أرشيف دنيا

الاتحاد

خطوات بسيطة تساعدك على شراء «سوبر كمبيوتر» بسعر معقول (1/2)

قبل فترة زمنية ليست بالبعيدة، كان مجرد سماعك لكلمة “سوبر كمبيوتر”، يشعرك بأن هذا الكمبيوتر الخارق بمواصفاته وميزاته وسرعته.. يقتصر فقط على فئة معينة من الأشخاص، لأن تكلفته وببساطة ستتجاوز حد المعقول، ولا يمكن توفيرها من قبل العديد من الأشخاص. أما اليوم ومع التنافس الكبير الذي يشهده السوق التكنولوجيي، أصبح سماعك لعبارة “سوبر كمبيوتر”، أمر عادي تعودت عليه، وأصبحت ترى الكثير من الإعلانات عن هذه الكمبيوترات التي تمتاز بالسرعة والأداء العاليين.. وفي نفس الوقت السعر المعقول.

تعلم شركات التكنولوجيا والكمبيوتر تمام العلم، بأن هنالك عدداً كبيراً جداً من اللاعبين المخضرمين، الذين لا يشبع شغفهم للممارسة هواية “الفيديو جيم”، سوى الكمبيوترات الشخصية “السوبر كمبيوتر”. حيث إن سوق ألعاب الفيديو المخصصة للكمبيوترات الشخصية مازال مسيطر على سوق ألعاب الفيديو بشكل عام، رغم ظهور العديد من منصات التشغيل المختلفة والمتميزة، وعلى رأسها (PS3, XBOX 360, WII). ولذلك قامت العديد من الشركات المتخصصة بصناعة قطع الكمبيوتر، بتصنيع قطع الغيار والأجهزة ذات المواصفات العالية، لتمكن هذه الكمبيوترات الشخصية من مجاراة ألعاب الفيديو المعقدة والتي تتطلب كمبيوترات ذات كفاءات عالية، تمتاز بالسرعة والأداء العاليين.
أصلي أم تجميع؟
إذا كنت ترغب في الحصول على “سوبر كمبيوتر” شخصي وبسعر معقول، فيمكنك اليوم تحقيق هذه الرغبة، وذلك من خلال طريقتين: الأولى: بشراء سوبر كمبيوتر “أصلي”، والثانية: بشراء سوبر كمبيوتر “تجميع”. وسنتحدث عن النوعية الثانية، وهي كيف تمتلك سوبر كمبيوتر “تجميع” بسعر جيد؟ ولتحقيق هذه الغاية، يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

? الخطوة الأولى: شراء قطع الجهاز:
طبعاً، هذه هي الخطوة الأساسية في عمل السوبر كمبيوتر، وسأقوم هنا بشرح أفضل القطع المتوافرة في السوق، والتي تأتي متوافقة مع بعضها البعض، وذات السعر المتوسط.

? شراء اللوحة الأم/MotherBoard:
يمكنك الاختيار بين هذه القطعتين: و”السعر التقريبي: 1400 درهم”
? جيجابايت GA-P67A- D7
? أسوس Maxim s IV Extreme P67B3
وتعتبر هذه أول وأهم خطوة في تجميع الـ “سوبر كمبيوتر”، لأنها هي أساس هذا الكمبيوتر والذي من خلالها يمكنك، من كسر السرعات الخاصة بالمعالج المركزي، والذاكرة، وكرت الشاشة.. فكلما كانت هذه القطعة أفضل، كلما كان أداء الجهاز بشكل عام أقوى وأفضل. فحاول ألا تبخل في ثمن هذه القطعة ولا تتنازل عن النوعين المذكورين أعلاه.
تمتاز كلا اللوحتين، بدعمها للمعالجات المركزية الجديد “ساندي برج”، كما تمتاز بدعمها لتكنولوجيا “Sli” من شركة إنفيديا، و”CrossFire” من شركة إي تي أي. ورغم تفوق أسوس في بعض المواصفات وبالأخص للراغبين بكسر السرعة، وزيادتها عن سرعة المصنع، إلى أن اللوحة الخاصة من جيجابايت أسهل في التعامل، وبالأخص للمستخدم العادي.
? ملاحظة: حاول ألا تشتري أنواعاً أقل كفاءة من هذه القطع، لأن الموصفات التي نقوم بعرضها تتوافق مع بعضها بعضاً من خلال هاتين القطعتين.
? ملاحظة أخرى: في حال شرائك أي من اللوحتين أعلاه، فلن تحتاج إلى كرت صوت أو كرت النتورك لأنهما يأتيان جاهزين في هذه القطع، إلا إذا أردت أنواعاً بمميزات ومواصفات أعلى.

