الاتحاد نت

الاتحاد

"كوكا كولا" تكشف صندوق "خلطتها السحرية" لأول مرة

عرضت "كوكا كولا" للمرة الأولى في تاريخها، الصندوق الذي يحتوي على وصفتها السحرية بعد سحبه من خزنة مصرف حفظ فيها لمدة 86 عاماً. ولكن زوار متحف أتلانتا سيكتفون برؤية الصندوق المصنوع من الحديد الرمادي من دون الوصفة التي تعود إلى 125 عاما.

وأصبح الصندوق الذي لم يغادر منذ العام 1925 مصرف "صن ترست بنك" في وسط أتلانتا معروضا بشكل دائم في متحف "ذي وورلد أوف كوكا كولا" (عالم كوكا كولا) في مدينة جورجيا (جنوب شرق الولايات المتحدة) حيث يقع مقر الشركة.

وقال المدير العام التنفيذي للشركة موهتار كنت في بيان "إنه يوم مميز في تاريخ الشركة يكلل ذكرى تأسيسها منذ 125 عاما". وأضاف فيل موني مدير أرشيف الشركة "لم توفر الشركة وسعا لتحمي وصفة كوكا كولا السرية. وبعرضها الآن في متحف +ذي ووولد أوف كوكا كولا، نتشارك إرثا تاريخيا مع العالم برمته".

ومنذ أن اخترع الصيدلاني جون بمبرتن وصفة كوكا كولا سنة 1886، أبقيت هذه الوصفة غير المكتوبة سرية ولم تكشف إلا لعدد محدود من الأشخاص.


ولكن سنة 1919 وبغية الاستفادة من قرض مصرفي، طلب صاحب الشركة في تلك الفترة إرنست وودروف من أسلافه تدوين الوصفة على ورقة وإيداعها في مصرف في نيويورك. وفي العام 1925 الذي سدد خلاله القرض، استعاد إرنست وودروف الوصفة المكتوبة وأودعها في مصرف في أتلانتا حيث بقيت حتى يومنا هذا. وتضم شركة كوكا كولا التي تحتل المرتبة الأولى عالميا على لائحة المشروبات غير الكحولية 500 علامة مختلفة منها كوكا كولا وفانتا وسبرايت ومينوت ميد.

اقرأ أيضا