الأربعاء 28 سبتمبر 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الإمارات

5 أحياء سكنية متكاملة العامين المقبلين

5 أحياء سكنية متكاملة العامين المقبلين
21 فبراير 2019 01:56

دبي (الاتحاد)

ينفذ برنامج الشيخ زايد للإسكان حالياً 5 أحياء سكنية متكاملة في كل من دبي والشارقة وعجمان ورأس الخيمة، ومن المتوقع تسليم جميع المشاريع بنهاية عام 2020 و2021، وبقيمة تقدر بـ3 مليارات درهم.
وتسلط السياسة الوطنية للمجتمعات السكنية الحيوية الضوء على 6 مقومات محورية للمجتمعات السكنية الحيوية في الإمارات، وهي الموقع الأنسب، والمرافق المتكاملة، والمجتمعات المترابطة، وأماكن للحياة التفاعلية، والمشاركة الثقافية، والأنظمة الذكية.
من جانبها، أكدت المهندسة جميلة محمد الفندي، رئيس لجنة تنسيق الخدمات مدير عام برنامج الشيخ زايد للإسكان، أن البرنامج، وبالتعاون مع الجهات الحكومية المحلية والاتحادية في إمارات الدولة المختلفة، يسعى إلى تحقيق رؤية قيادتنا الرشيدة في توفير أعلى مستويات الاستقرار، وتحقيق جودة الحياة في المجتمعات السكنية للمواطنين، من خلال خدمات ومرافق متكاملة في مشاريع الأحياء السكنية المستدامة التي ينفذها البرنامج، وذلك عن طريق لجنة تنسيق الخدمات التي تم تشكيلها بقرار من المجلس الوزاري للتنمية، ويترأسها برنامج الشيخ زايد للإسكان، بغرض تطوير مشروعات الأحياء السكنية، ولتطبيق دليل جودة الحياة في المجتمعات السكنية الحيوية.
وأشارت الفندي إلى أن البرنامج يسعى لتطبيق دليل جودة الحياة في المجتمعات السكنية الحيوية، والتي اعتمدها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مطلع العام الجاري، مع الجهات الحكومية المختلفة، وتعزيز التجارب الحياتية للمواطنين، بما يتوافق مع رؤية الإمارات 2021، وأجندتها الوطنية، وصولاً إلى مئوية الإمارات 2071.
وقالت رئيس لجنة تنسيق الخدمات: «إن رؤية قيادتنا الرشيدة لم تعد تقتصر على توفير المسكن فقط، وإنما تجاوزت تحقيق الاستقرار إلى توفير خدمات ومرافق متكاملة لرفع مستويات جودة الحياة في المجتمعات السكنية، وتطوير مدن حيوية بمرافق وبنية تحتية متكاملة، تشجع على الترابط المجتمعي، وتعزز نمط الحياة الصحي والنشط».
جاء ذلك خلال ترؤسها الاجتماع الأول لعام 2019 للجنة تنسيق الخدمات بين الجهات الحكومية والاتحادية في حي التسامح السكني بدبي، وذلك في إطار مناقشة عدد من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال، بحضور أعضاء اللجنة من ممثلي الجهات الحكومية والاتحادية، منها «الصحة» و«التعليم» و«الدفاع المدني» و«تنمية المجتمع» والخدمات الأساسية، مثل الكهرباء والمياه والبنية التحتية.
وزار أعضاء لجنة تنسيق الخدمات مركز الابتكار في حي التسامح السكني الذي يضم قاعة متعددة الاستخدامات، تتميز بمواد معاد تدويرها من موقع بناء مشروع حي التسامح، كما يحتوي المركز على قاعة اجتماعات، ومكتبة، وزاوية للقراءة، ويتميز المركز بسهولة نقله مستقبلاً للمشاريع السكنية الأخرى، وهو مفتوح أمام زوّار المشروع وموظفي البرنامج. كما تم بعد الاجتماع زرع شجرة الغاف في حي التسامح السكني عن طريق الجهات المشاركة، وذلك تزامناً مع إطلاق شعار عام التسامح، وتأكيداً على مفهوم التسامح الذي تعبر عنه شجرة الغاف.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©