? شراء المعالج المركزي/CP :
في حالتنا هذه سنقوم بشراء المعالج المركزي من نوع إنتل ساندي برج “i7 2600k”، وهو ليس أقوى المعالجات المتوفرة في السوق، إنما يعد الأفضل من حيث القوة والمواصفات قياساً بالسعر. حيث يأتي “سعره التقريبي 1000 درهم”. ويمتاز بالقدرة العالية على كسر سرعته، وفي نفس الوقت الحفاظ على درجات حرارة معتدلة “للكورات” في داخله.

? شراء كروت الذاكرة/Memory Card:
سنستخدم في تجميعنا لهذا الكمبيوتر، النظام الذي يسمى بالقنوات الثنائية “D al Chanel” بحيث سنشـتري 8 جيجا بايت من الذاكرة مقسمة إلى 4 قطع، بحيث كل قطعة تكون 2 جيجا بايت، وهي طريقة آمنة في حال حصول أي مشكلة في قطة من هذه القطع. والنوع في هذه الحالة سيكون من شركة “Corsair”، نوع “Dominator”، (DDR3 1600MHz). ويبلغ السعر التقريبي “800 درهم”.
? شراء بطاقة الرسوم/VGA:
هي خطوة مهمة، وخاصة إذا كنت تحب مشاهدة الأفلام التي تمتاز بالوضوح العالي” Bl -Ray, HD”، وإذا كنت في نفس الوقت تحب اللعب بألعاب الفيديو بوضوح عالي أيضاً. وأنت صاحب القرار في هذا الخطوة لأن هنالك نوعين من هذه الكروت في السوق، الأول من شركة إنفيديا، والثاني من شركة إي تي أي. ورغم تميز النوعين، إلا أن أغلب المستخدمين، يفضلون كروت الرسوم من شركة إنفيديا، والسبب هو أن الشركة تقدم دعما كبيرا ومتواصلا، من حيث التحديثات الكثيرة التي تطرحها في السوق، لملاك هذه البطاقات.
أفضل كرت
أفضل كرت يمكن شراؤه حالياً من حيث المواصفات وقياساً بالسعر، هو نوع (GTX 570) حيث يبلغ سعره “1400 درهم”، ويمكنك إن لم تجد هذا الكرت شراء النوع الأقوى وهو (GTX 580) بسعر “2100 درهم”. وحاول ألا تتنازل عن شراء أحد هذه الأنواع “أسوس أو إي في جي إي”، وابتعد عن الأنواع الأخرى وبالأخص “جيجابايت” لأن هنالك العديد من المشاكل في هذه البطاقة، وذلك حسب رأي المختصيين.



كرت رسوم خارق
إذا كنت ترغب بعمل كرت رسوم خارق، فيمكن شراء قطعتين من النوع (GTX 570) وتركيبهما مع بعض على نفس اللوحة المركزية، عن طريق وصلة SLI، وبالتالي ستحصل على قوة وأداء عاليين، قد تجاري كرت الرسوم من نوع (GTX 590) والذي يبلغ سعره “3000 درهم”. أما إذا كنت ترغب في زيادة قدرة كمبيوترك الشخصي، فيمكنك إضافة 3 بطاقات من نوع 570، وبالتالي يصبح لديك جهاز قادر على تحمل أي “وضوح عالي” حتى لو تجاوز 1920X1080، وعلى شاشات كبيرة، كما أن تجربة اللعب بالنظام ثلاثي الأبعاد لن تشكل لك أي مشكلة تذكر من الآن وصاعداً.

اقرأ أيضا