونشرها بصورة أكبر بين فئات المجتمع المحلي، وهذا التعاون المثمر وعقد الشراكات المثمرة بين مركز ذوي الاحتياجات الخاصة والجهات التي ترعى فئات ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع المحلي».
وأكدت «هناك توجه لإقامة هذه الفعالية سنوياً وتطويرها بصورة تخدم فئات ذوي الاحتياجات الخاصة في جميع المجالات.
ومن جانبه أعرب الدكتور سليمان الفهيم رئيس أتحاد الشطرنج سفير النوايا الحسنة لدى مركز إمسام المراقب الدولي الدائم بالأمم المتحدة عن سعادته وشكرة لمؤسسة زايد العليا ونادي ابوظبي للشطرنج على اتاحتهما الفرصة لمركز إمسام.
وأضاف: «مركز إمسام عبارة عن مؤسسة حكومية دولية تعمل كمراقب دولي دائم لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة، ويتخذ من مبنى الأمم المتحدة بنيويورك بالولايات المتحدة الأميركية مقراً رئيسياً له وشعار المركز هو القضاء ومكافحة سوء التغذية في العالم، خصوصاً في الدول النامية، ودعم الجهود الخيرية والإنسانية وفئات ذوي الاحتياجات الخاصة وتوظيف الطاقات الشبابية في كل أنحاء العالم لتنعكس محبةً وإخاءً وسلاماً على البشرية جمعاء».
وأكد أنّ «مشاركة مركز إمسام في رعاية هذه البطولة تأتي في إطار دعم الأهداف النبيلة لهذه البطولة التي تمثل تجمعاً مشتركاً لكل مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة بالدولة، أي هي بمثابة ملتقى رياضي وثقافي واجتماعي يدعم قيم المحبة والإخاء والتعاون والتنافس الشريف».
وأعرب الفهيم عن «اهتمام مركز إمسام القيام بدور ريادي في مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة بإتاحة الفرصة لهم لتطوير قدراتهم الذهنية، والسعي لتقديم الرعاية لهذه الشريحة من المجتمع بالقدر الذي يتيح لها فرصة الاندماج مع فئات المجتمع الأخرى وتحقيق التوافق الاجتماعي وتنمية وتشجيع ميول الفرد للتعامل مع الآخرين عن طريق المشاركة في أوجه النشاط الرياضي والاجتماعي والمواقف والخبرات الحياتية المناسبة».
واختتم مؤكداً أن «نشر الشطرنج كرياضة ذهنية وثقافية بين فئات ذوي الاحتياجات الخاصة يعد من أهم برامجه وأولوياته خلال المرحلة المقبلة وذلك بصفتي رئيساً لاتحاد الشطرنج وبالتنسيق مع الأندية الشطرنجية وأندية ذوي الاحتياجات الخاصة والأولمبياد الخاص الإماراتي»، موضحاً حرصه على دعم ورعاية أكثر من بطولة سنوية لذوي الاحتياجات الخاصة آخرها البطولة الإقليمية السادسة للأولمبياد الخاص الإماراتي في نادي ضباط القوات المسلحة خلال الفترة من 15 إلى 22 نوفمبر الماضي والبطولة التي أقيمت في الشارقة خلال شهر رمضان بالتعاون مع نادي الثقة ونادي الشارقة الثقافي للشطرنج.
ومن جانبه قال طارق محمد خوري ممثل نادي ابوظبي للشطرنج أن هذا العمل والذي يعتبر انجازاً حققه النادي ضمن مسيرته المتواصلة لنشر ثقافة الشطرنج بين كافة شرائح شباب وشابات أبوظبي وفي مختلف المراحل العمرية والدراسية , مشيراً إلى أن النادي تمكن خلال السنوات الماضية وبفضل مشاركته في الكثير من البطولات الإقليمية والدولية وتلك التي نظمها على أرض دولة الامارات من أن يصنع أبطالاً يحملون الألقاب الدولية.
وقال: «الشراكة التي يقيمها نادي أبوظبي للشطرنج هي ثمرة عمله المتواصل لرعاية فئة نشطة في مجتمع الإمارات لها حقها علينا لتكون أحد العناصر البارزة في بناء الإمارات جنباً إلى جنب مع كافة أبناء شعبنا».
وتقام البطولة لفئات الرجال من مواليد 1992 وهي عبارة عن 9 جولات والزمن المحدد لكل جولة 60 دقيقة، وكذلك بطولة الناشئين لمواليد 1993 وبطولة الاطفال لمواليد 1997، وبطولة الفتيات لمواليد 1994 وبطولة الناشئات من مواليد 1993.
ويقام حفل توزيع الجوائز وتكريم الفائزين يوم 15 يونيو المقبل.

اقرأ أيضا

طارق أحمد: «الصافرة» أصابتنا بـ«الملل» ونفضل التعايش معها